الاحتلال الإسرائيلي يمنع إدخال أجهزة كشف وجود الأسماك في عمق البحر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يحتاج الصيادون إلى 300 محرك لاستخدامها في تصنيع المراكب

الاحتلال الإسرائيلي يمنع إدخال أجهزة كشف وجود الأسماك في عمق البحر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاحتلال الإسرائيلي يمنع إدخال أجهزة كشف وجود الأسماك في عمق البحر

زكريا بكر، مسؤول لجان الصيادين
غزة - فلسطين اليوم

أكد زكريا بكر، مسؤول لجان الصيادين، في اتحاد لجان العمل الزراعي، على حاجة صيادي قطاع غزة لمحركات قوارب، وأجهزة كشف الأسماك في الأعماق، وأجهزة تحديد أماكن تواجد الصيادين في عرض البحر.

وقال بكر إن سلطات الاحتلال تواصل منع إدخال احتياج الصيادين من المحركات"، مبينًا أن الصيادين بحاجة إلى( 300) محرك، لاستخدامها في تصنيع مراكب جديدة واستبدالها بمحركات قديمة، كما طالب بالضغط على سلطات الاحتلال لوقف اطلاق النيران وملاحقة الصيادين واعتقالهم اثناء عملهم في عرض البحر، وقال :"إن سلطات الاحتلال نفذت منذ بداية العام 160عملية اطلاق نار ، و15 علمية قصف جوي وبحري استهداف مراكب الصيادين، كما اعتقلت 33 صيادًا،وصادرت 12 قاربًا".

وفند بكر مزاعم الاحتلال بمواصلته الإفراج عن قوارب الصيادين كما يدعي في وسائل الإعلام، مبينًا أن الاحتلال ما زال يحتجز( 26 ) قاربا وعشرات المحركات، لافتًا إلى أن الاحتلال حين يفرج عن قوارب محتجزة تكون بدون محركاتها، وبالتالي لا يمكن إعادة استعمالها في ظل منع الاحتلال ادخال المحركات للقطاع.

أقرأ أيضًا إيمان سيد أحمد تؤكّد وصول مصر لـ 140 % على مؤشر الإجهاد المائي

وأكد بكر على حق صيادي قطاع غزة بالإبحار بحرية حسب ما نصت عليه الاتفاقيات ، كما شدد على وحدة المساحة البحرية والرفض المطلق لتقسيم البحر إلى أميال.

وقال بكر:" إن حصر الاحتلال الصيادين في مساحات ضيقة خالية من مواطن الأسماك يتسبب في الصيد الجائر و يهدد الثروة السمكية، مشيرًا إلى أن قطاع غزة تحول إلى مستورد للأسماك المجمدة بعد أن كان يصدر السمك الطازج إلى الأسواق الاسرائيلية وأسواق الأردن، وذلل بسبب عراقيل الاحتلال داخل البحر وعلى المعابر.

وتنص اتفاقية أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية والاحتلال وما تبعها من بروتوكولات اقتصادية، على حق صيادي الأسماك في قطاع غزة، بالإبحار لمسافة 20ميلًا، بهدف صيد الأسماك، إلا أن ذلك لم ينفذ منذ عقد ونصف.

وأهاب بكر بمؤسسات المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية، والزراعية، للضغط على سلطات الاحتلال لرفع الطوق الأمني عن مواد مهمة تدخل في صناعة المركبات كالفيبر جلاس، والشباك، وقطع غيار المراكب يمنعها الاحتلال منذ تشديده الحصار على القطاع.

وتعرضت مهنة صيد الأسماك في قطاع غزة إلى انهيار كبير، خلال السنوات التي أعقبت حصار القطاع في عام 2006، ليتراجع متوسط حجم الصيد السنوي إلى( 800 )طن سنويًا، انخفاضًا عن( 5 )آلاف طن سنويًا، قبل فرض الاحتلال حصارها.

كما أكدبكر على ضرورة السماح بإدخال أجهزة تمكن الصيادين من تحديد أماكن الأسماك في عمق البحر، وأخرى لتحديد أماكن الصيادينخاصة في أوقات الشابورة" الضباط" والعواصف.

ويعمل في مهنة الصيد ما بين( 3800-4000 )صياد، يعتاش من ورائها نحو 60 ألف شخص يعمل في المهنة أو مهن ذات صلة.

وكانت مشاريع الاستزراع السمكي الواقعة بالقرب من الساحل في قطاع غزة، قد تقلصت إلى ثلاث مزارع، بسبب الأزمة الاقتصادية التي تواجه القطاع بشكل عام، وحاجتها إلى كهرباء متوفرة لضخ مياه البحر إليها وخلق أمواج اصطناعية.

قد يهمك أيضًا

شركة المشروبات الفلسطينية "كوكاكولا/كابي" ترعى اختتام الأنشطة الرياضية الجامعية

المشروبات تقدم جهازي "تابلت" للمتفوقات بمسابقة "الطالب المبرمج"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتلال الإسرائيلي يمنع إدخال أجهزة كشف وجود الأسماك في عمق البحر الاحتلال الإسرائيلي يمنع إدخال أجهزة كشف وجود الأسماك في عمق البحر



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday