دراسة حديثة تؤكّد أنّ البطريق أكثر سعادة مع قليل من الجليد في القارة الجنوبية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

المفترس القطبي يمكن أن يكون مستفيدًا نادرًا من الاحترار العالمي

دراسة حديثة تؤكّد أنّ البطريق أكثر سعادة مع قليل من الجليد في القارة الجنوبية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة حديثة تؤكّد أنّ البطريق أكثر سعادة مع قليل من الجليد في القارة الجنوبية

طيور البطريق “آديلي”
لندن - فلسطين اليوم

توصل باحثون إلى مفاجأة غير متوقعة، وهي أن طيور البطريق “آديلي” في القارة القطبية الجنوبية تفضل انخفاض ظروف الجليد البحري إلى أدنى مستوى. ونظرًا لأن النماذج المناخية تتوقع انخفاضًا سريعًا في الجليد البحري للقارة على مدار القرن الحالي، فإن هذا المفترس القطبي الأيقوني يمكن أن يكون مستفيدًا نادرًا من الاحترار العالمي، وفق الدراسة التي تم نشرها أول من أمس في دورية “ساينس أدفانسيس”.

وفي العقود الأخيرة، شهدت القارة القطبية الجنوبية زيادة مطردة في حجم الجليد البحري (مياه البحر المتجمدة)، حتى عندما عانى التوأم القطبي، القطب الشمالي، من انخفاض ملحوظ، ولكن من غير المتوقع أن يستمر ذلك لفترة أطول مع تغير المناخ؛ حيث ستشهد القارة القطبية الجنوبية انخفاضًا في الجليد البحري، مع جميع عواقب هذه التغيرات على الموائل البحرية للكائنات الحية التي تعيش هناك؛ لكن هذه العواقب - كما كشفت الدراسة - ليست سلبية دائمًا.

وعرف علماء الأحياء القطبية منذ عدة سنوات أن طيور البطريق “آديلي”، من أكثر أنواع البطريق شيوعًا في القارة القطبية الجنوبية، والتي تميل إلى التكاثر بأعداد كبيرة خلال سنوات الجليد المتناثر في البحر، وتعاني من فشل كبير في التكاثر مع نمو أكثر للجليد البحري.

وقام الباحثون من المعهد الوطني الياباني للبحوث القطبية بوضع علامات إلكترونية على 175 من طيور البطريق باستخدام أجهزة “جي بي إس” وأجهزة قياس التسارع وكاميرات الفيديو، عبر أربعة مواسم مع ظروف الجليد البحري المختلفة، مما يسمح لهم بتتبع طيور البطريق في رحلاتهم، وتصنيف المشي والسباحة واستراحة السلوك، وتقدير عدد الفرائس التي يتم صيدها أثناء الغوص.

ويقول كبير الباحثين يوكي واتانابي في تقرير نشره المعهد الوطني للبحوث القطبية، بالتزامن مع نشر الدراسة: “اتضح أن هذه البطاريق أكثر سعادة مع القليل من الجليد البحري، وقد يبدو هذا غير بديهي، ولكن الآلية الأساسية في الواقع بسيطة للغاية”. ويوضح أنه مع الظروف الخالية من الجليد، تستطيع طيور البطريق السفر عن طريق السباحة أكثر من المشي، وبالنسبة لها، فإن السباحة أسرع بأربع مرات من المشي.

قد يهمك أيضــًا :   

  كلب يفوز على صاحبه في مسابقة لتناول الطعام بـ"خدعة ماكرة"

   نيوزيلندية تُدرّب كلبها الأليف على طريقة منزلية لإنقاذ حياتها

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة حديثة تؤكّد أنّ البطريق أكثر سعادة مع قليل من الجليد في القارة الجنوبية دراسة حديثة تؤكّد أنّ البطريق أكثر سعادة مع قليل من الجليد في القارة الجنوبية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم

GMT 11:44 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

ترجمة "غوغل" تُثير غضب المتظاهرين في هونغ كونغ

GMT 05:36 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

وفاة الابنة الوحيدة للفنان الراحل رشدي أباظة

GMT 22:00 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

مايكروسوفت تؤكد اقترابها من هدفها بشكل كبير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday