آلاف الأنهار المتجمدة في كندا مهددة بالاختفاء بسبب تغير المناخ
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تدفق المياه الذائبة في المحيطات سيصل ذروته خلال 20 عامًا

آلاف الأنهار المتجمدة في كندا مهددة بالاختفاء بسبب تغير المناخ

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - آلاف الأنهار المتجمدة في كندا مهددة بالاختفاء بسبب تغير المناخ

أنهار مجمدة
إستوكهولم ـ منى المصري

حذرت دراسة علمية جديدة من أنَّ الأنهار الجليدية العظمى الواقعة غرب كندا تواجه خطر الاندثار تقريبًا بحلول نهاية القرن الجاري بسبب ذوبان الجليد نتيجة التغييرات الكبيرة في المناخ.

ويقدر العلماء أنَّ ما يصل إلى 70% من حجم الكتل الجليدية في المناطق الساحلية الرطبة غرب كندا المقدرة بـ90% من حجم الأنهار الجليدية الداخلية الأكثر جفافا، ستختفي بحلول عام 2100 بسبب ارتفاع درجات الحرارة المتوقع للمنطقة.

 

وأكدوا أنَّ تدفق المياه الذائبة من الأنهار الجليدية في المحيطات سيصل ذروته في غضون الأعوام الـ20 المقبلة، إذ من المتوقع زيادة سرعة الذوبان خلال العقدين المقبلين، حتى لو وافقت الدول على الاتفاق بشأن المناخ المتوقع مناقشته في باريس في كانون الأول/ ديسمبر المقبل.

 

وأوضح البروفيسور جامعة كولومبيا البريطانية غاري كلارك، أنَّ ذوبان الأنهار الجليدية الجبلية يسهم على الصعيد العالمي بارتفاع منسوب سطح البحر بنحو 0.7 مللم في العام.

وأضاف كلارك "بحلول نهاية هذا القرن، فإنَّ الأنهار الجليدية الجبلية المميزة على جبال روكي الكندية والمحيط الهادئ الشمالي الغربي قد اختفت إلى حد كبير باستثناء عدد قليل من الجيوب المتبقية من الجليد".

 

وتابع "معظم الأماكن الجليدية في نهاية القرن ستتركز في الركن الشمالي الغربي من محافظة كولومبيا البريطانية"، مضيفًا "قريبًا جبالنا يمكن أن تبدو مثل الجبال في كولورادو أو كاليفورنيا حيث لا نرى الكثير من الجليد في تلك المناظر الطبيعية".

 

واستدرك "الكثير من هذا الذوبان حتى الآن لا يمكن رؤيته بسهولة أو قياسه؛ لأنها تنطوي على ترقق سمك الجليد بمعدل نحو متر واحد سنويًا، بدلا من خسارة المساحة السطحية العامة"، موضحًا "معظم الأنهار الجليدية يبلغ سمكها من 100 إلى 200 متر، كما من الملاحظ أنَّ الأنهار الجليدية الجبلية في جميع أنحاء العالم، من جبال الأنديز في أميركا الجنوبية لجبال الهيمالايا، في تراجع مستمر".

 

يُذكر أنَّ يوجد في كولومبيا البريطانية في كندا تملك وحدها 17 ألف من الأنهار الجليدية التي تعد مصدرًا مهمًا من مصادر الطاقة الكهرومائية.

 

وأشار البروفسور كلارك إلى أنَّ هذه الأنهار الجليدية الجبلية مهمة أيضًا في تنظيم درجة حرارة الكثير من مصادر المياه العذبة من خلال توفير الماء البارد في الأنهار والجداول في نهاية الصيف.

كما أظهرت دراسة كندية نشرت في دورية "نيتشر" لعلوم الأرض/ أنَّ الأنهار الجليدية الغربية هي واحدة من أكثر التقييمات التفصيلية حتى الآن، وتأخذ في الاعتبار العوامل المعقدة التي تؤثر على معدل تدفق الجليد أسفل الجبل.

 

ويعتقد الكثير من العلماء أنَّ فقدان الأنهار الجليدية سيتسارع نتيجة لتغير المناخ الذي يجعل من المناطق الجبلية أكثر دفئا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آلاف الأنهار المتجمدة في كندا مهددة بالاختفاء بسبب تغير المناخ آلاف الأنهار المتجمدة في كندا مهددة بالاختفاء بسبب تغير المناخ



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday