اكتشاف كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

لحماية نفسها وبيضها من الافتراس

اكتشاف كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اكتشاف كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات

خاصيَة التمويه لدى الحيوانات
لندن - مارا طبراني

اكتشف العلماء طريقة جديدة تمكَنهم من متابعة تمويه الطيور لحماية نفسها وبيضها من الافتراس. حيث تمتلك الكثير من الحيوانات خاصية التمويه الذاتية لحماية نفسها من الحيوانات المفترسة والبقاء مختفية، وتعتمد بالغالب على تمويه لونها لتكون قادرة على مطابقة البيئة التي من حولها منعا للافتراس. كما تمتلك الحيوانات مستويات مختلفة من رؤية الالوان مقارنة بالبشر، وبعضها لديه قدرة أكبر لرؤية الألوان أكثر وضوحًا، في حين يكون من الصعب على الانسان رؤية الطيور في أعشاشها على الأشجار، تستطيع حيوانات أخرى استكشافها بسهولة.
 اكتشاف كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات
واستخدم علماء من جامعتي اكستر وكامبريدج التصوير الرقمي المتطور لاختبار مدى فاعلية الاستراتيجيات المختلفة للتمويه التي تستخدمها الحيوانات في الواقع، ووجدوا أن الطيور وبيوضها في زامبيا تطابق بيئة محيطها أو تناقضها مما يوفر لها فرص البقاء على قيد الحياة.
 
ويشرح باحث في مركز اكستر للحفاظ على البيئة جوليون تروسانكو، "نحن نعلم أن طرق تمويه الحيوانات لنفسها تطورت على مدى ملايين السنين كي تساعدها من الهرب من الحيوانات المفترسة، وهو مثال كلاسيكي من الطبيعة، ومع ذلك على الرغم من أن فكرة التمويه تبدو واضحة، إلا أن دراستها على الطبيعة أمر صعب".
 
وأضاف تروسانكو، "ويرجع ذلك جزئيا الى صعوبة العثور على الحيوانات التي تستخدم خاصية التمويه في الطبيعة والبرية، لأنها تميل للتحرك في محيط صغير، مما يجعلها تخير مظهرها باستمرار بناء على شكل البيئة". وتابع "وبالإضافة الى ذلك، كان علينا تحديد الحيوانات المفترسة التي تأكل الأعشاش حتى نتمكن من أن نأخذ بعين الاعتبار النظم البصرية المختلفة لها." وتناولت الدراسة الطيور التي تبنى أعشاش لتبقى بيضها في مكان ثابت في فترة الحضانة لمدة شهر.
 
وقارن الباحثون كل الطيور البالغة وبيضوها، مع محيطهم المختار، وراقبوا أيضا الأعشاش التي عثرت عليها الحيوانات المفترسة مثل النمس والقرود وأنواع اخرى من الطيور وحالات تعرض الفراخ للجوع. ومكنت الكاميرات الرقمية والنماذج الحاسوبية العلماء من رؤية الأعشاش كما تراه الحيوانات المفترسة، مما مكنهم من تكوين فكرة عن الألوان التي تراها الطيور مثل موجات الأشعة الفوق بنفسجية، فيما استطاع النمس رؤية الأزرق والأصفر فقط.
 
وأظهر النتائج أن أنواع الطيور القادرة على الهرب من العش عند اقتراب الحيوانات المفترسة مثل الزقرازق تكون بيضوها أكثر عرضة للبقاء على قيد الحياة حتى معاد التفقيس إذا استطاعت مطابقة محيطها كما تراه والدتها التي فرت من العش.
 
وأكد الاستاذ المشارك في عالم البيئة في جامعة اكستر مارتن سيتفنز، "على الرغم من هذا التاريخ الطويل من البحث، أصبح لدينا أول دراسة تظهر مباشرة كيفية تمويه الحيوانات لنفسها من خلال تقنية تطابق عيون الحيوانات المفترسة، وهذا يؤثر بشكل مباشر في احتمال أن تكون مرئية وبالتالي عرضة للافتراس".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اكتشاف كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات اكتشاف كاميرا لفحص خاصيَة التمويه لدى الحيوانات



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 14:25 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

أسرار الكولاجين التجميلية للحصول على بشرة متألقة ونضرة

GMT 02:01 2019 الإثنين ,20 أيار / مايو

حسن الرداد يحلُم بتقديم شخصية محمد علي باشا

GMT 17:39 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

عاصفة "بابوك" تتجنّب المناطق السياحية في تايلاند

GMT 13:28 2018 السبت ,06 تشرين الأول / أكتوبر

أهم الوجهات السياحية في بلدان العالم لعام 2019

GMT 13:12 2016 الجمعة ,23 كانون الأول / ديسمبر

غيرلان تعلن عن مجموعتها المميزة من العطور الجديدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday