الوطن العربي يستورد 70 من المواد الغذائية والجوع يهدّده من المحيط إلى الخليج
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

لا يستفيد من 95 في المائة من الأرض الخصبة الصالحة للزراعة الموسمية

الوطن العربي يستورد 70% من المواد الغذائية والجوع يهدّده من المحيط إلى الخليج

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الوطن العربي يستورد 70% من المواد الغذائية والجوع يهدّده من المحيط إلى الخليج

الندوة الثانية للرواد العرب والأميركيين الباحثين في العلوم والهندسة والطب
رام الله ـ خالد أبو سرحان

كشف بحث عن الأمن الغذائي في الوطن العربي وعلاقته بالتغيرات المناخية، أنَّ الوطن العربي يستورد سنويًا ما نسبته 70 في المائة من سلعه الغذائية بقيمة إجمالية تزيد عن 35 بليون دولار. وأوضح الدكتور رزق بشير سليمية الذي عرض نتائج بحثه في أعمال الندوة الثانية للرواد العرب والأميركيين الباحثين في العلوم والهندسة والطب التي عقدت في العاصمة مسقط في عمان في الفترة الممتدة ما بين  13-15 كانون الأول/ دسيمبر 2014، بمشاركة من 130 باحثة وباحث على مستوى العالم، أنَّ السبب  الرئيس الذي أدى إلى خلق هذا الواقع الصعب يعود إلى قلة الأراضي المزروعة في الوطن العربي والتي لا تتجاوز نسبتها الـ5% من الأراضي الممكن زراعتها، وإلى التراجع الحاد في إنتاج المحاصيل الحقلية وخصوصًا القمح الذي يعتبر الغذاء الرئيس في الوطن العربي.

وفي نظرة مستقبلية متشائمة لمستقبل الزراعة في الوطن العربي، بيَّن الأستاذ المشارك في علم النبات والنائب الأكاديمي في جامعة فلسطين التقنية "خضوري" الدكتور سليمية، أنَّه ونتيجة للتأثيرات المناخية  في الوطن العربي والناتجة عن زيادة درجة الحرارة وقلة الأمطار والجفاف سيؤدي في العام 2050 إلى نقص حاد في الإنتاج قد تتجاوز نسبته الــ20% في معظم المحاصيل الزراعية مما يعمق ويزيد من مشكلة الأمن الغذائي العربي، بالإضافة إلى معاناة جميع الدول العربية باستثناء السودان وسورية من نقص  شديد في  المياه.

وعن الحلول والاستراتيجيات والسيناريوهات الممكن عملها لموائمة ومواكبة التغيرات المناخية ومواجهة هذه التحديات دعا سليمية، إلى استخدام التقانات النووية مثل أشعة "غاما" وكذلك الهندسة الوراثية في تحسين المحاصيل الزراعية لإنتاج أصناف مقاومة للجفاف وذات دورة إنتاجية قصيرة، بالإضافة إلى استخدام تقنية دراسة نظائر الكربون لتحديد المحاصيل الأكثر تحملًا للجفاف.

وأشار سليمية إلى استحالة وصعوبة الوصول إلى الاكتفاء الذاتي  في الدول العربية، دون تشكيل إتحاد عربي واحد موحد وإزالة الحدود بين هذه الدول، وكذلك التنسيق المتبادل ورسم سياسات مشتركة قائمة على المصالح المتبادلة.

أما فيما يتعلق بالأمن الغذائي الفلسطيني، فقد عرج الدكتور سليمية إلى أنَّ "مشكلتنا مركبة ومعقدة حيث يضاف إلى مجمل هذه العوائق التي تحول دون الوصول إلى الأمن الغذائي مشكلة الاحتلال الإسرائيلي الذي يسيطر على الموارد المائية بشكل شبه مطلق بالإضافة إلى مصادرته للأراضي وتحكمه في المعابر التي تعمق هذه المشكلة.

وطالب في هذا السياق بضرورة العودة إلى زراعة المحاصيل الحقلية مثل القمح والشعير والبقوليات والتي تعتبر عصب فلسفة الأمن الغذائي الفلسطيني وأساس صموده.

يُذكر أنَّ الندوة ناقشت خلال الفترة من13 إلى 15 كانون الأول/ ديسمبر من الشهر الجاري، عددًا من المحاور المهمة، منها على سبيل المثال الأمن الغذائي العالمي: التكيف من أجل المستقبل التي ناقشت موضوع كيفية إدارة موارد المياه والتحديات التي تواجهها في عالمنا المتغير ومحور حول فرص الدعم للبحوث التي تقدمها وكالات دعم البحوث في الولايات المتحدة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الوطن العربي يستورد 70 من المواد الغذائية والجوع يهدّده من المحيط إلى الخليج الوطن العربي يستورد 70 من المواد الغذائية والجوع يهدّده من المحيط إلى الخليج



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 22:39 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

عمرو أديب يكشف عن موعد إذاعة حوار صلاح

GMT 01:02 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

لبنى أحمد تؤكّد أهمية شرب الماء لتطبيق قانون الجذب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday