الولايات المتحدة تشهد أقوى ظاهرة كونية للشمس خلال العام 2017
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

دول العالم على موعد مع ملايين السياح لمشاهدة أقصى كسوف كلي في الحياة

الولايات المتحدة تشهد أقوى ظاهرة كونية للشمس خلال العام 2017

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الولايات المتحدة تشهد أقوى ظاهرة كونية للشمس خلال العام 2017

الولايات المتحدة تشهد أقوى ظاهرة كونية
نيويورك ـ سناء المر
 

شهد العالم أمس الجمعة أول كسوف كلي للشمس خلال العام 2015، واستمر لمدة دقيقتين و28 ثانية، ويروي الرحالة البريطاني سايمون كالدر، تجاربه السابقة في مشاهدة الكسوف الجزئي والكلي للشمس من مختلف بقاع العالم.

وأوضح كالدر، أنَّ بريطانيا شهدت صباح الجمعة الكسوف الجزئي للشمس، موضحًا أنَّ كسوف الشمس الكلي عام 2017 سيكون مثيرًا جدًا للإعجاب، إذ سيصل الى أقصى مداه في الولايات المتحدة، مضيفًا أنَّ الكسوف الجزئي كان مخيبًا للآمال هذا العام، وأن الولايات المتحدة ستشهد كسوفًا كليًا للشمس في ظرف عامين، وسيخلق أكبر حركة سياحية في التاريخ البشري.

وأكد "عندما سألت عالم الفلك العبقري، جون ميسون، عن الفرق بين الكسوف الكلي، والجزئي، تخيلت أنَّ يقول: إن الظاهرتين متشابهتين جدًا، ولكن هذا ليس صحيحًا، فالكسوف الجزئي يعني أنَّ الشمس يتم حجبها بنسبة 99.5% بينما الكسوف الكلي مختلف حيث يتم حجب الشمس بشكل كامل.

 وأضاف "إنَّ الفارق الذي يبلغ 0.5% يظهر الفرق واضح، ويفسر ذلك وفقًا لعلم القياس والتشبيه، عالم الفيزياء التطبيقية، الذي ذهب مع ميسون في بلدة في أقصى الشمال من العالم لمشاهدة ظاهرة الكسوف الكلي للشمس".

وتابع كالدر "كانت السماء فوق خطوط العرض مستعدة لهذه الظاهرة العظيمة، وبينما يمكن مشاهدة كسوف الشمس في القطب الشمالي، بينما تستعد الشمس لتحقيق أول ظهور لها لمدة ستة أشهر، وفي الجنوب قليلا، حل الظلام على العاصمة سفالبارد، لونغيرباين، بعد وقت قصير من الكسوف، و دفع الآلاف من المغامرين مبالغ خيالية لمشاهدة الكسوف الكلي للشمس لعام 2015، مع وجود فرصة بنسبة 50% أن تكون السماء واضحة بما يكفي، للسماح بمشاهدة القمر وهو  يحجب الشمس لمدة دقيقتين، و28  ثانية".

واستطرد "من واقع خبرتي في الأراضي المنتشرة بين جزر شتلاند في بحر النرويج والقطب الشمالي، فيصبح رؤية الشمس أمرًا صعبًا في أي وقت من العام، ففي كثير من الأحيان تبدو السماء في الأطراف الشمالية ملبدة بالغيوم الثقيلة كما هو الحال في بريطانيا اليوم".

وأردف قائلًا "قبل عشرين عاما كانت القصة مختلفة، حيث كان يمكن رؤية ضوء الشمس يخرج من وسط أنقاض المغول القديمة، في مدينة "فاتحبور سيكري" قرب جايبور في شمال الهند".

واستدرك كالدر " كنت واحدا من مائة سائح الذين صاحبوا، الدكتور ميسون لمدة 10 أيام، لزيارة الهند، لمشاهدة كسوف الشمس الكلي في عام 1995، وحدث الكسوف أمام أعيننا مثل السحر، فالقمر الذي لا يعد جسمًا فلكيًا مهمًا، ينسجم  لمرة واحدة في السنة مع الشمس، ويخلقان سويًا معجزة هندسية رائعة، حيث يحجب القمر بشكل تدريجي الشمس وتنعكس ظلاله على الأرض في الكسوف الكلي، ثم تأخذ النجوم المذنبة والكواكب في الظهور، بشكل وامض، في منتصف النهار، وتظهر التوهجات الشمسية التي تتفجر من سطح الشمس".

وأبرز أّنَّه "يمكن التنبؤ بأماكن الكسوف الكلي للشمس طوال الأعوام المقبلة، فهناك أربعة أبعاد تؤثر على اختيار أحد المواقع الكسوف، والأكثر أهمية هو تاريخ الغطاء السحابي في الأعوام السابقة، والتي تحدد درجة صعوبة الوصول إلى مكان الكسوف، ثم المناطق المحيطة بتلك المواقع، فهي أيضًا تساعد على تقليل أو تعزيز التجربة".

وواصل "يفصلنا نحو 29 شهرًا، عن مشاهدة أقصى كسوف كلي في الحياة، ومن الممكن أن يحدث الكشوف الكلي للشمس، وفقدانها في الفراغ الكوني، في الولايات المتحدة التي ستجذب الملايين من السياح، وفي21 آب/ أغسطس 2017 ،ذروة موسم العطلات، سيظهر الكسوف الكلي للمرة الأولى في الولايات المتحدة/منذ ظهوره بشكل جزئي في ولاية مونتانا الأميركية عام 1979".

واختتم كالدور " ثم سيدور هذا الكسوف على مختلف عواصم الولايات الأميركية، بشكل سريع ومترابط، فسيصل ولاية أوريغون في 10:19صباحًا، ولينكولن في نبراسكا في 01:05 وفي ناشفيل، تينيسي بعد 25 دقيقة، وكولومبيا، في ساوث كارولينا في 02:44 ، وبعد أربع دقائق، سيصل الى بلدة تشارلستون قبل أن يتضاءل في المحيط الأطلسي".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الولايات المتحدة تشهد أقوى ظاهرة كونية للشمس خلال العام 2017 الولايات المتحدة تشهد أقوى ظاهرة كونية للشمس خلال العام 2017



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:59 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

ارتفاع عدد الإصابات بكورونا بين أسرى قسم 3 بالنقب إلى 16

GMT 10:25 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

عالم الطبيعة ديفيد أتينبارا لن يعود إلى "إنستغرام"

GMT 11:22 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

نصائح لمساعدتك على تنسيق غرفة الطعام بشكل عصري

GMT 10:44 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تجنب اتخاذ القرارات المصيرية أو الحاسمة

GMT 21:21 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

الإفراط في الملح قد يكون سبباً في الصداع

GMT 00:30 2016 الإثنين ,24 تشرين الأول / أكتوبر

وسيلة سريعة وغير مؤلمة للقتل الرحيم

GMT 10:22 2014 الثلاثاء ,09 كانون الأول / ديسمبر

المذيعة الشقراء إيلي هاريسون تثير جدلا كبيرًا داخل "بي بي سي"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday