باحث غزي ينجز أول دراسة من نوعها في مجال التلوث الهوائي
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

توصيات بإنشاء مختبر مركزي لمراقبة الاختلال البيئي

باحث غزي ينجز أول دراسة من نوعها في مجال التلوث الهوائي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باحث غزي ينجز أول دراسة من نوعها في مجال التلوث الهوائي

مجال التلوث الهوائي
غزة – محمد حبيب

منحت شؤون البحث العلمي والدراسات العليا بالجامعة الإسلامية درجة الماجستير للمختص في سلطة جودة البيئة، أ. عطية عاطف البرش، من كلية العلوم في تخصص العلوم البيئية– صحة بيئية.

وتم مناقشة رسالة البرش، وكانت بعنوان: Assessment of Indoor Air Quality Pollutants in Some Governmental Institutions and Its Impact on Employees Performance لتقييم ملوثات جودة الهواء الداخلي في بعض المؤسسات الحكومية وآثارها على أداء الموظفين.

وتكونت لجنة المناقشة من عضوية كل من: أ.د محمد رمضان الأغا مشرفًا ورئيسًا، ود. زياد أبو هين مناقشًا داخليًا، ود. ناهض اللحام مناقشًا خارجيًا.

وقد حضر المناقشة نواب المجلس التشريعي، كذلك رئيس سلطة جودة البيئة، وخبراء ومهتمون في مجال البيئة؛ حيث اعتبرت من الدراسات المهمة والجديدة، واستخدم الباحث أجهزة فحص ومراقبة تلوث الهواء، ومن خلالها توصل إلى نتائج اعتبرت في غاية الأهمية، حيث أظهرت نتائج الدراسة أنَّ نسبة الملوثات مثل أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكربون والجسيمات العالقة الصغيرة والضوضاء قد تخطت تركيزها الحدود المسموح بها من قِبل وكالة حماية البيئة الأميركية.

ومن خلال المراقبة والفحص استنتج الباحث أنَّ أحد أسباب التلوث الداخلي استعمال أجهزة التكييف ووجود السجاد القديم الذي يحتوي على الكثير من الجسيمات العالقة الصغيرة، وقد عزَّزت الدراسة وجود علاقة وطيدة بين جودة الهواء الداخلي وإنتاجية الموظف.

وقد أوصى الباحث بضرورة أنَّ تقوم الحكومة الفلسطينية بسن قوانين خاصة بتلوث الهواء، كذلك من الضروري أنَّ يتم إنشاء مختبر مركزي من أجل مراقبة عمليات التلوث، وضرورة تشجيع البحث العلمي نحو اتجاه تلوث الهواء، ووجود توعية بين المواطنين من أجل التعرُّف على خطورة تلوث الهواء.

وفي سياق متصل، نفذت سلطة جودة البيئة بالتعاون مع بلدية خان يونس ورشة تدريبية بعنوان "تعزيز مهارات المرشدات البيئيات" للفتيات الخريجات؛ بهدف رفع مهارات المرشدات البيئيات في بلدية خان يونس؛ حيث بيّنت رئيس قسم التوعية الجماهيرية في سلطة جودة البيئة، أ.رنا أدعيس، أنَّ سلطة البيئة تسعى لتعزيز الثقافة البيئية لدى المجتمع من خلال تأهيل المرشدات لرفع مهاراتهنّ وزيادة مستوى التثقيف البيئي، مشيرةً إلى أنَّ عمل المرشدات سيتركز في أماكن سكناهم من خلال تنفيذ الجولات المنزلية لتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والمشورة الصحية بحسب المشكلات الملاحظة في مجال سلامة البيئة.

وذكرت أدعيس أنَّ هناك ندوات أخرى ستعقد الورشة لتثقيف وتوعية العائلات والأسر والتجمعات السكانية ذات الكثافة العالية من خلال التنسيق مع المؤسسات الشريكة والعمل على تشخيص السلوك البيئي الخاطئ ومعرفة أسبابه وإقناع الفئة المستهدفة للتغير الإيجابي عبر أساليب التعليم والحوار والمناقشة.

كما أكد نائب رئيس بلدية خان يونس، المهندس صلاح الدين أبوعبدو، اهتمام بلديته بزيادة التثقيف البيئي على مستوى محافظة خان يونس من أجل المساهمة في تغيير السلوكيات الخاطئة والتي يمارسها بعضًا من أفراد المجتمع.

فيما شدَّد مدير دائرة الصحة والبيئة في البلدية، الدكتور يوسف شبير، على أهمية الورشة التدريبية التي تأتي استكمالًا لجهود البلدية الرامية للنهوض بالواقع الصحي والبيئي في مدينة خان يونس.

ختامًا تأتي دورة "تعزيز مهارات المرشدات البيئيات" ضمن رؤية سلطة جودة البيئة في تعزيز الوعي البيئي لدى فئات المجتمع المختلفة, والحفاظ على البيئة الفلسطينية آمنة ونظيفة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحث غزي ينجز أول دراسة من نوعها في مجال التلوث الهوائي باحث غزي ينجز أول دراسة من نوعها في مجال التلوث الهوائي



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:13 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالانسجام مع نفسك ومع محيطك المهني

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 09:35 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

ترتيب الأبراج الأكثر عصبية وغضب وطريقة التعامل معها

GMT 08:51 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

يتحدث هذا اليوم عن بداية جديدة في حياتك المهنية

GMT 01:44 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

صناعة النحت على خشب الزيتون تُحقق شهرة كبيرة في بيت لحم

GMT 18:01 2015 الثلاثاء ,24 شباط / فبراير

سمك الدنيس المحشو

GMT 04:46 2018 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

تعرف على أفضل متاحف لشبونة لقضاء العطلة

GMT 03:55 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تصميم روبوت للتباري في أول سباق للهياكل الميكانيكية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday