باحثون يكشفون البداية الأولى لنشأة القطط الأليفة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

من خلال تحليل الفك السفلي لـ 5 قطط

باحثون يكشفون البداية الأولى لنشأة القطط الأليفة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - باحثون يكشفون البداية الأولى لنشأة القطط الأليفة

العلماء يكشفون أن القطط الأولى في الصين ترتبط بالقط النمر
بكين - مازن الأسدي

 

كشف باحثون أجروا دراسة على عظام القطط المستأنسة في الصين، أن القطط الأولى التي عاشت مع البشر قبل خمسة آلاف عام كانت من أقارب القط النمر الآسيوي، ويُعتقد في السابق أنه تم نقل القطط المستأنسة إلى آسيا من مصر والبحر المتوسط خلال هذه الفترة، إلا أن الدراسة أشارت إلى أن ترويض القطط تم مرتين في أجزاء مختلفة من العالم مع نوعين مختلفين من القطط.

وتم استخراج عظام القطط المستخدمة في الدراسة من الحفريات الأثرية عام 2001 من موقع المستوطنات الزراعية القديمة في مقاطعة شنشي في شمال الصين، وترجع هذه الحفريات إلى ما يتراوح بين 3000- 3500 عامًا قبل الميلاد، واستخدام العلماء ما يعرف بتحليل المورفومترية الهندسي لتحديد أي الأنواع التي نشأت منها هذه القطط.

 

 

باحثون يكشفون البداية الأولى لنشأة القطط الأليفة

وضم فريق البحث خبراء من المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية (CNRS)، ومتحف التاريخ الطبيعي الفرنسي (MNHN)، وجامعة أبردين والأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية ومعهد مقاطعة شنشي الآثار، وحلَل العلماء الفك السفلي لخمس قطط من مقاطعة شنشى وخنان ويعود تاريخها من 2900-3500 قبل الميلاد، ووجد العلماء أن كل العظام تنتمي إلى القط النمر وحيوان يدعى Prionailurus bengalensis وهو في حجم القط المحلي مع أرجل طويلة ورأس صغيرة ويعيش في البرية في معظم أنحاء آسيا، ويعرف هذا القط البري بوجوده في المناطق ذات الوجود البشري القوي.

 

 

باحثون يكشفون البداية الأولى لنشأة القطط الأليفة

ويعتقد جذب القط النمر إلى المستوطنات الصينية بسبب انتشار القوارض التي تستفيد من مخازن الحبوب، وكشفت الباحثون أن القطط والبشر بدأوا يعيشون جنبا إلى جنب حيث تطورت الزراعة ربما بسبب الاستفادة من القطط في صيد القوارض. وكان علماء الآثار يعتقدون حتى وقت قريب أن استئناس القطط تم في مصر القديمة بين عامي 2310 و1950 قبل الميلاد، إلا أن بقايا القطط التي وجدت في آذار/مارس 2014 تدفع بهذا التاريخ حوالى 2000 عاما، ما أثار تساؤل عما إذا كانت القطط المستأنسة جاءت من مصر أم أن الحيوانات المحلية في الصين اهتمت بالمستوطنات البشرية، وبينت النتائج أن الاستئناس تم بشكل مستقل وأنه لم يكن من قبل الحيوانات المجلوبة من مصر.

يشار إلى أن القط الغربي حلَ محل القط النمر بعد نهاية العصر الحجري الحديث، وربما بسبب افتتاح طريق الحرير، وكانت مقاطعة شنشى وعاصمتها القديمة شيان نقطة انطلاق لطريق الحرير، حيث لعب هذا الطريق دورا هاما في إنشاء الإمبراطورية الرومانية وامبراطورية هان.

 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باحثون يكشفون البداية الأولى لنشأة القطط الأليفة باحثون يكشفون البداية الأولى لنشأة القطط الأليفة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 03:58 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

ضيفي الكبدة إلى وصفة الأرز بالمكسرات لطعم لذيذة

GMT 18:01 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

عالم الأمومة المفخخ

GMT 06:43 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

نيزات أميري أول قائد أوركسترا من النساء في إيران

GMT 18:48 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

بورصة فلسطين تغلق تداولاتها على ارتفاع
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday