حرباء صغيرة يسافر لسانها لـ60 ميلًا للإمساك بالكائنات الطائرة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ثاني أقوى نوع بين الفقاريات رغم أنها بحجم الإبهام

حرباء صغيرة يسافر لسانها لـ60 ميلًا للإمساك بالكائنات الطائرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - حرباء صغيرة يسافر لسانها لـ60 ميلًا للإمساك بالكائنات الطائرة

حرباء صغيرة يسافر لسانها لـ60 ميلًا
لندن - ماريا طبراني

كشف الباحثون أن الحرباء الصغيرة في حجم الإبهام لها ألسنة أسرع من الأنواع الأكبر حجمًا في صيد الفريسة، وربما يعود ذلك إلى أن الحرباء ذات الحجم الأكبر تحتاج إلى مزيد من الطاقة مقارنة بوزن جسمها من أجل البقاء، ويمتد لسان الحرباء بسرعة 60 ميلًا فقط في جزء من مائة جزء من الثانية، وأوضح عالم الأحياء في جامعة براون  "كريستوفر أندرسون" أنه تم التغاضي عن قدرة هذا المخلوق الصغير حتى الآن.

وأضاف أندرسون " تحظى الأنواع الأصغر حجمًا بقدرات أعلى من الأنواع الأكبر حجمًا"، مشيرًا إلى أن الحرباء الصغيرة في حجم إصبع الإبهام البشري تنتج ذروة تسارع أكبر 294 مرة من تسارع النتاج عن الجاذبية ما يعني أن لسانها يمكنه السفر من صفر إلى 60 ميلًا في جزء من مائة جزء من الثانية، ومقدار أسرع من 20 ميلًا في الثانية اللازم للحاق بلعبة الكريكيت.

حرباء صغيرة يسافر لسانها لـ60 ميلًا للإمساك بالكائنات الطائرة

وأشارت الدراسة التى نشرت فى دورية  journal Scientific Reports إلى أن عمل الصيد لدى الحرباء الصغيرة لديه أعلى تسارع وإنتاج للطاقة لكل كيلو من كتلة العضلات في أي من الزواحف والطيور والثدييات، كمان أنها ثاني أقوى نوع بين أنواع الفقاريات بينما يأتى السلمندر في المركز الأول.

وبيّن أندرسون أن الحرباء لا تستخدم القوة العضلية بشكل عفوي لقذف ألسنتها لكنها تستجمع إجمالي طاقة الحركة لديها في نسيج ألسنتها، وأن ارتداد ألسنتها يعزز ما تستطيع العضلات فعله وحدها لمساعدة هذه المخلوقات الصغيرة للإمساك بالكائنات الطائرة الصغيرة مثل الذباب.

 حرباء صغيرة يسافر لسانها لـ60 ميلًا للإمساك بالكائنات الطائرة

وجمع الدكتورأندرسون 20 نوعًا مختلفًا من الحرباء في مختبره السابق في جامعة جنوب فلوريدا للعثور على الحد الأقصى لأداء لسان الحرباء، ووضع أمام كل حرباء كاميرا عالية السرعة قادرة على التقاط 3000 لقطة في الثانية مع لعبة الكريكيت معلقة من شبكة لتشجيع الحرباء على إطلاق ألسنتهم، واستطاع أندرسون من خلال الكاميرا قياس المسافة التي قطعها لسان الحرباء، فضلًا عن الوقت المستغرق لتمديد اللسان ومقدار السرعة والتسارع في أي وقت.

ووجد أندرسون أن الحرباء الأصغر هي الأعلى قدرة من حيث ذروة التسارع  والقوة النسبية والمسافة التي امتد اللسان خلالها بالنسبة إلى حجم الجسم، كما أنتجت الحرباء الأكبر حجمًا ضربات مؤثرة أيضًا ولكنها ليست بنفس سرعة الحرباء الأصغر حجما، وعلى سبيل المثال قدمت حرباء Furcifer oustaleti التي تنمو بحجم 61سم ذروة تسارع تقل بنسبة 18% عن تلك في الحرباء الأصغر حجمًا Rhampholeon spinosus.

وخلص الدكتور أندرسون في دراسته إلى أن كل الحرباء لديها نفس فكرة المنجنيق في قذف لسانها ولكن بما يتناسب مع حجمها، حيث أن الحرباء الأصغر لديها لسان أكبرمن الحرباء الأكبرحجمًا، ويعتقد أن الحرباء الأصغر مجهزة بشكل أفضل للتغذية، وتتميز الحرباء الأصغر بقدرة عالية في اصطياد غذائها من الحشرات وبالتالي تنطلق ألسنتها بسرعة غير عادية لتنافس على الغذاء.

 

ويعتقد الدكتور أندرسون أن الباحثين سيستفيدون من النظر إلى الأنواع الأصغرحجمًا عند دراسة الأداء البدني، وأشارت دراسات سابقة إلى قيمة تسارع أقل لدى الحرباء لأنها ركزت على الحرباء الكبيرة حجمًا، وأضاف أندرسون " ما تظهره هذه الدراسة هو أنه باستخدام الحرباء الأصغر حجمًا نستطيع توضيح قيم الأداء العالي لها".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حرباء صغيرة يسافر لسانها لـ60 ميلًا للإمساك بالكائنات الطائرة حرباء صغيرة يسافر لسانها لـ60 ميلًا للإمساك بالكائنات الطائرة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday