دراسة بريطانية تكتشف أن ممارسة الجنس مع شركاء كثيرين تقلل معدلات الإنجاب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

باحثون من جامعة إكستر يرصدون تزاوج "صراصير الحقل" منذ 2006

دراسة بريطانية تكتشف أن ممارسة الجنس مع شركاء كثيرين تقلل معدلات الإنجاب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة بريطانية تكتشف أن ممارسة الجنس مع شركاء كثيرين تقلل معدلات الإنجاب

ذكور صراصير الحقل التي تمارس الجنس مع عدة شركاء مختلفين
لندن ـ كاتيا حداد

توصّلت دراسة علمية حديثة إلى أن الفوضى الجنسية بين صراصير الحقل قد تقلل من فوائد التزاوج الناجح، وفقا لما ذكرته صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، وحسب الدراسة، فإن ذكور صراصير الحقل، التي تمارس الجنس مع عدة شركاء تعاني من انخفاض في معدلات الإنجاب، بسبب مواجهتهم لمنافسة مع غيرهم من الذكور قبل وبعد ممارسة الجنس.

وذكرت دورية "السلوك الإيكولوجي"، التي نشرت الدراسة، أن "التنافس حول التزاوج له تأثير قوي على التطور"،  كما أن "إناث صراصير الحقل ربما يفضلن ذكورًا معينين، ويمكن للأفراد المهيمنين احتكار السماح للإناث مما يؤدي إلى التباين في اللياقة البدنية التي تدفع إلى الاختيار". وبمجرد الانتهاء من عملية التزاوج، لا يزال هناك متسع من الوقت لمزيد من الانتقاء الجنسي مع الحيوانات المنوية المنافسة واختيار الإناث الغريبة.

ويدرس الباحثون من جامعة "إكستر" صراصير الحقل في شمال إسبانيا، ويراقبون التنافس الجنسي منذ عام 2006. وصراصير الحقل نوع شائع من الصراصير التي يعرفها الناس بأصوات نقيقها في الليل. ووضع فريق البحث كاميرات الفيديو في المخلوقات البيئة الطبيعية مع آمال لالتقاط لمحة أفضل من المنافسة بين الذكور وعادات التزاوج، إذ أنه "نادرا ما يتم قياس العلاقة بين هذين الشكلين من المنافسة في البرية". وبعد مراقبة الصراصير، وجد الباحثون أن الذكور الذين يمارسون علاقة جنسية مع شركاء مختلفين أكثر انجذابًا للإناث ذوات الصفة نفسها، مما يعوق في نهاية المطاف عملية الاستنساخ.

دراسة بريطانية تكتشف أن ممارسة الجنس مع شركاء كثيرين تقلل معدلات الإنجاب

وقال الباحث ديفيد فيشر، من مركز علم البيئة والمحافظة عليها في جامعة إكستر بنراين في كورنوال، إن "الذكور التي تتزاوج كثيرا تفقد بالفعل فرص الأبوة خلال منافسة الحيوانات المنوية". وأضاف: "قد يبدو أكثر منطقية الاعتقاد بأن المزيد من اللقاءات الجنسية من شأنها أن تؤدي إلى عدد أكبر من النسل الجديد، ولكن هذا ليس صحيحا بالضرورة، ففي واقع الأمر، تتسبب منافسة الحيوانات المنوية القوية بالعكس"

وأشارت الدراسة إلى أن كلا من ذكور وإناث الصراصير البرية يفضلون تعدد الشركاء ويخرجون ما لديهم لإيجادهم. ويتنافس الذكور ليس فقط مع شركائهم قبل ممارسة الجنس، ولكن يتنافسون أيضا مع الذكور الأخرى بعد ممارسة الجنس. وأضاف فيشر: "نحن نعلم أن المنافسة مع القرناء لديها تأثير على التطور، مع تفضيل الإناث لشركاء معينين، وهيمنة الأفراد على احتكار السماح للإناث".

وتابع: "ومع ذلك، هذا البحث لا يعطي نظرة جديدة لفهم كيفية عمل علاقات بين الذكور والإناث فحسب، وإنما أيضا كيفية أنواع المنافسة بين الذكور المختلفة التي تتصل بعضها البعض". من خلال تحليل ما قبل وبعد المنافسة الجنسية مع صراصير الحقل، يعتقد الباحثون أنهم أجابوا  على كثير من التساؤلات حول نظم التزاوج الفوضوي المتعدد الأطراف.

ووفقا للباحثين، "فقد وجدوا أنه من غير المرجح أن يتجنب الذكور المنافسة سواء ما قبل أو ما بعد العلاقة الجنسية". وتدعم هذه الفكرة أن في الأنواع حيث الذكور غير قادرة على إثبات هيمنتها، "فإنه من غير المرجح تطور البديل الذكوري". كما أن ترتيب عملية التزاوج يقلل من نجاح الاستنساخ بسبب منافسة الحيوانات المنوية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة بريطانية تكتشف أن ممارسة الجنس مع شركاء كثيرين تقلل معدلات الإنجاب دراسة بريطانية تكتشف أن ممارسة الجنس مع شركاء كثيرين تقلل معدلات الإنجاب



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 19:58 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

4 انتصارات في ختام دوري الدرجة الأولى

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 17:59 2019 الأربعاء ,23 تشرين الأول / أكتوبر

منتزهات" الطائف" للتمتع بالطبيعة الخلابة والمساحات الخضراء

GMT 10:59 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

قائمة المرشحين لحصد جوائز "أوسكار" 2019 تخرج إلى النور

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

رسالة مؤثرة من الأميرة هيا بنت الحسين إلى شقيقها الأميرعلي

GMT 00:52 2014 الجمعة ,05 أيلول / سبتمبر

اليابان تكشف النقاب عن الروبوت الأسرع في العالم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday