دراسة علمية تؤكّد أنّ لون المنقار يثير اهتمام أنثى البطريق
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تراقص الزوجان عن طريق حركة الجسد العكسية

دراسة علمية تؤكّد أنّ لون المنقار يثير اهتمام أنثى البطريق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة علمية تؤكّد أنّ لون المنقار يثير اهتمام أنثى البطريق

لون المنقار يثير اهتمام أنثى البطريق
لندن - ماريا طبراني

كشفت دراسة علمية حديثة أنّ البطاريق تميل إلى لون المنقار كميزة مثيرة لدى الطرف الآخر، ويبدو أن نظرية انجذاب الأضداد الشهيرة في عالم البشر لا تنطبق على عالم البطاريق، إذ بيَّن العلماء أن البطاريق تنجذب إلى أقرانها التي تمتلك نقوشًا ملونة على مناقيرها تتشابه مع تلك التي تمتلكها.

ويعتبر طائر البطريق الملك "Aptenodytes patagonicus" ثاني أكبر أنواع البطاريق بعد "الامبراطور" ويتراوح طوله من 26 وحتى 39 بوصة، ويتراوح وزنه من 11 إلى 16 كيلوغرام، وتتزاوج هذه الطيور مرة واحدة في العام وتجتمع في معسكرات ضخمة للتكاثر وعند انجذاب الذكر للأنثى يتداعبان عن طريق الاحتكاك بحركة الجسد العكسية وكأنهما يتراقصان قبل الزواج.

وأظهرت دراسات سابقة أن ألوان ونقوش المنقار قد تكون العامل الأهم لاختيار الشريكة، وألقت دراسة فرنسية الضوء على مدى أهمية المنطقة البرتقالية الزاهية على جانبي منقار الطائر ذاته، ويستطيع البطريق مثل الكثير من الطيور الأخرى رؤية الأشعة فوق البنفسجية، ولذلك تبدو المنطقة البرتقالية على جانب المنقار في لون جذاب أكثر بالمقارنة بما تبدو عليه لنا كبشر.

وفحص فريق بقيادة إسماعيل كيدار، من مركز "Ecologie Fonctionnelle" في مونبلييه طيور البطريق "الملك" التي تعيش في جزر "كيرغولن" بين القارة القطبية الجنوبية وجنوب أفريقيا، وتجتمع هناك مجموعة من البطاريق يقدر عددها بنحو ألفي طائر للتكاثر.

وتتبع العلماء 75 زوجًا من الطيور تغازل بعضها البعض في المستعمرة، كما بحثوا أوزانها وأطوالها كما تعرضوا إلى لون مناقيرها، قبل إطلاق سراحها مرة أخرى ووجدوا أن البطاريق استطاعت التزواج مرة أخرى من خلال تمييز الأصوات.

وأوضح العلماء أنّ عددًا من الطيور تزاوج بالفعل ووضع البيض، وحاول البعض الآخر إيجاد شريك أفضل، واستطاع الباحثون الكشف عن سر نجاح بعض الزيجات باستخدام النمذجة الحاسوبية، وتمكن العلماء من رؤية كيف يبدو منقار البطريق للبطاريق الأخرى، ووجدوا أن هناك ارتباطًا قويًا بين لون المنقار ونجاح العلاقة.

وكشف العلماء أن طيور البطريق "الملك" التي شكلت الكثير من الأزواج الملتزمة تمتلك ألوان مناقير مشابهة لبعضها البعض رغم إختلاف الألوان التي ظهرت على الصدر وجانبي الرأس والتي لم تكن بذات الأهمية، وأورد الباحثون في الدراسة أن الطيور التي نجحت في تكوين زيجات دائمة كانت تمتلك بقعًا لونية متشابهة في المنقار مع شركائها أكثر من الأزواج المؤقتين خصوصًا الدرجات اللونية التي ظهرت من خلال الأشعة فوق البنفسجية، ويعتقد الباحثون أن لون منقار إناث البطاريق له دور مهم في عملية التزاوج النهائية حيث يمثل تحفيزا أقوى للأشعة البنفسجية.

وأوضحت الدراسة أن الانجذاب المتبادل ضروري بين الطيور لأنها تتناوب على إتمام عملية تفريخ البيض والتربية، وافترضت الدراسة فرضية بديلة تقضي بأن الإناث تختار الذكور التي تحظى بمنقار ملون للغاية، ولاحظ العلماء أن الإناث التي تشارك في عملية التزاوج النهائية لديها زعانف أطول وبالتالي جسمها أكبر مقارنة بالإناث التي تشارك في التزاوج المؤقت.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة علمية تؤكّد أنّ لون المنقار يثير اهتمام أنثى البطريق دراسة علمية تؤكّد أنّ لون المنقار يثير اهتمام أنثى البطريق



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday