قطاع غزة الفلسطينيّ يواجه خطر خسارة المياه الصالحة للشرب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

كشف رئيس سلطة المياه عن برنامج لإصلاح الخزان الجوفي

قطاع غزة الفلسطينيّ يواجه خطر خسارة المياه الصالحة للشرب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قطاع غزة الفلسطينيّ يواجه خطر خسارة المياه الصالحة للشرب

رئيس سلطة المياه الفلسطينية مازن غنيم
غزة – محمد حبيب

أكّد رئيس سلطة المياه الفلسطينية مازن غنيم، أنّ قطاع غزة يعاني شحًا كبيرًا في المياه الصالحة للشرب، لدرجة أنَّ الخزان الجوفي لن يكون صالحًا للاستخدام الآدمي في عام 2016.

وتحدث غنيم، في مؤتمر صحافي عقده الخميس، عن هبوط  كبير في مستوى الخزان الجوفي، والذي هو بالأساس مستنزف، مشيرًا إلى أنه "يضخ 200 مليون متر مكعب سنويًا".

وأبرز أنّ "هذه الكمية تفوق قدرة الخزان، ما أدى إلى هبوط حاد في مستواه، والذي انعكس على زيادة ملوحته، بالتالي أدى إلى عدم إمكان استخدام المياه للشرب وبعض الاستخدامات الأخرى". ولفت إلى أنّ "97% من مياه الخزان غير صالحة للاستخدام الآدمي، وهذا ما تحدثت عنه التقارير الدولية، وكان آخرها تقرير الأمم المتحدة عن المياه".

وأضاف غنيم، أنّ حصة الفرد في غزة 90 لترًا في اليوم، مؤكدًا أنَّ "نوعية الماء رديئة للغاية، وتتجاوز كل الحدود الموصى بها من منظمة الصحة العالمية".

وأصر غنيم على اتخاذ خطوات حقيقية لحماية الخزان، عبر توفير مصادر بديلة، منها تحلية مياه البحر، واستخدام المياه المعالجة في الزراعة .

وبيّن أنّه "إن لم يتم اتخاذ إجراءات، فإن الخزان سيكون عرضة للانهيار في عام 2020، وغير قابل للإصلاح، وبالتالي تصبح الحياة غير ممكنة في غزة".

وكشف غنيم عن برنامج متكامل، وضعته سلطة المياه لإصلاح قطاع المياه، بطريقة علميّة ومدروسة، وإنجاز جميع الدراسات الفنية والبيئية والاجتماعية لمعظم المشاريع التي تنبثق عن هذا البرنامج.

وعن البرنامج، أوضح أنَّ "هناك برنامجًا على المدى القصير، والمتوسط، لتوفير الاحتياجات العاجلة، سببها العدوان الإسرائيلي الأخير، عبر توفير مياه الشرب بواسطة تحلية مياه البحر، ومعالجة مياه الري الزراعية، ومد خطوط من إسرائيل".

وبيّن أنّ "البرنامج على المدى الطويل يتضمن إنشاء المحطة المركزية للتحلية بإنتاج يبلغ 55 مليون متر مكعب سنويًا، وإنشاء خط ناقل من شمال القطاع إلى جنوبه، بكلفة 140 مليون دولار، وصيانة الشبكات لتقليص الكمية المفقودة، وتحسين جباية أثمان المياه".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطاع غزة الفلسطينيّ يواجه خطر خسارة المياه الصالحة للشرب قطاع غزة الفلسطينيّ يواجه خطر خسارة المياه الصالحة للشرب



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:02 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

كن دبلوماسياً ومتفهماً وحافظ على معنوياتك

GMT 07:08 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر بطيء الوتيرة وربما مخيب للأمل

GMT 15:07 2016 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

نسرين طافش تحتفل بالعام الجديد

GMT 21:39 2016 الجمعة ,08 إبريل / نيسان

فوائد الخيار الرائعة للجسم والوجه وللحامل

GMT 00:09 2020 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

مواجهات مع الاحتلال على الحاجز الشمالي لقلقيلية

GMT 17:32 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

آمال وحظوظ وآفاق جديدة في الطريق إليك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday