منظمة فاو تحذر من مخاطر التغير المناخي والتلوث على المحيطات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

ضرورة الالتزام بإجراءات استعادة إنتاجيتها لدفع عجلة النمو الأزرق

منظمة "فاو" تحذر من مخاطر التغير المناخي والتلوث على المحيطات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - منظمة "فاو" تحذر من مخاطر التغير المناخي والتلوث على المحيطات

التغير المناخي والتلوث على المحيطات
القاهرة – علا عبد الرشيد

أوصى مؤتمر القمة الذي جمع أكثر من 600 خبير في علوم البحار والمحيطات ، بينهم 80 وزيراً من مختلف أنحاء العالم، بضرورة الالتزام بجملة من الإجراءات الرامية الي استعادة إنتاجية المحيطات ومرونتها الاستجابية لدفع عجلة النمو الأزرق على النطاق الواسع وبلوغ غاية الأمن الغذائي
وكشف المؤتمر الذي نظمته الحكومة الهولندية ، بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO"، والبنك الدولي، عن أن التغير المناخي، والصيد الجائر، وفقدان الموائل الطبيعية، والتلوث ، ابرز المخاطر التي تواجه انتاجية المحيطات .
ودعت قمة العمل العالمية للمحيطات في بيان حصل عليه "مصر اليوم"، إلى تحديد هدف قائم بذاته للتنمية المستدامة في ما يخص المحيطات، كجزء من إطار التنمية العام لما بعد 2015 ، وحظر الإعانات لمصايد الأسماك الضارة التي تساهم في الصيد الجائر والإفراط في طاقات الصيد، وعوضاً عن ذلك تحفيز النُهُج التي تعمل على النهوض بالممارسات الصونية، ومصايد الأسماك المستدامة، وإنهاء الصيد غير المشروع بلا إبلاغ ولا تنظيم ، اضافة الي تعزيز ولاية وسلطة منظمات إدارة مصايد الأسماك الإقليمية، وتمويلها، والإسراع بالتصديق على الآليات المتفق عليها لتحسين الممارسات في مصايد الأسماك، وتعزيز الصوّنية وتقليص التلوث، بما في ذلك اتفاقية تدابير دولة الميناء
كما دعت القمة أيضا الى الاستثمار في مصايد الأسماك الصغرى والمتوسطة الحجم، وفي المجتمعات المحلية للصيادين بوصفها حيوية لسياق النمو الأزرق ودعم سلاسل التوريد المستدامة .
وقال رئيس مؤتمر قمة المحيطات السيدة شارون ديغسما، وزيرة الزراعة الهولندي، أن المجتمع الدولي كشف هذا الأسبوع عن شجاعة وجرأة في لاهاي للمضي قدماً واتخاذ الإجراءات بشأن صحة المحيطات والأمن الغذائي. وما يبقى مطلوباً الآن فهي التدابير الحاسمة من جانب المجتمع الدولي لوضع الحلول موضع التنفيذ.
من جانبه أكد الخبير أرني ماثيسن، المدير العام المساعد لمنظمة "فاو" مسؤول قسم مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، أن هذه القمة شددت على العمل الملموس، ولذا فإن دروب المحيطات وإدارة مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية هي أكثر وضوحاً بكثير من ذي قبل.
وذكر ممثل البنك الدولي فاليري هيكي، أن القمة خطت الطريق إلى الأمام بالنسبة لنموذج جديد من النمو وهو النمو الأزرق المتسم بالاستدامة والإنصاف، ووضع قيمة خدمات النظام الايكولوجي موضع الاعتبار. ومعاً نحن يمكننا استعادة صحة المحيطات بالسرعة والنطاق اللازمين لدفع عجلة النمو الأزرق العريض، وتدعيم أركان الأمن الغذائي، وتخفيف حدة سياق تغير المناخ، مضيفا لدينا جملة الإجراءات اللازمة - دعونا إذن نتحرك لتطبيقها الآن.
واضاف : لقد شملت الاجراءات أكثر من 10 التزامات جديدة للشراكة عبر الحدود أعلِنت في غضون قمة المحيطات، تضمنت أن يباشر كل من موريشيوس وسيشيل ومجلس الإشراف البحري (MSC) بالعمل على إصدار الشهادات لأنواع معينة من الأسماك في المحيط الهندي ، كما تعهدت مؤسسة روكفلر وهولندا بدعم تمويل مجلس الأسماك العالمي "WorldFish" ومنظمة "فاو" لترسيم خارطة طريق لمستقبل الأسماك، و أن يوضع برنامج تعاون ثلاثي بين وزارة الشؤون البحرية والمصايد في إندونيسيا، وحكومة هولندا، وجامعة "فاغينينغين" الهولندية لتعزيز توافر المنتجات السمكية المأمونة وسهولة الحصول عليها والحد من النفايات والخسائر الغذائية السمكية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منظمة فاو تحذر من مخاطر التغير المناخي والتلوث على المحيطات منظمة فاو تحذر من مخاطر التغير المناخي والتلوث على المحيطات



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:46 2020 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أبرز أفلام منصة "نتفلكس" خلال كانون الأول المقبل

GMT 22:19 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

انتشار تأجير الملابس للمحافظة على البيئة

GMT 17:47 2019 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

مطلوب موظفين بعدة مجالات في الكويت والامارات

GMT 22:53 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

إرجاء إنشاء مفاعل نووي فنلندي-روسي للحصول على تراخيصه

GMT 12:25 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الرمادي لون العام 2021

GMT 08:58 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أسس اختيار سجاد المنزل بالشكل المناسب

GMT 10:21 2018 الإثنين ,09 تموز / يوليو

كافيه البومة يعتبر من أفضل وأغرب مطاعم العالم

GMT 09:32 2016 الإثنين ,30 أيار / مايو

فوائد البردقوش
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday