ناسا تؤكد وجود محلول ملحي سائل أسفل تربة الكوكب الأحمر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعد إرسال عدد من البعثات صوب المريخ بحثًا عن مياه

"ناسا" تؤكد وجود محلول ملحي سائل أسفل تربة الكوكب الأحمر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "ناسا" تؤكد وجود محلول ملحي سائل أسفل تربة الكوكب الأحمر

إمكانية وجود مياه على سطح كوكب المريخ
واشنطن يوسف مكي

برزت فكرة جديدة حول إمكانية وجود مياه على سطح كوكب المريخ وفقا للبيانات التي جمعتها وكالة "ناسا" الأميركية لعلوم الفضاء، حيث أن المسبار الذي أرسلته إلى الكوكب الأحمر وأشار إلى وجود محلول ملحي سائل في كل مكان على السطح.

واكتشف العلماء وجود مادة كيميائية في التربة المريخية التي تمتص بخار الماء من الجو لتشكيل محلول ملحي يحافظ على السائل حتى مع درجات الحرارة المتقلبة على الكوكب تحت نقطة تجمد الماء.

وبيّن الباحثون أنه على الرغم من أهمية وجود الماء للحياة إلا أن الاكتشاف لا يوفر معلومات حول وجود آثار فورية لاحتمال وجود أشكال الحياة المكروبية على سطح المريخ، كما أن الإشعاع الكوني من شأنه أن يجعل سطح الكوكب خطرا جدا لبقاء الكائنات الحية على قيد الحياة.

وأشاروا إلى أن البعثات الفضائية إلى كوكب المريخ يجب أن تتخذ إجراءات وقائية ضد المياه المالحة في التربة المريخية، حيث أن الماء المالح يمكن أن يساهم في تآكل هياكل المواد المبنية على السطح بالنسبة للرحلات المأهولة في المستقبل.

وهناك الآن أدلة دامغة على أن الأنهار والبحيرات كانت موجودة على سطح المريخ منذ ملايين السنين، ولكنها تلاشت تاركة ورائها كوكب جاف وبارد وقاحل، ويقدر العلماء أن كوكب المريخ كان يحتوي على سبعة أضعاف كميات المياه قبل 4.5 مليار عام ولكنها اختفت حين فقد الكوكب المجال المغناطيسي الواقي.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أن المسبار اكتشف فوهة "غل" الواقعة على سطح المريخ بعدما هبط هناك في عام 2012، حيث الدليل على وجود بخار الماء في الغلاف الجوي للمريخ والذي استوعب مادة "بيركلورات" التي شكلت المحلول الملحي المتجمد.

وأكد مورتن مادسن من معهد "نيلز بور" في جامعة "كوبنهاغن"، الذي كان جزءا من فريق البحث " لقد اكتشفنا مادة بيركلورات الكالسيوم في التربة والتي تكونت في ظل ظروف مناسبة، وقد امتصت بخار الماء من الجو"، مضيفًا أن " قياساتنا هي مراقبة الطقس من خلال المسبار الذي اظهر هذه النتائج ليلا وبعد شروق الشمس في فصل الشتاء".

 وأوضح أنه عندما يحل الليل يتكاثف بعض بخار الماء في الغلاف الجوي على سطح الكوكب كما الصقيع، ولكن بيركلورات الكالسيوم تمتص بشكل جيد وتتشكل على هيئة ماء مالح مع المياه، بحيث تخفض درجة التجمد والصقيع التي يمكن أن تتحول إلى سائل.

وأضاف أن "التربة مسامية لذلك ما نراه هو أن الماء يتسرب إلى أسفل من خلالها، ومع مرور الوقت تذوب الأملاح في التربة والآن أصبحت سائل يمكنه التحرك والوصول إلى أماكن أخرى تحت السطح".

وتشير الدراية إلى أنه في الماضي كان هناك بحيرة كبيرة مكان حفرة "غل"، والتي من شكلت الرواسب التي كشف عنها المسبار خلال رحلته.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ناسا تؤكد وجود محلول ملحي سائل أسفل تربة الكوكب الأحمر ناسا تؤكد وجود محلول ملحي سائل أسفل تربة الكوكب الأحمر



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:50 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 12:47 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يبدأ الشهر بيوم مناسب لك ويتناغم مع طموحاتك

GMT 07:47 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

خطوات تنظيف الملابس الملونة من "بقع الحبر"

GMT 04:39 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 18:10 2019 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

ألكسندر نوفاك يعلن توازن سوق النفط العالمية

GMT 05:23 2018 الإثنين ,12 آذار/ مارس

لبنى أحمد تُشير إلى طرق تعلم ضبط طاقة المطبخ

GMT 02:10 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

إعادة مسلسل الدم والنار لمعالي زايد على الحكايات

GMT 12:25 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

حقائب اليد الدائرية عشق مدوّنات الموضة في موسم خريف 2020
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday