هولندا تولد الكهرباء من الطرق باستخدام الألواح الشمسية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

افتتاح أول ممر بالطاقة الشمسية للدراجات

هولندا تولد الكهرباء من الطرق باستخدام الألواح الشمسية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - هولندا تولد الكهرباء من الطرق باستخدام الألواح الشمسية

هولندا تولد الكهرباء من الطرق
أمستردام ـ نادين موسى

يؤدي تزويد ممر للدراجات بألواح الطاقة الشمسية بالقرب من أمستردام إلى توليد طاقة كهربائية كافية لتغذية ثلاث منازل وهناك احتمالية لتوسيع المشروع ليشمل الطرقات، حيث يربط طريق دراجات بين أمستردام وضواحيها كروميني وورمرفير المعروفة، إذ يبلغ عدد الدراجات في هذا الطريق نحو 2000 دراجة في اليوم العادي.

ولكن وعدت هيئة الطرقات في كروميني بأنه في الأسبوع المقبل ستصبح الطريق أكثر فائدة وذلك بأنه في 12تشرين الثاني/ نوفمبر ستكون أول طريق عام في العالم مزود بالألواح الشمسية والتي تمتد على طول 70 متر.

وبتكلفة تبلغ 3 ملايين يورو (2.4 مليون جنيه استرليني) وبتمويل في الغالب من السلطة المحلية، ستكون الطريق مصنوعة من خلايا السيليكون الكريستال ومغلفة بالخرسانة ومغطاة بطبقة من الزجاج الشفاف.

والغاية من عدم لصق الأجزاء ووجود ميل طفيف هو مساعدة المطر في أن يغسل الأوساخ وبالتالي الحفاظ على سطح نظيف، ولضمان أقصى قدر من التعرض لأشعة الشمس.

وبما أنه لا يمكن تعديل الممر ليتناسب مع أشعة الشمس، فتنتج الألواح طاقة كهربائية أقل بنسبة 30٪ مقارنة بتلك الألواح الثابتة على الأسطح، ومع ذلك يأمل القائمون على المشروع أنه عندما يتم توسيع الطريق لمسافة 100 متر في عام 2016، سيقوم بإنتاج طاقة تكفي لتشغيل ثلاث منازل.

ويرى معهد البحوث التطبيقية في هولندا، الذي طور فكرة مسار الدراجات الشمسية، أن إمكانات فكرتهم لا تتوقف عند هذا الحد، حيث قال ستين دي فيت من المعهد لـ"الجارديان" أنه يمكن تكيف نحو 20٪ من طروقات هولندا التي تمتد على طول 140 ألف كيلو متر مع هذه الفكرة؛ مما يساعد على تشغيل أي شيء بدءًا من إشارات المرور إلى السيارات الكهربائية، وأظهرت الاختبارات التي خضعت لها الوحدات الشمسية أنها تحمل بنجاح وزن المركبات الثقيلة مثل الجرارات.

في الوقت الذي ستصبح فيه كروميني أول مجتمع في العالم به طريق للطاقة الشمسية متاحة للجميع، تشهد فكرة استخدام البنية التحتية للطرق الموجودة للحصول على الطاقة الشمسية زخمًا في جميع أنحاء العالم.

وقد عمل مهندسان أمريكيان، ايداهو كوبل جولي وسكوت بروسو على تطوير وحدات الألواح الشمسية للاستخدام على الطرق منذ عام 2006، وفي عام 2009 أبرمت شركتهما للطرق الشمسية عقدًا مع إدارة الطرق السريعة الفيدرالية الأميركية وذلك لبناء نموذج أولى لهذه الفكرة.

واستبدل المهندسان في آذار/ مارس من هذا العام، موقف للسيارات الخاصة بهم بوحدات الطاقة الشمسية، وبفضل شريط فيديو حققوا أرباحًا بلغت 2.2 مليون دولار (1.4 مليون جنيه استرليني) لبدء وضع تصميمهما في حيز الإنتاج.

وذكر موقع الطرق الشمسية أنه إذا تم تحويل كل الطرق في الولايات المتحدة إلى الطرق الشمسية ستتمكن البلاد من توليد ثلاثة أضعاف الطاقة التي تستخدمها حاليًا وكذلك خفض الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 75٪.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

هولندا تولد الكهرباء من الطرق باستخدام الألواح الشمسية هولندا تولد الكهرباء من الطرق باستخدام الألواح الشمسية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday