وزارة الزراعة في غزة تناقش مع الاتحاد الأوروبي إعادة تأهيل القطاع
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

حددت الخميس المقبل آخر موعد لاستيراد الدجاج المجمد الكامل

وزارة "الزراعة" في غزة تناقش مع الاتحاد الأوروبي إعادة تأهيل القطاع

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزارة "الزراعة" في غزة تناقش مع الاتحاد الأوروبي إعادة تأهيل القطاع

الاتحاد الأوروبي
غزة – علياء بدر

ناقشت وزارة "الزراعة" في غزة مع وفد من الاتحاد الأوروبي خطة التنمية التي أعدتها الوزارة أخيرًا للتدخل من أجل إعادة تأهيل القطاع الزراعي الذي دمره الاحتلال خلال عدوانه الأخير على قطاع غزة. وأشاد مدير عام التخطيط والسياسات في الوزارة، الدكتور نبيل أبو شمالة، خلال اجتماع عقده في مقر الوزارة مع ممثل الاتحاد مأمون بسيسو، ومستشار الاتحاد الأوروبي، توم هوكلي، بدور الاتحاد لما يبذله من دعم وتمويل للمشاريع في مختلف القطاعات في قطاع غزة، لاسيما القطاع الزراعي، مؤكدًا أنَّ وزارته ستعمل على التنسيق بين المؤسسات المحلية والأجنبية لتنفيذ العديد من المشاريع الزراعية والمياه.

من ناحيته، قدم بسيسو خطة التنمية لإعادة الإعمار في القطاع الزراعي، حيث شملت التدخل في السياسات والإستراتيجيات والإنتاج النباتي و الحيواني، وقطاع الصيد، والبناء المؤسسي ، والوصول للسوق واستخدام التكنولوجيا.

وجرى خلال اللقاء مناقشة احتياجات كل بند على حده، فعلى المستوى النباتي أكد أبوشمالة ضرورة إعادة تأهيل المشاتل، إضافة للحاجة الملحة إلى إنشاء مشاتل إضافية نتيجة للتدمير الذي تعرضت له، منوهًا إلى أنَّ المساعدات المالية للمزارعين لازالت غير كافية وبحاجة الى المزيد.

وشدد أبوشمالة على ضرورة إعادة تأهيل مزارع الأبقار ومزارع الدواجن وخلايا النحل نتيجة للضرر الذي تكبدته من خسائر فادحة، مشيرًا إلى ضرورة إعادة تأهيل البنية التحتية للقطاع الزراعي من إعادة بناء الآبار والطرق الزراعية والدفيئات والمعدات.

ولفت إلى أهمية دعم المؤسسات الأجنبية للقطاع الزراعي لما تلعبه من دور كبير في توفير الكفاءات للمعدات المتوفرة لتطوير القطاع، داعيًا إلى توفير ودعم التسويق الزراعي من خلال دعم البنية التحتية مثل توفير الثلاجات والخزانات ومعاصر الزيتون وتدريب الكوادر على تكنولوجيا ما بعد الحصاد، إضافة لدعوته لتطوير معمل الأنسجة و معمل "المشروم".

أما على مستوى قطاع الصيد، أكد أبوشمالة ضرورة إنشاء مفرخ بحري لدعم مزارع الأسماك بالبذرة (الزريعة) من أجل دعم قطاع الصيد في مواجهة عراقيل الصيد والتي من ضمنها تقلص مساحة الصيد من قبل الاحتلال.

في سياق متصل؛ حددت وزارة الزراعة، الخميس المقبل، آخر موعد لاستيراد الدجاج المجمد "الكامل، والصدر، والفخد"، وذلك مع الإبقاء على السماح باستيراد الأجزاء الأخرى المتعارف عليها من الدجاج.

وأعلنت الوزارة في بيانٍ وزعته، الثلاثاء، عن أنَّها بصدد استيراد 200 ألف صوص لاحم من داخل أراضي الـ48 خلال الأسبوعين المقبلين، مبينة أنَّ خطوتها تأتي لتغطية العجز في السوق المحلي وارتفاع أسعار الصوص لعدم التزام أصحاب الفقاسات بالسعر الذي أقرته الوزارة.

وفي سياق متصل؛ أكدت وزارة "الزراعة" أنَّها ستقوم بعمليات استقصائية لمحطات ومزارع الدواجن في قطاع غزة، وذلك لأخذ عينات منها سيتم فحصها في المختبرات التابعة للوزارة، وذلك ضمن إجراءاتها الوقائية من مرض أنفلونزا الطيور.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الزراعة في غزة تناقش مع الاتحاد الأوروبي إعادة تأهيل القطاع وزارة الزراعة في غزة تناقش مع الاتحاد الأوروبي إعادة تأهيل القطاع



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 03:58 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

ضيفي الكبدة إلى وصفة الأرز بالمكسرات لطعم لذيذة

GMT 18:01 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

عالم الأمومة المفخخ

GMT 06:43 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

نيزات أميري أول قائد أوركسترا من النساء في إيران

GMT 18:48 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

بورصة فلسطين تغلق تداولاتها على ارتفاع
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday