الدبيك يتحدث عن إحتمالات الزلزال في فلسطين و الاضرار
آخر تحديث GMT 19:00:59
 فلسطين اليوم -
الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت السلطات اللبنانية تعلن أن 60 شخصًا ما زالوا في عداد المفقودين بعد انفجار مرفأ بيروت قصر الإليزيه يعلن أن ماكرون والأمم المتحدة يستضيفان مؤتمرا للمانحين من أجل لبنان عبر الفيديو الأحد قوات مكافحة الشغب تتقدّم باتجاه المتظاهرين المتواجدين قرب فندق "لو غراي" في بيروت
أخر الأخبار

الدبيك يتحدث عن إحتمالات الزلزال في فلسطين و الاضرار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الدبيك يتحدث عن إحتمالات الزلزال في فلسطين و الاضرار

الدكتور جلال الدبيك
رام الله - فلسطين اليوم

قال الدكتور جلال الدبيك مدير المركز الوطني لهندسة الارض والزلازل بجامعة النجاح الوطنية ونقيب المهندسين الفلسطينيين أنه في حال حدوث زلزال في الاراضي الفلسطينية بقوة ما بين 6 الى 7 درجات على مقياس ريختر يعني وقوع اكثر من 5 الى 8 الاف قتيل وأربعة أضعافهم من الجرحى.

واضاف الدبيك الذي كان يتحدث في برنامج "واجه الصحافة" التي تنظمه وزارة الاعلام في نابلس بمشاركة مدير الدفاع المدني الفلسطيني بنابلس العقيد مالك عاليه وناصر جوابره مدير وزارة الاعلام بنابلس، ان المنطقة التي نعيش بها تُصنّف انها نشطة حسب التصنيف الدولي، وأن مركز الزلزال ان حدث اما يكون شمال بحيرة طبريا فيكون تأثيره اكبر في الشمال، ولكن اذا حدث الزلزال في منطقة البحر الميت سيكون تأثيره اكبر على جنوب الضفة الغربية، ويعتمد في الحالتين ان وقع الزلزال في الليل ام في ساعات الذروة في النهار.

وأكد الدبيك انه وحسب الدراسات الاولية فانه شخصيا يتوقع سقوط من 5 الى 8 الاف قتيل ومن 4-5 اضعاف العدد جرحى، في حال كان الزلزال بقوة 6-7 على مقياس ريختر.

وحول نسبة انهيار وتدمير المباني في الاراضي الفلسطينية، قال الدبيك ان الاضرار سوف تقسم الى ثلاثة اقسام، ثلث المباني الموجودة حاليا ستتضرر بشكل عال، وثلث المباني ستتأثر بشكل متوسط، والثلث الثالث سيتأثر بشكل خفيف.

وحول مدينة نابلس، قال الدبيك ان نابلس انضمت الى مشروع 20 مدينة في العالم لقياس قدرتها على الصمود في مواجهة الكوارث الطبيعة ومنها الزلزال، حيث اكد الدبيك ان 70% من الطرق الجبلية ستغلق او ستنهار عند حدوث زلزال بنابلس.

واكد الدبيك ان نقابة المهندسين اقرّت نظام الكود الاردني بالتعاون مع الحكومة وسيبدأ تطبيقه قريبا في نظام الابنية الجديدة والذي سيفرض رقابة على الابنية قبل البدء بعملية الجرف وخلالها وقبل صب الباطون وبعده، الامر الذي يعني تطبيق شروط السلامة العامة والاستثمار اكثر في مجال استدامة هذه الابنية.
وقال العقيد مالك عالية مدير جهاز الدفاع المدني بنابلس ان الجهاز يعمل بثلاثة مستويات لمواجهة حدوث الزلزال منها الاستعداد من خلال التوعية والتدريب وعمل شراكات مع كافة المؤسسات في الوطن وفرض اجراءات السلامة العامة والتخطيط والتنسيق مع كافة المحافظات وانشاء فرق المتطوعين الذين باتوا قادرين على العمل في وقت حدوث الكوارث الطبيعية.

واضاف عاليه ان الدفاع المدني يعمل على الاستجابة والتدريب خلال وقت حدوث الكوارث مؤكدا ان طواقم الدفاع المدني تلقت تدريبات دولية وعالمية عالية المستوى وباتت على استعداد للتعاطي والتعامل مع الفرق الدولية التي ستصل لتقديم المساعده خلال الـ 36 ساعة من وقت حدوث الزلزال.

وقال ناصر جوابرة مدير وزارة الاعلام بنابلس ان المنطقة شهدت خلال الـ 100 عام الماضية العديد من الحركات الزلزالية التي اسفرت عن سقوط قتلى وجرحى وباتت المنطقة اليوم وكافة الدول تجري الاستعدادات لحدوث زلزال من المتوقع ان يخلف ضحايا، مشددة على اهمية دور الاعلام في مواجهة مثل هذه المخاطر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الدبيك يتحدث عن إحتمالات الزلزال في فلسطين و الاضرار الدبيك يتحدث عن إحتمالات الزلزال في فلسطين و الاضرار



GMT 08:21 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

حلا شيحة تنهار من البكاء في برنامج "ًصاحبة السعادة"

GMT 08:19 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

عباس يثمن بالموقف السعودي الدائم تجاه القضية الفلسطينية

GMT 08:15 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

أبو هولي يدعو "الأونروا" للعدول عن قراراتها التقشفية

GMT 08:14 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الشوبكي يبحث فرص تعزيز التعاون مع المملكة المغربية

GMT 08:10 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

شامية يلتقي المبعوث الصيني للسلام في الشرق الأوسط
 فلسطين اليوم -

تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 06:56 2019 الأحد ,31 آذار/ مارس

شهر مناسب لتحديد الأهداف والأولويات

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 07:29 2016 الجمعة ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

إرتفاع معدلات الدعارة في العراق بنسبة 150%

GMT 02:39 2018 الأحد ,04 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد كرارة يؤكّد سعادته بالمشاركة في مسلسل "كلبش 2"

GMT 05:30 2018 الجمعة ,23 شباط / فبراير

رباب يوسف توضّح أنّ كندا من أهم الدول السياحية

GMT 09:41 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء هادئة ومميزة في حياتك العاطفية

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 03:37 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

أسعار "Vauxhall Grandland X" ذات الدفع الرباعي

GMT 03:03 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

شهر العسل اجعليه مميزًا بوجهات رومانسية ساحرة

GMT 06:19 2018 الجمعة ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أحدث "ديكورات الإضاءة" الخاصة بالحدائق

GMT 07:54 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

نصائح لتوظيف "المرايا" بشكل مميز في المنازل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday