الصحة تقول أنها تعمل على تحديث نظام التأمين الصحي
آخر تحديث GMT 13:47:37
 فلسطين اليوم -

الصحة تقول أنها تعمل على تحديث نظام التأمين الصحي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الصحة تقول أنها تعمل على تحديث نظام التأمين الصحي

وزير الصحة جواد عواد
رام الله ـ وفا

قالت وزارة الصحة، إنها تعمل على تحديث نظام التأمين الصحي، من خلال تحديث نظام الصحّة والخدمات المقدّمة والإجراءات القانونية للحصول عليه، ورفع كفاءة البرنامج الالكتروني للنظام التأميني المحوسب في الضفة الغربية، في إطار ميزانية تبلغ حوالي ثلاثة ملايين وأربعمئة ألف دولار ضمن مشروع مع البنك الدولي.

وأوضح وزير الصحة جواد عواد، أن الوزارة تسعى إلى جلب عدد أكبر من المواطنين إلى التأمين الصحّي في محاولة لتوسيع دائرة التكافل الاجتماعي مع المواطنين وداخل المجتمع نفسه، حيث يبلغ مقدار الإيرادات السنوية من التأمين الصحّي نحو 300 مليون شيقل، في حين تنفق الوزارة ما يقارب مليار و300 مليون شيقل سنوياً.

 وأضاف: "بقرار من الرئيس الراحل ياسر عرفات، تم اصدار التأمين الصحي  الفلسطيني عام 1994، كمشاركة في تحمّل المسؤولية الطبية والعلاجية لتخفيف العبء عن المواطنين الذين يحتاجون العلاج والدواء، ومن خلال مساهمة من يقدر من أجل من لا يقدر وغير المحتاج في مساعدة المحتاج".

وأشار عواد إلى أن التأمين الصحّي الحكومي يقدّم سلة مفتوحة من العلاجات والأدوية داخل مراكز علاج وزارة الصحّة وخارجها ممن يتطلب علاجهم تحويلات، إضافة لأكثر من 500 نوع دواء، وهذا أعلى بكثير مما تقدّمة أي مؤسسة صحّية في العالم، ما يجعل التأمين الصحي الحكومي في فلسطين الأكثر كرماً في العالم.

وتنقسم التأمينات الصحية، وفق مدير عام التأمين الصحي نزار مسالمة إلى قسمين،  التأمينات العادية المتعلقة بالنظام الرسمي مثل التأمينات الاختيارية والاشتراكات الجماعية، إضافة إلى التأمينات الصادرة للحالات المحولة من الشؤون الاجتماعية وأسر الشهداء والجرحى وغير ذلك.

وتابع: القسم الآخر يتعلق بالتأمينات المجانية التي تمنحها الوزارة إلى بعض الفئات من المجتمع والذي جاء بناء على قرار من الرئيس الراحل المرحوم ياسر عرفات عام 2000 بمنح المتعطلين عن العمل داخل أراضي الـ48 تأمينا صحيا مجانيا، حيث يتم علاجهم داخل مراكز وزارة الصحة وكان عددهم ذلك الوقت 39000 عامل، أما الآن هذا الرقم تجاوز المئتي الف بطاقة واصبح يشكل عبئا كبيرا على ميزانية وزارة الصحة، وعمدت وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة العمل والوزارات ذات الاختصاص بخطة لتحديث معلومات حاملي هذا النوع من التأمين.

وفي غزّة، أصدر الرئيس محمود عباس عام 2006 قراراً بضم كافة مواطني قطاع غزة تحت جناح التأمين الفلسطيني مجاناً بشكل كامل، من أجل تقديم الخدمات العلاجية والأدوية لهم في محاولة للتخفيف من المشاكل التي يتعرضون إليها، ما جعل ايرادات وزارة الصحّة من المحافظات الجنوبية في قطاع التأمين تقتصر على الاستقطاعات من الموظفين العاملين بالوظيفة الحكومية

وحول آلية إصدار التأمين الصحّي وتكاليفه، قالت الوزارة إن إصدار التأمين الصحّي لا يتطلب سوى ذهاب المواطن للدائرة الصحيّة الموجودة في مكان سكنه، بإثبات هويّته ودفع الرّسوم المطلوبة منه، والتي تنقسم إلى التأمين الاختياري للمتزوج: 75 شيقلا شهرياً، يبدأ سريان مفعوله بعد 60 يوما من دفع مستحقّات التأمين، وتأمين اختياري للأعزب، بواقع 50 شيقلا شهرياُ، يبدأ سريان مفعوله بعد 60 يوما من دفع مستحقّات التأمين، تأمين اختياري للطالب، 20 شيقلا شهرياً، يبدأ سريان مفعوله بعد 60 يوما من دفع مستحقّات التأمين، والتأمين الإلزامي، 5% من الراتب على أن لا يقل عن 50 شيقلا شهرياً ولا يزيد عن 75 شقيلا، ويكون لموظفي القطاع الحكومي، تأمين طلاب الامتياز، يكون بكتاب رسمي من وزارة الصحّة ولا تتعدى مدته عاماً واحداً ولا يتحمّل طالبه أي رسوم.

 ومن أنواع التأمين أيضاً، تأمين الشؤون الاجتماعية بواقع 50 شيقلا شهرياً تدفعها الوزارة، يسري مفعوله مباشرة من تاريخ بداية التأمين، وتأمين الأسرى والشهداء والجرحى: مجاني، تأمين النقابات: 50 شيقلا شهرياً، يسري مفعوله بعد 60 يوما، التأمين المجاني، وهو لذوي الاحتياجات الخاصة ومرضى الثلاسيميا والهيموفيليا. التأمين الخاص بعمال الخط الأخضر، تأمين المتعطّلين عن العمل، التأمين الصحّي للاشتراك الجماعي، التأمين الصحي للجنة الزكاة.

وأوضحت وزارة الصحة أن هناك عددا من الحالات التي لا يغطيها التأمين الصحي، وهي حوادث الطرق وحوادث العمل والحوادث القضائية، والحالات غير الطارئة في مراكز الطوارئ، واستخدام سيارة الإسعاف بطلب ذاتي، والمساهمة المعتمدة للمريض في بعض الحالات والتدخلات الطبية والجراحية، والتطعيم بغرض السفر للخارج، وتصديق الوثائق، والفحص لطلب رخصة السياقة، والتقارير الطبيّة بشكل شخصي، وتصوير الملفات وفقاً للأنظمة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصحة تقول أنها تعمل على تحديث نظام التأمين الصحي الصحة تقول أنها تعمل على تحديث نظام التأمين الصحي



GMT 11:40 2020 الثلاثاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

17 وفاة و1946 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" و555 حالة تعافٍ

GMT 11:09 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

9 وفيات و1558 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" و517 حالة تعاف

GMT 08:45 2020 الأحد ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

7 اصابات في 3 حوادث سير بقطاع غزة

GMT 08:37 2020 الأحد ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

غزة تسجل 3 حالات وفاة و684 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 13:27 2020 السبت ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

14 وفاة و1486 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" و504 حالات تعافٍ

GMT 09:39 2020 السبت ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

4 حالات وفاة و891 إصابة جديدة بفيروس كورونا في غزة
 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد
 فلسطين اليوم - طيران الإمارات يبدأ تسيير رحلات يومية إلى تل أبيب آذار المقبل

GMT 08:56 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

ولة داخل قصر نجم كُرة السلة الأميركي "شاكيل أونيل

GMT 13:38 2015 الخميس ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ضبط 16.5 كلغم من الحشيش المخصب في طولكرم

GMT 06:18 2017 الإثنين ,15 أيار / مايو

شواطئ منطقة تنس تجذب العديد من السياح كل عام

GMT 14:06 2019 الأربعاء ,11 أيلول / سبتمبر

صور لفات طرح للمناسبات السواريه من مدونات الموضة

GMT 07:55 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

تزيين الأرضيات بـ"الموزاييك" خلال عام 2018 المقبل

GMT 06:26 2015 الجمعة ,06 شباط / فبراير

أفضل الأطعمة لزيادة حليب الأم المرضعة

GMT 14:13 2020 الخميس ,16 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday