تجرية سريرية واسعة النطاق تثبت فعالية دواء لمعالجة البدانة
آخر تحديث GMT 15:05:58
 فلسطين اليوم -

تجرية سريرية واسعة النطاق تثبت فعالية دواء لمعالجة البدانة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تجرية سريرية واسعة النطاق تثبت فعالية دواء لمعالجة البدانة

معالجة البدانة
واشنطن - أ.ف.ب

اثبتت تجربة سريرية واسعة النطاق نشرت نتائجها في الولايات المتحدة فعالية دواء لمحاربة الوزن الزائد والبدانة تنتجه مختبرات دنماركية.

فقد سمح هذا الدواء المسمى ساكسيندا (ليراغلوتيد) بخسارة 8,4 كيلوغرامات من الوزن كمعدل وسطي بالمقارنة مع 2,8 كيلوغرام لدى مجموعة ضابطة تناولت دواء وهميا، على ما اشارت الدراسة السريرية التي نشرت نتائجها مجلة "نيو انغلند جورنال اوف ميديسين".

وأجريت التجربة على مدى 56 اسبوعا في بلدان عدة على 3731 مريضا من غير المصابين بالسكري، بينهم 78,5 % من النساء، وجميعهم يعانون البدانة مع مؤشر لكتلة الجسم عند مستوى 30 وما فوق، اضافة الى اشخاص يعانون وزنا زائدا (مؤشر يبلغ 27 وما فوق).

ويمكن الحصول على مؤشر كتلة الجسم عبر قسمة الوزن بالكيلوغرام على مربع الطول بالمتر.

هذا العلاج يحب ان يترافق ايضا مع برنامج لتمارين رياضية ونظام غذائي.

وبالاستناد الى نتائج دراسات مماثلة، اعطت الوكالة الاميركية للاغذية والادوية (اف دي ايه) موافقتها على طرح دواء ساكسيندا في الاسواق في كانون الاول/ديسمبر 2014، وحذت نظيرتها الاوروبية حذوها في كانون الثاني/يناير.

وكان دواء ساكسيندا مستخدما في الاساس تحت الاسم التجاري فيكتوزال بهدف المعالجة من مرض السكري.

وهذا العلاج يعطى عبر حقن ثلاثة ميليغرامات منه يوميا تحت الجلد كما يتعين تقييم فعاليته بعد 12 اسبوعا على بدء استخدامه. وفي حال لم يخسر المريض 5 % على الاقل من مؤشر كتلة الجسم لديه، يجب التوقف عن تناول ساكسيندا.

وفي المحصلة، خسر 63,2 % من المشاركين في الدراسة ممن عولجوا بدواء ساكسيندا ما لا يقل عن 5 % من وزنهم كما أن 33,1 % منهم خسروا اكثر من 10 % من وزنهم، في مقابل نسبتي 27,1 % و10,6 % على التوالي في المجموعة الضابطة التي تناول افرادها دواء وهميا.

وأكثر الاثار الجانبية المسجلة كانت بعض حالات الإعياء الطفيفة والاسهال.

وفي مقالة نشرتها ايضا مجلة "نيو انغلند جورنال اوف ميديسين"، خلص مدير برنامج السكري في مستشفى جامعة تمبل بمدينة فيلادلفيا الياس سراج وزمليه رئيس قسم طب الغدد الصماء في المستشفى نفسه كيفن وليامز الى ان خسارة الوزن لدى المرضى المشاركين في الدراسة "حصلت بدرجة مهمة".

وأشار الطبيبان الى ان هذا الدواء "لا يسمح بالشفاء من البدانة لأن المرضى يبقون بدناء بعد هذا العلاج"، لكن "منافع خسارة الوزن حتى بنسب متواضعة تراوح بين 5 و10 % يمكن أن تكون كبيرة مع جعل معالجة مشاكل طبية مثل السكري اكثر سهولة".

وبحسب دراسة اجراها معهد غالوب في ايار/مايو، واصلت نسبة البدناء في الولايات المتحدة ارتفاعها سنة 2014 مسجلة 27,7 %، في اعلى مستوياتها منذ 2008 عند اطلاق هذا المعهد المتخصص في البحوث دراساته بشأن وزن السكان في البلاد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تجرية سريرية واسعة النطاق تثبت فعالية دواء لمعالجة البدانة تجرية سريرية واسعة النطاق تثبت فعالية دواء لمعالجة البدانة



قميص "بولكا دوت" وسروال متطابق كجزء من تشكيلتها خلال 2019

بيكهام تُدهش متابعيها بطقم بيجاما يُقدّر بحوالي 2000 دولار

لندن - فلسطين اليوم
أثارت النجمة فيكتوريا بيكهام شغف وجنون متابعي الموضة في إنجلترا وخارجها بعد كشفها عن طقم بيجاما مميّز يُقدّر سعره بحوالي 2000 دولار. وفور إطلاق فيكتوريا البالغة من العمر 45 عامًا هذه البيجاما التي تتألف من قميص "بولكا دوت" سعره حوالي ألف دولار وسروال متطابق سعره ألف دولار أيضًا، كجزء من تشكيلتها لما قبل خريف وشتاء 2019، شوهدت بها كثير من النجمات من ضمنهم بريانكا شوبرا وصوفي تيرنر. وكانت آخر النجمات التي تألقت بهذه البيجاما هي العارضة الشهيرة إيل ماكفيرسون في النسخة الأسترالية لمجلة فوغ. وشاركت فيكتوريا صورةً من جلسة التصوير التي خضعت لها بتلك البيجاما عبر حسابها على "إنستغرام" يوم أمس لتتباهى بما تلقته من إشادة مؤخرًا من المتابعين بسبب هذه القطعة الأنيقة. وكتبت إحدى المتابعات لفيكتوريا قائلةً: "أحب ملابسك، فهي غاي...المزيد

GMT 18:41 2019 الإثنين ,19 آب / أغسطس

يوفنتوس يضع خطة خطف بوجبا في صيف 2020

GMT 18:05 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء غير حماسية خلال هذا الشهر

GMT 10:32 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

طريقة صنع عطر الهيل والفانيلا بطريقة بسيطة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday