شينكانسن تحتفي بالذكرى الخمسين لإطلاقها في اليابان
آخر تحديث GMT 22:12:32
 فلسطين اليوم -

"شينكانسن" تحتفي بالذكرى الخمسين لإطلاقها في اليابان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "شينكانسن" تحتفي بالذكرى الخمسين لإطلاقها في اليابان

قطار شينكانسن
طوكيو ـ أ.ف.ب

يتذكر المهندس فوميهيرو أراكي جيدا المرة الأولى التي انطلق فيها قبل 50 عاما قطار " شينكانسن " السريع من طوكيو، عاكسا التقدم التقني والاقتصادي السريع الذي شهده الأرخبيل.

ويروي أراكي البالغ من العمر 73 عاما والمطلع على جميع أنواع القطارات في البلاد "شعرنا عندما وضع هذا القطار السريع في الخدمة أن الزمن العسير بات على وشك الانتهاء وأن اليابان ستشهد تحولا كبيرا".

ففي الأول من تشرين الأول/أكتوبر 1964 بعد عقدين تقريبا من انتهاء الحرب العالمية الثانية، دشن أول قطار "شينكانسن" تحت اسم "هيكاري" (أي الضوء) في طوكيو بحضور الإمبراطور هيروهيتو.

وقد نظم حفل تدشين القطار قبل تسعة أيام من افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو سنة 1964.

وأصبحت اليابان لبضعة أسابيع محط أنظار العالم وواجهة للدراية اليابانية المتطورة. فبالإضافة إلى شبكة القطارات السريعة هذه، كان الأرخبيل أول بلد ينقل الألعاب الأولمبية على الشاشات التلفزيونية بصورة ملونة وفي أنحاء العالم أجمع. وهو صنع أول طائرة يابانية مدنية منذ الحرب عرفت ب "واي اس - 11". كما أن الشركات اليابانية باتت تلقى نجاحا عالميا في تلك الفترة، من قبيل "سوني" أو "باناسونيك" (التي كانت تعرف ب "ماتسوشيتا" بداية).

وكان لا بد من أن تنجز جميع البنى التحتية التي تشمل 66 نفقا و96 جسرا قبل الألعاب الأولمبية. ولم تكن هذه المهمة بالسهلة، لكن اليابانيين أثبتوا مع هذا المشروع مثابرتهم على تحقيق أهدافهم، لا سيما تلك المرتبطة بحسهم الريادي.

وأكد فوميهيرو أراكي الذي بات اليوم مساعد مدير متحف سكك الحديد أن "قطارات ينكانسن كانت في تلك الفترة ألاسرع في العالم وهي أحيت الآمال في نفوس السكان".

ولم تعد الرحلة من طوكيو (الشرق) إلى أوساكا (الغرب) تستغرق إلا ساعتين ونصف الساعة بسرعة 210 كيلومترات في الساعة الواحدة.

ويقف الصبية اليوم وهم يتأملون بإعجاب هذا القطار الأبيض والأزرق الذي نقل إلى المتحف بعدما حلت محله قطارات أكثر تطورا بكثير.

وقد تجاوز "شينكانسن" الهدف الرئيسي الذي رسم له، فهو "ساهم في تعزيز الميزة التنافسية الاقتصادية لليابان من خلال تسريع تمركز السكان والشركات في طوكيو، على حد قول أوسوكي إتازاكي المحلل لدى "اس ام بي سي نيكو سيكيوريتيز".

فقد يسر هذا القطار الفائق السرعة رحلات رجال الأعمال وقدم للمسافرين نفاذا سهلا إلى المعالم السياحية، من بينها العاصمة السابقة كيوتو (بالقرب من أوساكا).

ولم تطرأ تعديلات كثيرة على الرحلة بالرغم من تطور الشبكة والتغيرات الكثيرة التي شهدتها الشركة الوطنية وخصخصتها في العام 1987.

وأحدث قطار في هذه المجموعة يسير بسرعة 320 كيلومترا في الساعة الواحدة في أوقات الذروة في حين توسعت الشبكة إلى كل ارجاء جزيرة هونشو الرئيسية وأيضا جزيرة كيوشو، جنوب غرب البلاد.

ولفت أراكي إلى أن "الأولوية تقضي بجعل الرحلة أقصر، لكن أيضا بجعل الركاب يستمتعون برحلاتهم".

فهذه القطارات تضم صالونات تجميل واستجمام، بالإضافة إلى مقصورات مخصصة للمدخنين.

ففي خلال خمسين عاما من الخدمة، نقلت الشبكة مليارات الركاب من دون وقوع أي حادث. ولم يخرج قطار عن السكة إلا مرة واحدة خلال زلزال نيغاتا سنة 2004. وكل عام، يستقل 324 مليون راكب هذه القطارات.

ففي بلد الزلازل والأعاصير والثورات البركانية وغيرها من الكوارث الطبيعية، "أهم عاملين هما السلامة ودقة المواعيد"، على حد قول وتسو أوكانييا المستشار السابق لدى شركات سكك الحديد.

وتتزامن الذكرى الخمسون لإطلاق هذه الشبكة مع إنطلاق أعمال سكك قطار ماغليف الذي يعمل بالطاقة الكهرومغنطيسية ومن المرتقب أن تتخطى سرعته 500 كيلومتر في الساعة الواحدة.

وستربط هذه القطارات طوكيو بأوساكا في العام 2045 في مسار شبه مستقيم 85 % منه ضمن انفاق.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شينكانسن تحتفي بالذكرى الخمسين لإطلاقها في اليابان شينكانسن تحتفي بالذكرى الخمسين لإطلاقها في اليابان



يبرز بشكل ساحر عندما ترتديه في ساعات النهار

تعلّمي كيفية تنسيق اللون الأحمر بأسلوب الملكة رانيا

عمان - فلسطين اليوم
من الألوان الأحب على قلب الملكة رانيا، اللون الأحمر الذي يبرز بشكل ساحر ومتألق عندما ترتديه في ساعات النهار، أو خلال تنسيقه مع الألوان الأخرى بأسلوي مميز من خلال التصاميم الواسعة والمحتشمة التي تليق بالملكة. شاهدي تألق اللون الأحمر عندما ترتديه الملكة رانيا وتعلّمي كيفية تنسيقه للحصول على إطلالة استثنائية. موضة الفستان الحريري الفاخر والأحمر بأسلوب الملكة رانيا لا تتردّد الملكة رانيا باختيار الفساتين الحمراء خصوصًا بالتدرجات القوية والملفتة للنظر، واللافت أنها اختارت هذه التصاميم الواسعة ونسّقتها مع الأقمشة البيضاء التي تبرز أسفل الركبة.  كما تتألق الملكة رانيا بالفستان الأحمر الحرير الذي يبرز من خلال أقمشة الساتان المشرقة واللماعة التي تنسدل بطبقات إضافية خلف التصميم، ونسّقته مع الحذاء الأزرق الجريء بشكل متموج...المزيد

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 15:40 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أحدث سعيدة خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday