مخاوف إيبولا على مستوى العالم والوفيات تتجاوز 4 الاف
آخر تحديث GMT 10:39:45
 فلسطين اليوم -

مخاوف "إيبولا" على مستوى العالم والوفيات تتجاوز 4 الاف

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مخاوف "إيبولا" على مستوى العالم والوفيات تتجاوز 4 الاف

وسائل الاعلام امام مستشفى كارلوس الثالث في مدريد
مدريد - أ.ف.ب

عززت اوروبا والولايات المتحدة اجراءات الوقاية في مواجهة احتمال انتشار ايبولا فيما تصارع اول مريضة اصيبت خارج افريقيا الموت في اسبانيا التي اعلنت تشكيل لجنة لادارة الازمة، مع اعلان منظمة الصحة العالمية تجاوز عتبة الاربعة الاف وفاة.

في هذه الاثناء اعلن الامين العام المساعد للامم المتحدة جان الياسون انه لم يتم حتى الان تلقي سوى 25% من الاموال المطلوبة لمكافحة ايبولا استجابة لنداء الامم المتحدة لجمع مليار دولار لهذا الغرض.

وقال الياسون "من اصل مليار دولار تسعى هيئات الامم المتحدة لجمعها تم حتى الان جمع ربع هذا المبلغ. الوقت ليس في صالحنا نحن بحاجة الى اكثر بكثير من هذا".

واضاف الياسون ان هناك حاجة ماسة للطاقم الطبي المؤهل للمساعدة في مكافحة المرض في الدول الاكثر معاناة وهي ليبيريا وسيراليون وغينيا.

 وقال "يمكننا ان نتغلب على ايبولا اذا عملنا كلنا معا"، داعيا كذلك الى تحسين النظام الصحي في الدول المصابة "لان كثيرين يموتون جراء امراض اخرى" غير ايبولا او لا يحصلون على الرعاية الاساسية.

واكد رئيس الوزراء الاسباني ماريانو راخوي انها "لحظة صعبة ومعقدة"، بعد زيارته مساعدة الممرضة تيريزا روميرو (44 عاما) التي اصيبت بالمرض في مستشفى كارلوس الثالث في مدريد حيث تعمل واعلن الجمعة انها في "حالة خطيرة لكن مستقرة".

واعلنت الحكومة الاسبانية انشاء لجنة وزارية خاصة لادارة ازمة ايبولا تضم وزارات الصحة والخارجية والدفاع والداخلية على ان تساعدها لجنة علمية.

وقال راخوي "انني مقتنع تماما باننا سنفعل كل ما يتوجب علينا القيام به" لتجاوز الازمة.

وعدا عن الممرضة، ادخل 13 شخصا الى هذا القسم المتخصص في المستشفى بصورة احترازية، بعدما عبر هذا المركز عن استعداده لقبول الاشخاص المعرضين للاصابة اذا رغبوا في ذلك.

والاصابة في اسبانيا وانتشار الوباء في غرب افريقيا يثيران قلقا دوليا.. وفي الايام الاخيرة كثرت الانذارات الخاطئة والشائعات وادخال اشخصا الى المستشفيات على سبيل الاحتياط.

وادخل عدد كبير من الاشخاص المستشفيات في اوروبا والولايات المتحدة، في حين يواصل ايبولا انتشاره في افريقيا.

وفي ليبيريا، اعلنت الامم المتحدة وضع 41 من افراد طاقمها الطبي في الحجر الصحي بعد اكتشاف اصابة ثانية خلال اسبوع بينهم. ويبلغ عديد بعثة الامم المتحدة في ليبيريا 6 الاف شخص.

 وبينما يكاد المركز الرئيسي التابع لمنظمة اطباء بلا حدود لمعالجة الامراض يقترب من "الامتلاء الكامل" في غينيا، بدأ موظفو الصحة في ليبيريا اليوم الجمعة تحركا للمطالبة بتعويض عن الخطر.

واعلنت الحكومة الليبيرية منع دخول الصحافيين الى مراكز علاج المرضى لتغطية اضراب في مشفى في مونروفيا، متهمة وسائل الاعلام "بتجاوز الحدود".

وقال الناطق باسم الحكومة اسحق جاكسون ان الصحافيين "ينتهكون خصوصية الناس ويلتقطون الصور لبيعها للمؤسسات الدولية ونحن سنوقف كل ذلك".

وفي مانيلا، اعلن وزير الصحة الفيليبيني انريكي اونا ان بلاده تدرس ارسال عدد من العاملين في القطاع الصحي الى غرب افريقيا للمساعدة على مكافحة وباء ايبولا. وقال ان الولايات المتحدة وبريطانيا طلبتا من مانيلا تقديم "موارد بشرية" لمكافحة الوباء.

وفي نيويورك، قام حوالى مئتي شخص يعملون في تنظيف مراحيض الطائرات ويشعرون بالقلق من هذا المرض، باضراب في مطار لاغارديا مساء الاربعاء. ويفترض ان يستأنفوا العمل بعدما خضعوا لعملية تأهيل.

وعززت السلطات الاميركية دورات تأهيل الطواقم الصحية مستخلصة العبر من الخطأ الذي ارتكب في دالاس حيث توفي الاربعاء مصاب كان اعيد الى بيته اولا بعد وصوله من افريقيا.

وتم تدريب موظفي الهاتف للحالات الطارئة (911) على طرح اسئلة محددة لرصد بعض الامراض.

واعتبارا من السبت سيعزز مطار جي اف كينيدي الدولي في نيويورك عمليات مراقبة المسافرين القادمين من الدول الافريقية الثلاث التي تشهد اكبر انتشار للمرض. واعلنت كندا عن اجراءات مماثلة.

كما قررت لندن تعزيز عمليات الكشف عن الامراض في مطاري هيثرو وغاتويك ومنافذ قطارات يوروستار للقادمين من الدول الثلاث، بالاضافة الى طرح اسئلة على المسافرين عن الدول التي زاروها مؤخرا.

وفي فرنسا، اعلن عن خدمة جديدة اعتبارا من السبت مع توفير خط هاتفي لتثقيف الجمهور بعد حالة هلع في مدرسة ابتدائية تستقبل اطفالا قدموا من غينيا، بعد انذار خاطىء.

وفعلت محافظة مدريد ذلك لمحاربة الانباء الخاطئة.

وحذرت شرطة اسبانيا الجمعة من نشر الاخبار الكاذبة والتحذيرات الخاطئة من العدوى على مواقع التواصل الاجتماعي، ونصحت الناس باستقاء المعلومات من المصادر الموثوقة وعدم اشاعة الهلع.

ويشعر المقربون من الممرضة المصابة بالخوف من العدوى. وتجري مراقبة خمسة اشخاص لم تظهر عليهم اي اعراض بعضهم بناء على طلبهم، بعدما كانوا على اتصال مع المريضة او مع واحد من الراهبين الاسبانيين المصابين بالفيروس واللذين توفيا بعد اعادتهما الى اسبانيا في اب/اغسطس وايلول/سبتمبر.

وطالبت جمعية للدفاع عن العاملين في مجال الصحة العامة في مدريد باستقالة مدير الصحة في مدريد خافيير رودريغيز بسبب تصريحات خاطئة تساءل فيها عما اذا كانت الممرضة كذبت على الاطباء كما لو انه يحملها مسؤولية التأخر في بدء علاجها.

وعبر العاملون في القطاع الصحي عن غضبهم محملين الحكومة مسؤولية الصعوبات التي يواجهونها بسبب سياسة التقشف اثر الازمة المالية التي ادت الى اغلاق وحدة العزل الصحي وصرف 12% من الطاقم الصحي، وتراجع برامج التأهيل والتدريب.

وفي حصيلة جديدة للوباء، اعلنت منظمة الصحة العالمية انه تم حتى 8 تشرين الاول/اكتوبر تسجيل 8399 اصابة في سبعة بلدان ادت الى وفاة 4033 شخصا.

وتبلغ نسبة الوفياة بالحمى النزفية 7 من اصل كل عشرة مرضى.

وتقسم المنظمة الدول السبع المصابة الى مجموعتين تضم الاولى الاكثر اصابة وهي غينيا وليبيريا وسيراليون، والثانية نيجيريا والسنغال واسبانيا والولايات المتحدة.

وسجل في ليبيريا العدد الاكبر من الاصابات مع 4076 اصابة بينها 2316 وفاة.

وفي جمهورية الكونغو الديموقراطية التي تشهد انتشار نسخة مختلفة من فيروس ايبولا سجلت 71 اصابة بينها 43 وفاة.

في البرازيل، وضع غيني وصل الى البرازيل قبل عشرين يوما في الحجر الصحي في ريو دي جانيرو للاشتباه باصابته بايبولا رغم انه لم يعد يعاني من الحرارة ولم تظهر عليه اي اعراض مصاحبة للمرض. وكان الرجل توجه الى المستشفى الخميس وهو يعاني من ارتفاع في الحرارة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مخاوف إيبولا على مستوى العالم والوفيات تتجاوز 4 الاف مخاوف إيبولا على مستوى العالم والوفيات تتجاوز 4 الاف



GMT 07:07 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

مستشفيات تؤكد أن المستلزمات الطبِّية لا تكفي شهراً

GMT 11:14 2019 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

الخدمات الطبية تفتتح دورة تأهيل ضابط وسائق إسعاف في غزة

GMT 09:01 2019 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طرق لاكتشاف سرطان الثدي مبكرًا
 فلسطين اليوم -

بعد يوم واحد من ظهورها بالساري في مطار كوتشي الدولي

الملكة ماكسيما في إطلالة أنيقة باللون الوطني

نيودلهي ـ علي صيام
أنهى الملك فيليم ألكسندر (King Willem-Alexander) ملك هولندا وزوجته الملكة ماكسيما (Queen Maxima) يومهما الأخير من زيارتهما الرسمية للهند، والتي استمرت لمدة خمسة أيام، يوم الجمعة الموافق ليوم 18 تشرين الأول/أكتوبر 2019، وشهد اليوم الأخير من زيارة الزوجين الملكيين للهند ذهاب الثنائي الملكي في رحلة في النهر قبل ذهابهما في جولة في حقول الأرز. الملكة ليتيزيا 48 عام، ظهرت في إطلالة أنيقة باللون الوطني الهولندي وهو اللون البرتقالي حيث ارتدت فستان برتقالي أنيق مصنوع من الدانتيل من ماركة "Natan" وزينت إطلالتها بزوج من الأقراط الأنيقة المرصع كل منها بحجر كريم برتقالية اللون. خلال اليوم الخامس والأخير من زيارة ملك وملكة هولندا للهند، قام الزوجان الملكيان بجولة في عدد المناطق الهندية النائية التي تضررت بالفيضانات في أليبي (Alleppey)-المعروفة أيضًا باسم أ...المزيد

GMT 06:32 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على 9 من أجمل الجواهر الدفينة التي تزخر بها بيروت
 فلسطين اليوم - تعرف على 9 من أجمل الجواهر الدفينة التي تزخر بها بيروت

GMT 14:31 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

"طاس" تؤجل الحسم في "فضيحة رادس" إلى أواخر تشرين الأول

GMT 17:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

أبو تريكة يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 15:46 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

"أبو تريكة" يرفض مقارنته بـ"محمد صلاح" ويفتقد للأهلي

GMT 21:29 2015 الأربعاء ,17 حزيران / يونيو

زلاتان ابراهيموفيتش يذهب إلى الدوري القطري عام 2016

GMT 16:45 2017 الخميس ,19 كانون الثاني / يناير

داني كارفاخال يغيب عن "ريال مدريد" لمدة شهر بسبب الإصابة
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday