البكتيريا تُعد مخلوقات ضرورية لبقاء الإنسان على وجه الأرض
آخر تحديث GMT 22:03:59
 فلسطين اليوم -

"البكتيريا" تُعد مخلوقات ضرورية لبقاء الإنسان على وجه الأرض

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "البكتيريا" تُعد مخلوقات ضرورية لبقاء الإنسان على وجه الأرض

غلاف كتاب البكتريا
القاهرة - فلسطين اليوم

أصدر مشروع "كلمة" للترجمة فى دائرة الثقافة والسياحة - أبو ظبى ترجمة كتاب "البكتيريا" لمؤلفه سيباستيان إيميس، وترجمة أمين الأيوبى.

ويتناول الكتاب موضوع البكتيريا التى تعد من المخلوقات التى ظهرت مبكرًا على سطح الأرض، فوجودها سابق لوجود البشر، وهى موجودة فى معظم الأماكن على هذا الكوكب، ويمكنها العيش فى أوساط وبيئات مختلفة كـ "التربة، والمحيطات، وداخل أجسام الكائنات الحية".

ويوضح الكتاب أن البكتيريا تحتل دورًا رئيسًا فى النظام البيئى، فهى مهمة جدًا للبقاء على قيد الحياة، وتسهم فى العديد من المجالات الحياتية كالزراعة، إذ إن للبكتيريا دورًا مهمًا فى تحلّل المواد العضوية، وزيادة خصوبة التربة، وتثبيت النيتروجين بالتربة، وفى الصناعة إذ تستخدم فى الكثير من المجالات الصناعية، كصناعة الزبدة والجبن، وفي الطب إذ تعد مصدرًا للمضادات الحيوية، وتستخدم فى عملية إنتاج الأمصال واللقاحات، كما أنّها تنتج بعض الفيتامينات فى أحشائنا، والبكتيريا عنصر رئيس فى التخلص من الفضلات البشرية، ومع ذلك، فنحن لا نعرف سوى ما يقل عن 5 فى المئة من كل البكتيريا الموجودة، فضلًا عن أن سرعة تطورها تعنى أننا لن نحيط أبدًا بالمدى الكامل لهذه البكتيريا، التي تشكل الكتلة الإحيائية الأوسع انتشارًا على الأرض.

ويضيف الكاتب ومع أن للبكتيريا فوائد عديدة، فإن منها ما هو ضار ومؤذ لجسم الإنسان، وهي تسمى البكتيريا الممرضة، وتعد الأمراض التى تسببها هذه البكتيريا معْدية بطبيعتها، وربما تكون خطيرة وذات مضاعفات تهدد حياة الإنسان، يبحث الكتاب فى أثر البكتيريا فى حياة البشر، سلبًا وإيجابًا، وفى طرق محاربتها بواسطة المضادات الحيوية، ويستعرض كيفية عمل هذه العقاقير المستخرجة منها، ومدى انتقائيتها فى محاربة ما صنعت من أجله، لكن لهذه المضادات الحيوية مساوئ وأضرارًا يناقشها الكتاب بالتفصيل.

ويعالج الكتاب حقيقة صادمة وهى أن مضادات حيوية كثيرة ما عادت تجدى نفعًا، لأن البكتيريا طوّرت مقاومة لتحمي نفسها، وهو ما جعل أنواعًا كثيرة منها عصية على العلاج، بيد أن الكتاب يبشر بتكنولوجيات حديثة ستمكن العلماء من تركيب بكتيريا وتعديلها جينيًا خدمة للإنسان، مثلما فى مجالات صنع الأمصال وإزالة التلوث، مؤلف الكتاب هو سيباستيان إيميس بروفسور فى العلاج الكيميائى الميكروبى فى جامعة إدنبرة، وله إصدارات ومقالات بحثية كثيرة.

أما المترجم أمين سعيد الأيوبى، فهو يعمل فى ميدان الترجمة منذ ثلاث عشرة سنة، ترجم خلالها العديد من الكتب والدراسات والتحليلات للعديد من دور النشر فى لبنان، والمملكة العربية السعودية.

وقد يهمك أيضًا:

مضغ مكعبات الثلج وفتح الزجاجات بالأسنان أبرز الأخطاء التى نقع فيها

الوسائل البديلة لفرشاة الأسنان تبدي فعالية كبرى في التنظيف حول العالم

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البكتيريا تُعد مخلوقات ضرورية لبقاء الإنسان على وجه الأرض البكتيريا تُعد مخلوقات ضرورية لبقاء الإنسان على وجه الأرض



 فلسطين اليوم -

إليانا ميجليو اختارت فستانًا طويلًا بحمالتين منسدلتين على كتفيها

إطلالات أنيقة لنجمات العالم في مهرجان روما السينمائي

روما ـ ريتا مهنا
أطلت نجمات العالم في مهرجان روما السينمائي المقامة حالياً فعالياته في العاصمة الإيطالية بكثير من الإطلالات الأنيقة التي تهتم كثير من نساء العالم بمتابعتها. وكانت الدورة الـ14 لمهرجان روما السينمائي انطلقت الخميس بالعاصمة الإيطالية، بمشاركة كوكبة من النجوم من الممثلين والسينمائيين العالميين. وفي التقرير التالي تلقي صحيفة "ديلي ميل" البريطانية الضوء على أبرز إطلالات نجمات مهرجان روما السينمائي. وخطفت الممثلة البريطانية ميشيل دوكري الأنظار على السجادة الحمراء خلال العرض الخاص لفيلمها المشارك داونتون آبي Downton Abbey السبت الماضي، بإطلالة إستوائية رقيقة من توقيع دار الأزياء الإيطالية فالينتينو. وبتصميم يشبه أجواء الأدغال والغابات، أطلت دوكري (37 عاماً) بفستان مكسي طويل من خامة التول، شفاف من الجزء العلوي وأكمام منفوشة، ...المزيد

GMT 07:12 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار مميزة لديكور تلفزيون مودرن في غرفة المعيشة
 فلسطين اليوم - أفكار مميزة لديكور تلفزيون مودرن في غرفة المعيشة

GMT 06:03 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

زوج مشاعل الشحي يعلِّق على زوجته بعد خلعها للحجاب
 فلسطين اليوم - زوج مشاعل الشحي يعلِّق على زوجته بعد خلعها للحجاب

GMT 14:31 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

"طاس" تؤجل الحسم في "فضيحة رادس" إلى أواخر تشرين الأول

GMT 08:34 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

انتقادات للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات بعد فشلها

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 12:10 2018 الخميس ,13 كانون الأول / ديسمبر

مايكل أوين يؤكّد أن مورينيو سبّب انخفاض مستوى بول بوغبا

GMT 05:37 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لتوفير المال عند السفر إلى "ليون" فرنسا

GMT 05:03 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

امرأة مسنة تقفز بالمظلة من علو 4000 متر في أستراليا
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday