البكتيريا تُعد مخلوقات ضرورية لبقاء الإنسان على وجه الأرض
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"البكتيريا" تُعد مخلوقات ضرورية لبقاء الإنسان على وجه الأرض

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "البكتيريا" تُعد مخلوقات ضرورية لبقاء الإنسان على وجه الأرض

غلاف كتاب البكتريا
القاهرة - فلسطين اليوم

أصدر مشروع "كلمة" للترجمة فى دائرة الثقافة والسياحة - أبو ظبى ترجمة كتاب "البكتيريا" لمؤلفه سيباستيان إيميس، وترجمة أمين الأيوبى.

ويتناول الكتاب موضوع البكتيريا التى تعد من المخلوقات التى ظهرت مبكرًا على سطح الأرض، فوجودها سابق لوجود البشر، وهى موجودة فى معظم الأماكن على هذا الكوكب، ويمكنها العيش فى أوساط وبيئات مختلفة كـ "التربة، والمحيطات، وداخل أجسام الكائنات الحية".

ويوضح الكتاب أن البكتيريا تحتل دورًا رئيسًا فى النظام البيئى، فهى مهمة جدًا للبقاء على قيد الحياة، وتسهم فى العديد من المجالات الحياتية كالزراعة، إذ إن للبكتيريا دورًا مهمًا فى تحلّل المواد العضوية، وزيادة خصوبة التربة، وتثبيت النيتروجين بالتربة، وفى الصناعة إذ تستخدم فى الكثير من المجالات الصناعية، كصناعة الزبدة والجبن، وفي الطب إذ تعد مصدرًا للمضادات الحيوية، وتستخدم فى عملية إنتاج الأمصال واللقاحات، كما أنّها تنتج بعض الفيتامينات فى أحشائنا، والبكتيريا عنصر رئيس فى التخلص من الفضلات البشرية، ومع ذلك، فنحن لا نعرف سوى ما يقل عن 5 فى المئة من كل البكتيريا الموجودة، فضلًا عن أن سرعة تطورها تعنى أننا لن نحيط أبدًا بالمدى الكامل لهذه البكتيريا، التي تشكل الكتلة الإحيائية الأوسع انتشارًا على الأرض.

ويضيف الكاتب ومع أن للبكتيريا فوائد عديدة، فإن منها ما هو ضار ومؤذ لجسم الإنسان، وهي تسمى البكتيريا الممرضة، وتعد الأمراض التى تسببها هذه البكتيريا معْدية بطبيعتها، وربما تكون خطيرة وذات مضاعفات تهدد حياة الإنسان، يبحث الكتاب فى أثر البكتيريا فى حياة البشر، سلبًا وإيجابًا، وفى طرق محاربتها بواسطة المضادات الحيوية، ويستعرض كيفية عمل هذه العقاقير المستخرجة منها، ومدى انتقائيتها فى محاربة ما صنعت من أجله، لكن لهذه المضادات الحيوية مساوئ وأضرارًا يناقشها الكتاب بالتفصيل.

ويعالج الكتاب حقيقة صادمة وهى أن مضادات حيوية كثيرة ما عادت تجدى نفعًا، لأن البكتيريا طوّرت مقاومة لتحمي نفسها، وهو ما جعل أنواعًا كثيرة منها عصية على العلاج، بيد أن الكتاب يبشر بتكنولوجيات حديثة ستمكن العلماء من تركيب بكتيريا وتعديلها جينيًا خدمة للإنسان، مثلما فى مجالات صنع الأمصال وإزالة التلوث، مؤلف الكتاب هو سيباستيان إيميس بروفسور فى العلاج الكيميائى الميكروبى فى جامعة إدنبرة، وله إصدارات ومقالات بحثية كثيرة.

أما المترجم أمين سعيد الأيوبى، فهو يعمل فى ميدان الترجمة منذ ثلاث عشرة سنة، ترجم خلالها العديد من الكتب والدراسات والتحليلات للعديد من دور النشر فى لبنان، والمملكة العربية السعودية.

وقد يهمك أيضًا:

مضغ مكعبات الثلج وفتح الزجاجات بالأسنان أبرز الأخطاء التى نقع فيها

الوسائل البديلة لفرشاة الأسنان تبدي فعالية كبرى في التنظيف حول العالم

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البكتيريا تُعد مخلوقات ضرورية لبقاء الإنسان على وجه الأرض البكتيريا تُعد مخلوقات ضرورية لبقاء الإنسان على وجه الأرض



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday