أبو قرع يدعو إلى تقييد بيع وإستخدام المضادات الحيوية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أبو قرع يدعو إلى تقييد بيع وإستخدام المضادات الحيوية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أبو قرع يدعو إلى تقييد بيع وإستخدام المضادات الحيوية

منظمة الصحة العالمية
رام الله - فلسطين اليوم

دعا الخبير في صحة البيئة الدكتور عقل ابو قرع الى ترشيد ومراقبة بيع واستخدام ادوية المضادات الحيوية في بلادنا، حيث يقدر الاستهلاك السنوي المحلي لها حوالي 40 مليون شيكل، والذي بدوره يزيد من احتمالات مقاومة البكتيريا لهذا انوع من للادوية، وبالتالي فقدان فعاليتها في العلاج او القضاء على الالتهاب والمرض، ومن ثم زيادة احتمالات نقل العدوى للاخرين، ونتيجة لذلك تسببت هذه المقاومة للمضادات الحيوية في وفاة مئات الالاف من الاشخاص نتيجة العدوى بالبكتيريا في مختلف انحاء العالم، وبالاخص العدوى التي تحدث داخل المستشفيات والعيادات والتجمعات الصحيه الكبيرة.

منظمة الصحه العالميه
واشار أبو قرع الى تقرير صدر قبل فترة عن منظمة الصحة العالمية، يوضح مدى وخطورة انتشار مقاومة البكتيريا بأنواعها المختلفة للمضادات الحيوية، حيث اوضح ان العالم يواجة ازمة صحية كبيرة بسبب ذلك وان المقاومة للمضادات الحيوية ادت الى التسبب بوفيات كان من الممكن تجنبها في الماضي، وحسب التقرير ان المقاومة للمضادات الحيوية تزيد تكلفة الرعاية الصحية بسبب اطالة فترة العلاج في المستشفيات واحتمالات نقل العدوى الى الاخرين.

قوانين وأجراءات
وطالب د. أبو قرع بسن القوانين واتخاذ الاجراءات من اجل تقييد بيع واستعمال هذه الادوية التي تباع في اماكن عديده سواء في الصيدليات أو في غيرها، بدون وصفة طبية أو رقابة، وفي احيان عديدة يتم استخدامها بشكل عشوائي، وبأن يتم التعاون بين واضعي السياسات والقوانين في وزارة الصحة ونقابات الاطباء والصيادلة والجامعات الفلسطينية، من اجل تشديد الرقابة على بيع واستخدام المضادات الحيوية، وكذلك من اجل اجراء الابحاث لتحديد مدى انتشار مقاومتها للبكتيريا في بلادنا.

فقدان فعاليتها
واضاف انه وبسبب المقاومة المتصاعدة للبكتيريا لهذه الادوية، اصبحت المضادات الحيوية التقليدية والتي عادة ما كانت تؤخذ عن طريق الفم وتعالج امراض أو التهابات شائعه غير فعاله، وبالتالي فأن ادوية المضادات الحيوية الجديدة التي يتم اكتشافها او تطويرها، يتم اعطاؤها عن طريق الوريد أو الحق مباشره في الدم، من اجل تجنب او ابطاء تشكل مقاومة البكتيريا لها.

التوعية الصحية
ودعا الدكتور أبو قرع الى استخدام المضادات الحيوية فقط حين يتم ذلك بناء على وصفة من الطبيب، وبأن يقوم المريض بأستخدام الدواء بشكل كامل، اي بأستخدام الجرعة الموصى بها وخلال الفترة الزمنية المحددة لذلك، حتى لو شعر بتحسن في حالتة، وعدم استخدام مضادات حيوية غير التي تم وصفها للمرض او للالتهاب، وبأن يتم اللجوء الى الادوية، او المضادات الحيوية الحديثة والتي لم يتم تسجيل حالات من مقاومة البكتيريا لها بعد.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أبو قرع يدعو إلى تقييد بيع وإستخدام المضادات الحيوية أبو قرع يدعو إلى تقييد بيع وإستخدام المضادات الحيوية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday