تعرفي علي أسباب حساسية الصدر عند الأطفال حديثي الولادة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تعرفي علي أسباب حساسية الصدر عند الأطفال حديثي الولادة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تعرفي علي أسباب حساسية الصدر عند الأطفال حديثي الولادة

حساسية الصدر عند الأطفال
القاهرة - فلسطين اليوم

اشتكي العديد من الأمهات من كثرة إصابة أطفالهن الرضع بنزلات البرد وحساسية الصدر والسعال المستمر. ما هي يا ترى أسباب حساسية الصدر وما هي طرق العلاج؟

إرتفعت معدلات إصابة حديثي الولادة بحساسية الصدر في السنوات الأخيرة دون أسباب واضحة. يرجع بعض الخبراء ذلك إلى قضاء الأطفال الرضّع أوقات طويلة داخل المنزل حيث يكونون أكثر عرضة للأتربة والغبار المنزلي. كما أن إرتفاع معدلات تلوث الهواء يزيد بدوره من أعداد المصابين بالحساسية الصدرية، كما يزيد التدخين السلبي من إحتمالية إصابة الأطفال بها.

يعتقد خبراء آخرون أن إرتفاع نسبة الأطفال المصابين بالحساسية الصدرية أمر يعود إلى ضعف جهازهم المناعي الذي لم يتم توجيهه لمحاربة البكتريا والفيروسات بسبب قلة إصابة الأطفال بالأمراض المعدية في العصر الحديث بسبب برامج التطعيم، ما يجعل جهازهم المناعي غير قادر على مقاومة الأمراض بشكل ناجع.

يمكن لحساسية الصدر أن تبدأ في أي عمر وبدون أسباب محددة، إلا أنها عادة ما تصيب الأطفال قبل سن الخامسة.

أعراض الحساسية الصدرية عند الأطفال الرضّع

من أعراض الحساسية الصدرية إصابة الرضيع بالسعال مع أزيز في الصدر والخشخشة وصعوبة التنفس والإحساس بألم في منطقة القفص الصدري. إضافة إلى إصابته بالحكة المتكررة سواءً نهاراً أو ليلاً. كما ستلاحظين أن طفلكِ يشعر بالتعب والإرهاق وفقدان الطاقة مع أقل مجهود يقوم به. من الأعراض الأخرى أيضاً تنفس الطفل السريع مع وجود صوت هامس أثناء تنفسه وإنقباضات في عضلات الرقبة والصدر وتحرك هذا الأخير بشكل غير معتاد خلال عمليتي الشهيق والزفير.

من هم الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بحساسية الصدر؟

يعد الرضع المصابون بأنواع أخرى من الحساسية مثل حمى القش والأكزيما الجلدية والذين يعانون من العوامل الوراثية أكثر الأطفال إصابة بالحساسية الصدرية. أيضاً تعرض الطفل لعدوى تنفسية متكررة ونقص الوزن عند الولادة وتعرضه للدخان، خاصة الناتج عن تدخين التبغ تساهم بشكل كبير في ارتفاع إحتمالية إصابته بالربو الشُعبى أو ما يعرف بحساسية الصدر.

تشخيص الحساسية الصدرية لدى الأطفال الرضّع

يتم تشخيص الحساسية الصدرية لدى الأطفال عن طريق أخذ التاريخ المرضي وشرح الأعراض التي تظهر على الطفل. بالإضافة إلى الفحص الطبي الذي يقوم به الطبيب ويشمل الإستماع لصوت الرئتين والقلب والبحث عن أعراض الحساسية وتأثيرها على باقي أعضاء الجسم الأخرى.

أحياناً قد تختفي الأعراض وقت قيام الطبيب بفحص الطفل، لذلك على الأم أن تشرح بالتفصيل الأعراض التي تراها على طفلها خلال اليوم. يمكن للطبيب أن يطلب فحص للصدر بالأشعة السينية، في المقابل لا يمكنه أن يطلب فحص وظائف الرئة إلا إذا كان الطفل أكبر من ستة أعوام.

من الممكن أن يطلب الطبيب فحص للأجسام المضادة المسؤولة عن ظهور الحساسية مثل فحص الجلوبولين المناعي IgE كما يمكنه طلب فحص أكسيد النيتريك في هواء الزفير.

علاج الحساسية الصدرية لدى الأطفال الرضّع

يعتمد علاج الحساسية الصدرية على تجنب الأشياء التي يمكنها أن تحفّز ظهور أعراض الحساسية وتناول الأدوية. من المهم للغاية أن يبقى الطفل بعيداً عن كل الأبخرة ومصادر الدخان.

يضع الطبيب خطة علاجية للأم توضح لها ما الذي عليها فعله عندما يتعرض الطفل لنوبة وكيف ومتى تعطيه أدوية الحساسية الصدرية ومتى عليها التوجه إلى الطوارئ في المستشفى. على الأم أن تدرس بعناية هذه الخطة العلاجية وتعيها جيداً، إذا كانت تترك الطفل في أحد دور الرعاية أو مع أشخاص آخرين خلال النهار فعليها أن توضح لهم حالة الطفل وتترك لهم نسخة من الخطة العلاجية الخاصة به.

كيف يمكنكِ إعطاء الطفل الرضيع أدوية حساسية الصدر؟

يتم إعطاء الأطفال في الأعمار الصغيرة أدوية الحساسية الصدرية عن طريق التنفس بعد تركيب القناع الخاص بها لهم، كما يوجد أدوات أخرى تسهل دخول الأدوية عبر المجرى التنفسي، كما يمكن للطبيب وصف بعض أدوية الشرب المخصصة للصغار.

يهدف علاج الحساسية الصدرية
أن يعيش الطفل حياة طبيعية ونشطة مع تجنيبه النوبات الصعبة والأعراض القاسية وليستطيع النوم ليلاً بدون قلق.

قد يهمك ايضا خطرٌ مُميت يُهدد المصابين بـ"الإنفلونزا" ليس له علاج

"النوم" يقي من نزلات البرد والتهاب الحلق وانسداد الأنف

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرفي علي أسباب حساسية الصدر عند الأطفال حديثي الولادة تعرفي علي أسباب حساسية الصدر عند الأطفال حديثي الولادة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية

GMT 15:22 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

جميل المغازي يَعِدُ المشاهدين بكمٍّ من الإبهار والتشويق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday