المقاصد تجري عمليات جراحة أورام العظام بإشراف فلسطيني متكامل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"المقاصد" تجري عمليات جراحة أورام العظام بإشراف فلسطيني متكامل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "المقاصد" تجري عمليات جراحة أورام العظام بإشراف فلسطيني متكامل

مستشفى المقاصد الخيرية
القدس - وفا

أجريت في مستشفى المقاصد عملية جراحية معقدة لاستئصال ورم في العظم، لشاب من قطاع غزة، حيث عانى المريض (19 عاماً) من تفشي ورم سرطاني في عظام الفخذ.

وأكد اختصاصي جراحة أورام العظام والتنظير الدكتور مأمون منصور أن هذه "العمليات النوعية التي باتت تجرى في مستشفى المقاصد، تجنب مرضى الأورام السرطانية اللجوء إلى بتر أجزاء كبيرة من العظام أو العضلات وتتكلل بالنجاح الباهر".

وأضاف منصور الذي يعد اختصاصه الأول من نوعه على مستوى الوطن؛ "أن عمليات استئصال العظم المصاب بالورم أصبحت تجرى في مستشفى المقاصد وبإشراف طبي فلسطيني متكامل، بدلا من الاستعانة بالأطباء الأجانب أو التحويل إلى المشافي الإسرائيلية؛ وذلك نتاج مجهود متكامل وتعاون حثيث بين مختلف الأقسام لا سيما الأشعة والتشريح المرضي والتخدير".

وذكر أن العملية الواحدة تستغرق مدة تسع ساعات متواصلة، كما أن كلفة العملية لا تتجاوز 60% من قيمة التكلفة في المشافي خارج فلسطين.

وأضاف: "تنتشر حالات الأورام، ولا سيما في العظام، بنسبة عالية في بلادنا، مما دفعنا في المقاصد إلى  التوجه للحصول على هذا الاختصاص النادر من أجل توفيره لأول مرة في المشافي الفلسطينية، وذلك إيمانا منا بضرورة توفير الخدمات الأفضل للمرضى وتطوير الكفاءات الوطنية، بدلا من اللجوء إلى تحويل المريض للعلاج في الخارج، أو بتر أطراف من جسده".

وأشار إلى أن طاقم الجراحة قد قام منذ ستة شهور بإجراء اثنتي عشر عملية مماثلة، وتشمل عمليات استئصال أورام من الأطراف العلوية والسفلية للجسم، وأورام منطقة الحوض ومفصل الركبة، بالإضافة إلى أورام عظم الفخذ، وأكد أن هذا النوع من العمليات يحتاج إلى معدات وقطع مكلفة جدا، بحيث يتم تفصيلها وفقاً لحجم العظم لدى المريض ومدى انتشار الورم فيه.

وعن الخطوات المستقبلية في مجال جراحة أورام العظام، يتحدث الدكتور منصور عن مبادرة للتعاون مع مستشفى (المطلع) في القدس، من أجل معالجة العظم المستأصل بالأشعة من قبل مستشفى المطلع ومن ثم إعادة زراعته بعد ساعات، بحيث يحد ذلك من صعوبة إيجاد القطع البديلة أحيانا لعدد من المرضى، لا سيما في منطقة الحوض.

وأوضح منصور أنه وبعد انتهائه من تخصص جراحة العظام في مستشفى المقاصد، تم إرساله بواسطة المشفى إلى مستشفى جامعة إيجة في مدينة أزمير التركية، ليتفرع في تخصص جراحة أورام العظام وذلك على مدى سبعة شهور من التدريب المكثف.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المقاصد تجري عمليات جراحة أورام العظام بإشراف فلسطيني متكامل المقاصد تجري عمليات جراحة أورام العظام بإشراف فلسطيني متكامل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 16:48 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

فساتين السهرة القصيرة تسيطر علي عالم الموضة في 2018

GMT 12:50 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

"سحاب 73" أول طائرة سورية خالصة تصميمًا وصناعة

GMT 18:23 2018 الأربعاء ,29 آب / أغسطس

إصابة 14 طالبة إثر حادث دهس في مدينة الخليل

GMT 10:19 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

القوات الحكومية السورية تنفذ قصف على جبال اللاذقية

GMT 20:58 2018 الأحد ,20 أيار / مايو

برشلونة يودع إنييستا بالفوز على سوسييداد

GMT 21:39 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

قائد منتخب اليمن علاء الصافي يُعزّز قدرات شباب العقبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday