بعوض جديد يشتبه في نقله فيروس زيكا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بعوض جديد يشتبه في نقله "فيروس زيكا"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بعوض جديد يشتبه في نقله "فيروس زيكا"

بعوض جديد يشتبه في نقله "فيروس زيكا"
لندن ـ فلسطين اليوم

أوضحت نتائج أبحاث جرت في البرازيل أن نوعا من البعوض -أكثر شيوعا من ذلك الذي ينقل أصلا الإصابة بعدوى زيكا الفيروسية- ربما يكون قادرا على إحداث العدوى، وهو تطور قد يعقّد جهود الحد من انتشار الفيروس.

ومن المعروف أن بعوضة الزاعجة المصرية 'أيديس إيجبتاي' هي الناقل الرئيسي لعدوى زيكا التي يشتبه في صلتها بآلاف من تشوهات المواليد، في حين ينتشر الفيروس بسرعة في البرازيل ودول أخرى بأميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي.

لكن العلماء في البرازيل أعلنوا يوم الأربعاء أن الزاعجة المصرية يمكنها أن تصيب نوعا آخر من البعوض اسمه العلمي 'كيولكس كوينكفاسياتوس' بالفيروس، مما يزيد من المخاوف بأن العدوى يمكن أن تنتقل من نوع أكثر شيوعا، وقالوا إن الأمر يتطلب إجراء مزيد من البحوث في هذا المجال.

وقال الباحثون إن نوع 'كيولكس كوينكفاسياتوس' أكثر شيوعا من بعوض الزاعجة المصرية بواقع عشرين مرة.

وأجرى هذا البحث علماء بمؤسسة أُزوالدو كروز التي تمولها الحكومة في مدينة ريسيفي في شمال شرق البرازيل، وتجيء ضمن التجارب الحالية التي شملت حقن الباحثين 200 بعوضة من نوع 'كيولكس كوينكفاسياتوس' بدم أرنب به فيروس زيكا.

وقالوا إن الفيروس سرى خلال جسم البعوض وإلى الغدة اللعابية له، مما يعني أنه قد يكون قادرا على نقل العدوى إذا لدغ الإنسان.

سهولة العدوى
وقالت كبيرة الباحثين في هذه الدراسة كونستانشيا أيرس لشبكة جلوبو التلفزيونية الرئيسية بالبرازيل 'لاحظنا سهولة العدوى وسهولة انتقال الفيروس إلى الغدد اللعابية'.

وقالت سلطات الصحة العامة إن نوع الزاعجة المصرية هو المسؤول الرئيسي عن نقل العدوى بزيكا، إلى جانب نوع آخر من نفس الجنس اسمه العلمي 'أيديس بوبيكتوس' الذي ينقل العدوى لكن بصورة أقل.

وظهرت أدلة على وجود أنواع أخرى من البعوض تنقل عدوى زيكا، ووجد الباحثون -على سبيل المثال- أكثر من 20 نوعا من البعوض تحمل الفيروس في القارة الأفريقية، لكن لم يتضح بصورة قاطعة إن كان بمقدورها جميعا نقل العدوى الفعلية.

ولم تنشر بعد نتائج هذا البحث في أي دورية علمية أو تراجعه دوريات مرموقة أخرى.

ويشتبه في أن إصابة النساء الحوامل بفيروس زيكا قد تؤدي لإصابة أجنتهن بالتشوه الخلقي الصعل، وفيه يكون حجم رأس الطفل صغيرا، ويؤثر على الدماغ ونموّه.

ويوجد بعوض 'كيولكس كوينكفاسياتوس' في أقاليم مناخية حارة مثل جنوب الولايات المتحدة حيث ينقل حمى غرب النيل الفيروسية ويمكنه الصمود في الأجواء الشتوية. ورغم أنه يتغذى على دم الطيور فإنه عادة ما يلدغ البشر في المناطق الريفية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بعوض جديد يشتبه في نقله فيروس زيكا بعوض جديد يشتبه في نقله فيروس زيكا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 16:48 2018 الأربعاء ,26 كانون الأول / ديسمبر

فساتين السهرة القصيرة تسيطر علي عالم الموضة في 2018

GMT 12:50 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

"سحاب 73" أول طائرة سورية خالصة تصميمًا وصناعة

GMT 18:23 2018 الأربعاء ,29 آب / أغسطس

إصابة 14 طالبة إثر حادث دهس في مدينة الخليل

GMT 10:19 2018 الثلاثاء ,05 حزيران / يونيو

القوات الحكومية السورية تنفذ قصف على جبال اللاذقية

GMT 20:58 2018 الأحد ,20 أيار / مايو

برشلونة يودع إنييستا بالفوز على سوسييداد

GMT 21:39 2018 الخميس ,25 كانون الثاني / يناير

قائد منتخب اليمن علاء الصافي يُعزّز قدرات شباب العقبة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday