خبراء الأوبئة يطالبون بنظام صحي شامل لرصد الإيبولا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

خبراء الأوبئة يطالبون بنظام صحي شامل لرصد "الإيبولا"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خبراء الأوبئة يطالبون بنظام صحي شامل لرصد "الإيبولا"

انتشار إيبولا
برلين ـ د.ب.أ

يعتقد خبراء الأوبئة على نطاق واسع أن الحالة الأولى من الإصابة في الموجة الحالية من وباء إيبولا كانت لطفل رضيع أصيب بها في ديسمبركانون الأول من العام الماضي بقرية ميلياندو الواقعة في أعماق غابات غينيا.

وبينما كان أفراد أسرة هذا الطفل يعتنون به ويطلبون المساعدة الطبية انتشر الفيروس، وبحلول شهر فبرايرشباط الماضي وصلت ممرضة مصابة بعدوى الفيروس إلى بلدة جيوكيدو جنوبي غينيا، وتعد البلدة سوقا تجارية مهمة يتجمع فيها التجار القادمون من سيراليون وليبيريا وغينيا.

وانتظرت منظمة الصحة العالمية حتى أغسطسآب الماضي لتعلن أن إجمالي عدد الوفيات بسبب فيروس «إيبولا» وصل إلى ألف، وأعلنت وقتها حالة الطواريء، وتشير أحدث التقارير إلى أن عدد المصابين بالفيروس بلغ 17908 حالة، بينما بلغ عدد الوفيات 6373 شخصًا في منطقة غرب أفريقيا.

وأشار الكثيرون إلى التباطؤ من جانب منظمة الصحة العالمية فيما يتعلق باتخاذ رد الفعل المناسب لمواجهة «إيبولا»، وهو التباطؤ الذي تعرض للانتقاد باعتباره نقطة التحول في سرعة انتشار المرض، وذلك عندما أصبح انتشار الفيروس وباءً واسع النطاق شمل دولًا متعددة.

وقال ديفيد هايمان ، أستاذ علم الأوبئة والأمراض المعدية، بمدرسة لندن للصحة وطب الأمراض الاستوائية، إنه «لو كان قد تم مواجهة حالات تفشي إيبولا في الأماكن والمواقيت التي تم رصدها فيها، وكان ذلك في مارسآذار من العام الحالي، قبل أن ينتشر الفيروس على نطاق واسع لكان ذلك أفضل، لأنه في معظم الأحيان يمكن وقف انتشار الأمراض المعدية في بدايتها».

وكان هايمان باعتباره متخصصًا في طب الأوبئة بالمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها عضوًا في الفريق الذي تقصى وأجرى أبحاثًا حول بعض حالات الإصابة الأولى بفيروس «إيبولا» في الدول الواقعة جنوبي الصحراء الأفريقية في السبعينيات من القرن الماضي.

وأشار إلى أنه حدث عشرين انتشارا للفيروس على الأقل في الماضي، غير أنه في أي من هذه المرات لم يتضخم الوباء إلى مستوى التفشي الذي نشهده حاليًا.

ومن ناحية أخرى، أوضح أميش أداليا وهو أستاذ مشارك بمركز الأمن الصحي بجامعة بيتسبرج الأمريكية أن أحد أسباب شدة الموجة الحالية من تفشي الوباء هو أنه اندلع في منطقة غير معتادة على فيروس «إبيولا»، حيث حدثت معظم حالات تفشي هذا الوباء السابقة في وسط أفريقيا خاصة في الكونغو.

ومع وجود كثير من المخاوف الصحية على مستوى العالم، تتعاون الحكومات من أجل حماية مواطنيها واستكشاف وسائل لرصد انتشار العدوى قبل أن يتسع مداها وتتحول إلى وباء، وبعد تفشي فيروس«عرض الالتهاب الحاد للجهاز التنفسي» المعروف باسم سارس في الصين عام 2002، تعهدت الحكومات في مختلف أنحاء العالم بتعزيز الأنظمة المحلية للمراقبة والاستجابة الصحية.

ومع ذلك لم تنفذ كثير من الدول تلك التعهدات، بما فيها الدول الواقعة في غربي آفريقيا.

وقال هايمان: «ومن هنا هل تكون هذه هي فرصة أخرى يتم من خلالها تعبئة كل شخص ويشعر فيها الجميع بالقلق إزاء الأوبئة، ثم تخبو المشاعر وتتلاشى التعبئة؟ دعنا نأمل ألا يحدث ذلك».

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء الأوبئة يطالبون بنظام صحي شامل لرصد الإيبولا خبراء الأوبئة يطالبون بنظام صحي شامل لرصد الإيبولا



GMT 10:58 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و699 إصابة بكورونا في فلسطين

GMT 09:55 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

غزة تسجل 8 حالات وفاة و232 اصابة جديدة بكورونا

GMT 13:55 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

26 وفاة و855 إصابة جديدة بكورونا في فلسطين

GMT 13:17 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الصحة تسجل 21 وفاة و1251 إصابة جديدة بفيروس كورونا فى فلسطين

GMT 10:48 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

14 وفاة و1088 إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين

GMT 10:34 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

5 وفيات و610 إصابات جديدة بكورونا في غزة
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:04 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 07:27 2017 الخميس ,26 كانون الثاني / يناير

انطلاق فندق "جميرا النسيم" على شاطئ دبي

GMT 03:49 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الآذان في القدس

GMT 16:26 2017 السبت ,14 تشرين الأول / أكتوبر

الإحتلال الإسرائيل يعتقل شابين تسللا من قطاع غزة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday