صحة أبوظبي تُشدد على أخذ التطعيمات الضرورية قبل أسبوعين من آداء المناسك
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

"صحة أبوظبي" تُشدد على أخذ التطعيمات الضرورية قبل أسبوعين من آداء المناسك

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "صحة أبوظبي" تُشدد على أخذ التطعيمات الضرورية قبل أسبوعين من آداء المناسك

هيئة الصحة في أبو ظبي
أبوظبي - فلسطين اليوم

أعلنت هيئة الصحة في أبوظبي، الهيئة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في أبوظبي، وشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"، عن برنامج تحصين الحجّاج لموسم الحج لهذا العام.

ويهدف البرنامج إلى نشر الوعي بضرورة أخذ التطعيمات الضرورية قبل أسبوعين على الأقل من آداء مناسك الحجّ واتخاذ الإجراءات الصحية الوقائية اللازمة أثناء تأدية الشعائر وعند العودة من السفر.

ويشمل برنامج تحصين الحُجّاج على نوعين من اللقاحات، يُسمى الأول لقاح المكورات السحائية ويتم إعطاؤه للوقاية من مرض التهاب السحايا، وهو إلزامي بقرار من المملكة العربية السعودية، فيما يُسمى الثاني بلقاح الإنفلوانزا الموسمية الذي يقي من فيروسات الانفلوانزا وتوصي هيئة الصحة بأخذه.

ويُعدّ لقاح المكورات السحائية والإنفلوانزا من التطعيمات الأساسية للحُجاج وقد يتسبب إهمالها في مخاطر صحية، وقد يتمّ إعطاء لقاح المكورات الرئوية "النيموكوكال" للوقاية من الالتهاب الرئوي لكبار السن وللفئات الذين يعانون من حالات الأمراض المُزمنة.

 

ويستطيع الحُجاج الحصول على التطعيمات عبر 42 منشأة صحية تابعة لشركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة"، 14 منها في أبوظبي والمنطقة الوسطى و21 في المنطقة الشرقية و7 في المنطقة الغربية، على أنّ يحصل الحاج على شهادة تفيد بتلقيه للتطعيم يتمّ تقديمها للسلطات السعودية عند الوصول، هذا وتتوفر جميع المعلومات حول التطعيمات والمراكز على الرابط www.haad.ae/vaccine  أو من خلال الاتصال على مركز اتصال حكومة أبوظبي 800555.

وصرّحت مدير دائرة الصحة العامة والأبحاث في هيئة الصحة في أبوظبي، الدكتورة أمنيات الهاجري: "يشهد موسم الحجّ أحد أكبر التجمعات البشرية في العالم؛ حيث يأتي الحُجاج من مناطق مختلفة وحاليًا هنالك بعض الأمراض المُعديّة في بعض البلدان، الأمر الذي قد يؤدي إلى انتشار الأمراض المُعديّة بسهولة مثل التهاب السحايا والإنفلونزا الموسمية.

وكذلك قد تظهر بعض المشاكل الصحية لدى الحُجاج كالتسمم الغذائي والإجهاد الحراري وضربة الشمس.

وأضافت أمنيات: "الخطوة الأهم لكل حاج هي الحصول على التحصينات اللازمة قبل موعد السفر بأسبوعين على الأقل، بلّ إنه يجب على كل حاج زيارة الطبيب وإجراء فحوصات طبية عامة قبل السفر بشهر".

وأكدت مدير إدارة الأمراض السارية في هيئة الصحة في أبوظبي، الدكتورة فريدة الحوسني: "توجهت هيئة الصحة بتوصية إلى فئات مختلفة من الأفراد بتأجيل السفر إلى الحجّ هذا العام مثل فئة كبار السن ممن يبلغون 65 عامًا على الأقل والأطفال تحت سن 12 عامًا والحوامل والذين يعانون من أمراض السرطان أو حالات مرضية خطيرة إضافة إلى فئات المصابين بأمراض مزمنة "مثل أمراض القلب والكلى والسكري و الجهاز التنفسي".

وأضافت فريدة: "وفي حال قرر المصابون بأمراض مُزمنة السفر إلى الحج ينبغي عليهم زيارة الطبيب قبل شهر على الأقل؛ للوقوف على حالاتهم الصحيّة والحصول على الأدوية واللقاحات اللازمة".     

ونوّهت هيئة الصحة في أبوظبي إلى أنّ الاجراءات الصحية الوقائية لا تتوقف عند التطعيمات بل إنه على كل حاج، خلال إقامته في مكة، أنّ يحرص على غسل اليدين باستمرار بالماء والصابون أو استخدام مُعقم اليدين خاصةً بعد العطس أو السُعال، كذلك يجب الحرص على تناول أطعمة صحيّة وشرب كمية وافرة من السوائل كي لا يتعرض الحاج إلى الجفاف.

 

وينبغي على اللذين يعانون من ضعف المناعة أو أمراض صحية مُزمنة أنّ يحرصوا على ارتداء الأقنعة الواقية "الكمامات" في الأماكن المزدحمة لتقليل احتمالية الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي، إضافة إلى ضرورة اقتناء حقيبة الإسعافات الأولية اللازمة للحاج خلال رحلته.

وأشارت هيئة الصحة إلى أنّ هناك عدد من الإجراءات الصحية التي ينبغي على الحُجاج الإلتزام بها بعد العودة من رحلة الحج تشمل أخذ قسط من الراحة وشُرب كمية وافرة من السوائل، وفي حال ظهور أعراض حُمى أو سعال خلال أسبوعين من العودة، لدرجة قد تمنع الشخص من ممارسة النشاط اليومي المعتاد، فيجب مراجعة أقرب مركز طبي على الفور وتجنب الاختلاط المباشر مع الآخرين كي لا يتسبب في نقل العدوى إليهم.

ولفتت هيئة الصحة إلى المراكز التي تقدم خدمة تطعيمات الحج والعمرة في أبوظبي وهي مركز البطين الصحي، ومركز الروضة الصحي، ومركز الإتحاد الصحي، ومركز الخليج الصحي، ومركز الزعفرانة الصحي، وعيادة أدنوك، وعيادة أدكو  وتشمل المراكز الصحية في المنطقة الوسطى مركز المقطع الصحي، ومركز خليفة أ الصحي، ومركز مدينة محمد بن زايد الصحي، ومركز الشامخة الصحي، ومركز السمحة الصحي، ومركز بني ياس الصحي، ومركز النهضة الصحي، ومستشفى الرحبة.

وتضم المراكز الصحية في المنطقة الشرقية مركز العين للفحص والصحة الوقائية، ومركز عود التوبة الصحي، ومركز الجاهلي الصحي، ومركز رماح الصحي، ومركز سويحان الصحي، ومركز الختم الصحي، ومركز الخزنة الصحي، ومركز اليحر الصحي، ومركز المقام الصحي، ومركز المويجعي الصحي، ومركز الهيلي الصحي، ومركز زاخر الصحي، ومركز نعمة الصحي، ومركز النيادات الصحي، ومركز مزيد الصحي، ومركز الخبيصي الصحي، ومركز المسعودي الصحي، ومركز الفقع الصحي، ومركز الشويب الصحي، ومركز الهير الصحي، ومركز القوع الصحي، بينما تضمّ المراكز الصحية في المنطقة الغربية مركز الظفرة لطب الأسرة، ومستشفى مدينة زايد، ومستشفى دلما، ومستشفى السلع، ومستشفى المرفأ، ومستشفى غياثي، ومستشفى ليوا، ومستشفى الرويس

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحة أبوظبي تُشدد على أخذ التطعيمات الضرورية قبل أسبوعين من آداء المناسك صحة أبوظبي تُشدد على أخذ التطعيمات الضرورية قبل أسبوعين من آداء المناسك



GMT 10:58 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

20 وفاة و699 إصابة بكورونا في فلسطين

GMT 09:55 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

غزة تسجل 8 حالات وفاة و232 اصابة جديدة بكورونا

GMT 13:55 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

26 وفاة و855 إصابة جديدة بكورونا في فلسطين

GMT 13:17 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

الصحة تسجل 21 وفاة و1251 إصابة جديدة بفيروس كورونا فى فلسطين

GMT 10:48 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

14 وفاة و1088 إصابة جديدة بفيروس كورونا في فلسطين

GMT 10:34 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

5 وفيات و610 إصابات جديدة بكورونا في غزة
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 08:23 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

10 أسباب ستجعلك تقرر زيارة الشارقة في الإمارات

GMT 09:03 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الدلو" في كانون الأول 2019

GMT 00:06 2020 السبت ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

ترامب يؤكد بإمكاني أنا أيضا أن أعلن عن فوزي بالرئاسة

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 10:34 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن النقاش والجدال لتخطي الأمور

GMT 09:57 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

108 مستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى وينفذون جولات استفزازية

GMT 14:53 2016 الأحد ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أسطورة النصر السعودي ماجد عبدلله يرغب في شراء العالمي

GMT 13:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من الخليل

GMT 05:47 2019 الأربعاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

فوضي كوندليزا رايس طعم ابتلعته شعوبنا لتفتيت وحدتها

GMT 11:43 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

ما هي «خطوط الدفاع» عــن العهد والحكومة؟!
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday