نقل الدم الطريقة الثالثة للإصابة بفيروس زيكا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نقل الدم الطريقة الثالثة للإصابة بفيروس "زيكا"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - نقل الدم الطريقة الثالثة للإصابة بفيروس "زيكا"

نقل الدم من أسباب للإصابة بفيروس "زيكا"
برازيليا – فلسطين اليوم

أكدت السلطات الصحية في البرازيل الجمعة ظهور حالة عدوى بفيروس زيكا من خلال عملية نقل دم من متبرع أصيب بالفيروس الذي ينقله البعوض، ويتفشى بسرعة كبيرة في الأميركتين.

وذكر مدير مركز الدم في جامعة كامبانياس في ولاية ساو باولو مارسيلو أداس كارفاليو، إن "تحليلا جينيا أكد أن رجلا خضع لعملية نقل دم من متبرع مصاب بفيروس زيكا في آذار/مارس الماضي أصيب بالعدوى، رغم أن المريض لم تظهر عليه أي أعراض".

وأضاف أن "العدوى التي أصيب بها الرجل المصاب كانت في الأغلب بسبب عملية لنقل الدم، لكن التحاليل الجينية لم تكن قد تمت لتأكيد الأمر"، مشيرا إلى أنه لا يرجح أن العدوى سببها لدغة بعوض، لأن المصاب كان في وحدة الرعاية المركزة في مستشفى على مدار ثلاثة أشهر.

وينتقل فيروس زيكا عادة بسبب لدغات البعوض، والآن أضاف نقل المرض من خلال عمليات نقل الدم مصدرا آخر للقلق بشأن الجهود لاحتواء تفشي العدوى، وشددت بعض الدول إجراءات التبرع بالدم لحماية إمدادات الدم من المتبرعين.

وأعلنت الأسبوع الماضي أول إصابة معروفة بفيروس زيكا في الولايات المتحدة في تكساس، وذكر مسؤولون محليون في مجال الصحة إنه يحتمل انتقال الإصابة من خلال العلاقة الجنسية، وليس بسبب لدغات البعوض، وبذلك تتعدد طرق العدوى بالفيروس لتصبح ثلاثة، البعوض والجنس، ونقل الدم.

وأوضحت تقارير صحية ظهور فيروس زيكا في 30 بلدا منذ ظهوره الأول في البرازيل العام الماضي، حيث اعتبر سببا في ميلاد آلاف الأطفال بأدمغة غير مكتملة.

وأوضح مسؤولون في إدارة الصحة في كامبيناس إن "المتبرع بالدم الملوث ظهرت عليه أعراض بعد ذلك أسيء فهمها، واعتبرت أعراضا لحمى الضنك، وهو فيروس ينقله نفس البعوض الذي ينقل زيكا، ولم يكتمل تحليل الدم الذي أظهر أنه يحمل فيروس زيكا إلا في 28 يناير هذا العام".

وأوضحت وزارة الصحة البرازيلية إن "المتلقي الأول مات متأثرا بجراحه، وليس بسبب إصابته بفيروس زيكا"، مشيرة إلى أنها شددت التعليمات لبنوك الدم بعدم السماح للمصابين بفيروس زيكا أو حمى الضنك بالتبرع لمدة 30 يوما من التعافي الكامل من مرحلة نشاط عدوى زيكا.

وناشدت لجنة الصليب الأحمر الأميركي الثلاثاء الماضي المتبرعين بالدم من مناطق تفشي فيروس زيكا الانتظار 28 يوما على الأقل قبل التبرع، لكنها أشارت إلى أن مخاطر نقل الفيروس من خلال الدم لا تزال منخفضة للغاية في الولايات المتحدة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقل الدم الطريقة الثالثة للإصابة بفيروس زيكا نقل الدم الطريقة الثالثة للإصابة بفيروس زيكا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:07 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء إيجابية ومهمة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 00:05 2020 الثلاثاء ,07 تموز / يوليو

أخطاؤك واضحة جدّا وقد تلفت أنظار المسؤولين

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 09:23 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل 10 أماكن سياحية في شمال لبنان

GMT 01:19 2018 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

نجمات برعن في تأدية دور الراقصة وحققن نجاحًا كبيرًا

GMT 03:23 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل ما لا يقل عن 200 شخص في موقع نووي لكوريا الشمالية

GMT 05:17 2017 الجمعة ,06 كانون الثاني / يناير

حنان الشفاع تحطم ظاهرة إعلام الرياضة للرجال فقط

GMT 01:38 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

دراسة توصي بوضع أهداف طموحة لخفض الوزن
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday