مبادرات إعفاء من الإيجار أو الخفض بالقدس
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مبادرات إعفاء من الإيجار أو الخفض بالقدس

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مبادرات إعفاء من الإيجار أو الخفض بالقدس

منازل
القدس - فلسطين اليوم

 بادر مالك أحد المحال التجارية في حي بيت حنينا، شمال القدس المحتلة، ليبلّغ مستأجراً لمحله التجاري المغلق منذ أزمة "كورونا" الشهر الماضي: "أعلمُ أن الوضع صعب ولا أطلب منك الإيجار كله، فقط ادفع ما تقدر عليه".

وبصمت، تتكرر مبادراتٌ مشابهة في أحياء متفرقة بالقدس الشرقية، سواء لأصحاب محال تجارية أو مساكن، مع اشتداد وطأة القيود التي ألزمت الغالبيةَ من السكان منازلهم خشيةَ تفشي فيروس كورونا.

ومقارنةً مع المدن الأخرى في الأراضي الفلسطينية، فإن إيجارات المحال التجارية والمساكن، خاصةً الجديدة منها، في مدينة القدس مرتفعة للغاية.

وبفقدان الكثير من العمال وظائفهم أو تحوّل موظفين إلى قوائم البطالة فإن تسديد هذه الإيجارات بات صعباً جداً إن لم يكن مستحيلاً بالنسبة لغالبيتهم.

وفي الأسابيع الأخيرة انتشرت أنباء عن إعفاء أصحاب عقارات للمستأجرين من دفع الإيجارات لشهر أو أكثر، غير أنها ما زالت محدودةً للغاية وفقاً للكثير من المراقبين.

وقال عدنان الحسيني، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، لـ "الأيام" "نسمع عن مبادرات هنا وهناك، هي بالتأكيد مرحبٌ بها، ولكن هناك حاجةً للمزيد، خاصةً وأن الأوضاع تزداد صعوبةً دون أن يلوح في الأفق موعدٌ لانتهاء الأزمة".

وأضاف "بشكل عام، فإن الإيجارات في مدينة القدس مرتفعة جداً، ومن المؤكد أن الكثيرين باتوا غير قادرين على دفع هذه الإيجارات بسبب الوضع الجديد، وهو ما يتطلب من أصحاب العقارات لفتاتٍ إيجابيةً وتعاوناً مع المستأجرين".

وتابع الحسيني "نسمع عن مبادرات هنا وهناك، ولكن ما زال هناك حاجةٌ لتوسع هذه المبادرات لتكون بمستوى الحدث، الشعب الفلسطيني كريم ومعطاء وهذا هو الوقت الأنسب للتعبير عن هذه المشاعر النبيلة".

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله أعلن الشهر الماضي عن إعفاء مستأجري العقارات الوقفية بمدينة القدس من الإيجار لعام كامل.

ومن ثم صدر إعلان مشابه عن الكنائس المسيحية بمدينة القدس.

وبالأمس أعلن حجازي الرشق، رئيس لجنة تجار القدس، أن شركة محمد نسيبه بادرت إلى إعفاء التجار وكافة المستأجرين في مبنى "مول الدار" من إيجار المحلات التجارية والمكاتب الخدماتية لسنة 2020.

وأعرب الرشق عن أمله بأن "يقوم المؤجرون أصحاب العقارات الذرية والخاصة بخطوة مشابهة".

وكانت دعوات للشعور مع المستأجرين صدرت عن العديد من رجال الدين في مدينة القدس، بينهم الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية العليا.

وباستثناء محال البقالة والخضار والمخابز والصيدليات ومطاعم الوجبات الجاهزة، فإن جميع المحال التجارية الأخرى في مدينة القدس مغلقة، ويغرم بمخالفة قيمتها 5000 شيكل من يفتح محله التجاري.

ولأن المحال التجارية مغلقة والغالبية من الوظائف معلقة، فإن القدرة على دفع الإيجارات، سواء المحال التجارية او المساكن، تكاد تكون معدومة.

ومتوسط إيجار الشقق السكنية بمدينة القدس يتراوح ما بين 900-1200 دولار أميركي، فيما أن المحال والمكاتب التجارية أعلى من ذلك.

ورأى الحسيني أن "فكرة التعاون ما بين المؤجر والمستأجر في هذا الظرف الصعب مطلوبةٌ ومهمة، وهي تعبير عن مشاعر طيبة بين الناس".

وقال "الأزمة متصاعدة والأشهر القادمة قد تكون أكثر صعوبةً مما هي عليه الآن، وهو ما يتطلب رؤيةً لكيفية التعامل مع هذا الأمر".

وأضاف الحسيني "لقد كان شعبنا دائماً على قدر التحدي، وهو ما يتطلب منه الآن التعاضد والتكاتف من أجل عبور هذه المرحلة الصعبة علينا جميعاً".

قد يهمك ايضاً :

"الجهاد الإسلامي" تخيّر إسرائيل بين الحرب أو إنهاء حصار قطاع غزّة

بيانات رسمية تُؤكِّد أنَّ 50% مِن مُصابي "كورونا" لا تظهر عليهم الأعراض

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مبادرات إعفاء من الإيجار أو الخفض بالقدس مبادرات إعفاء من الإيجار أو الخفض بالقدس



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 04:39 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 08:18 2015 الإثنين ,28 كانون الأول / ديسمبر

قضية فرخندة مالك زادة مستمرة في تعرية ظلم القضاء الأفغاني

GMT 05:54 2018 الأربعاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

علي العلاق يضع اسمه على الدينار بدلاً من توقيعه

GMT 14:42 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

المستشار براك يبحث مع ممثل جمهورية مالطا دعم النيابة العامة

GMT 22:03 2017 الثلاثاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مكرمة رئاسية لعدد من الحالات الإنسانية في محافظة جنين

GMT 23:43 2017 الثلاثاء ,28 آذار/ مارس

استقبال خاص لكريستيانو رونالدو في مسقط رأسه

GMT 06:36 2017 الأربعاء ,09 آب / أغسطس

390 مليار درهم تصرفات عقارات دبي في 18 شهراً

GMT 22:42 2019 الخميس ,31 كانون الثاني / يناير

تعرفي على شخصية حماتك من خلال برجها
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday