فلسطين وروسيا توقعان على خارطة طريق لتطوير التعاون
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

فلسطين وروسيا توقعان على خارطة طريق لتطوير التعاون

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فلسطين وروسيا توقعان على خارطة طريق لتطوير التعاون

فلسطين وروسيا
موسكو- فلسطين اليوم

وقعت وزيرة الاقتصاد الفلسطينية، عبير عودة، ووزير العمل والحماية الاجتماعية الروسي، مكسيم توبيلين، على عدد من الوثائق الهادفة إلى تطوير التعاون التجاري والاقتصادي بين الدولتين.

وإلى جانب بروتوكول الاجتماع الثالث للجنة الحكومية المشتركة الخاصة بالتعاون التجاري والاقتصادي، وقع الجانبان، في اختتام ترأسهما اجتماعات اللجنة المنعقدة في مدينة رام الله، اليوم الأربعاء، على خارطة الطريق الخاصة بتطوير التعاون الثنائي في هذه المجالات للفترة (2019-2021).

وأوضحت الوزارة الفلسطينية، في بيان، أن خارطة الطريق تهدف إلى "تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري للمنتوجات الفلسطينية- الروسية، وتقديم المساعدة إلى المؤسسات التجارية لكلا البلدين فيما يتعلق بتوسيع تبادل المعلومات حول إمكانيات الأسواق في فلسطين وروسيا الاتحادية، وتحفيز النشاط الاقتصادي للشركات الفلسطينية والروسية".

كما وقع الجانبان الفلسطيني والروسي على مذكرة تفاهم في مجال الطاقة، بحيث تكون محفزا للقطاع الخاص الروسي للاستثمار في فلسطين ، وأن ينجم عنها مشاريع استثمارية تعود بالنفع على كلا الجانبين.

واتفق الطرفان على تعزيز التعاون بين مؤسسة التجمعات والحدائق التكنولوجية في روسيا والهيئة العامة للمدن الصناعية الفلسطينية "في إنشاء وتطوير المدن والمناطق الصناعية الخاصة والحدائق التكنولوجية، تنفيذا لمذكرة التفاهم الموقعة بينهما من أجل خلق وتعزيز فرص الاستثمار بين الدولتين".

وبحسب الوزارة، فقد اتفقت روسيا وفلسطين على التعاون والعمل على إنشاء مصانع في المدن الصناعية الفلسطينية لتصنيع الأدوية المستوردة التي ليس لها بديل فلسطيني (مثل مطاعيم، أنسولين، عوامل تخثر الدم، المحاليل الوريدية، أدوية لعلاج السرطان وغيرها) والمستهلكات الطبية، كما عبرا عن اهتمامهما بتطوير التعاون في مجال صناعة الأدوية والصناعة الطبية المتعلقة بزيادة التبادل التجاري وإقامة الصناعات المشتركة.

وجرى خلال جلسة اللجنة الحكومية المشتركة التأكيد على توسيع دخول المنتجات الفلسطينية المختلفة للسوق الروسية وفقا للقوانين المعمول بها في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، والتأكيد على أهمية إعداد آلية عمل لإزالة العقبات التي تعيق تطوير الروابط التجارية الاقتصادية بين الدولتين بحجمها الكامل، بما فيها زيادة الواردات المتبادلة لمجموعة واسعة من المنتجات. كما أكد الطرفان سعيهما إلى "تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والثقافة والفن، وإنشاء منصة فعالة للتعاون بينهما في مجال الأعمال".

وفي ذات السياق، تم توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بتبادل البيانات الإحصائية الجمركية كي تعكس حجم التجارة الحقيقي بين الطرفين.

واتفقت روسيا وفلسطين على تطوير خطة العمل المشترك للأعوام 2017-2019 لمذكرة التفاهم حول التعاون في مجال المواصفات والمقاييس بين الوكالة الفدرالية الروسية للقواعد الفنية والمقاييس والمؤسسة الفلسطينية للمواصفات.

وعبر الجانبان عن اهتمامهما المشترك بتوسيع التفاعل بين المؤسسات والمنظمات المعنية في كلا البلدين في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووسائل الإعلام والبريد، وقد أعرب الجانب الروسي عن اهتمامه بإقامة وتطوير التعاون مع الجانب الفلسطيني في مجال إدخال واستخدام تكنولوجيا "الحكومة الإلكترونية" وإدخال مشاريع مشتركة في مجال تطوير البرمجيات.

كما أشار الطرفان إلى ضرورة تطوير التعاون السياحي في مجالات زيادة التبادل السياحي. واقترح الجانب الفلسطيني إقامة مؤتمرين أحدهما في موسكو مع نهاية العام الجاري، والآخر في بيت لحم في الربع الأول من العام القادم، تشارك فيه جميع الجهات المعنية العاملة في القطاع السياحي.

وأكد الجانبان أيضا اهتمامهما في زيادة التعاون في مجال العلم والتعليم العالي حسب الاتجاهات ذات المصلحة المتبادلة، واتفقا على المساهمة في تطوير الحراك الأكاديمي وإقامة اتصالات مباشرة بين المؤسسات التعليمية ومؤسسات البحوث العلمية في كلا البلدين. كما اتفقا أيضا على إجراء العمل المنظم من أجل تنفيذ مذكرة التفاهم التي تنص على التعليم المهني، بالإضافة إلى اتفاقهما على تطوير وتعزيز التعاون في مجال الصحة على أساس مذكرة التفاهم الموقعة بينهما، وتم توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بالعمل والتشغيل والتي تقتضي إنشاء لجنة العمل الخاصة بقضايا التفاعل في مجال العمل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فلسطين وروسيا توقعان على خارطة طريق لتطوير التعاون فلسطين وروسيا توقعان على خارطة طريق لتطوير التعاون



GMT 00:32 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

استقالة ليبرمان تزعزع ائتلاف نتنياهو الحكومي

GMT 02:01 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

آلاف الفلسطينيين يتظاهرون ضد قانون "الضمان الاجتماعي"

GMT 00:30 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

شرطة الاحتلال تعدّ لائحة اتهام ضد وزير الداخلية درعي

GMT 02:55 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

احتجاجات هادئة ضمن "مسيرات العودة" في قطاع غزة
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه

GMT 06:07 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

الصبار يحميك من السرطان ويحافظ على صحة بشرتك

GMT 06:41 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

عمليات التجميل ترتفع بنسبة 200 % بين النساء

GMT 17:12 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

أنوشكا تستضيف في صالونها ليلى علوي وإلهام شاهين ويسرا

GMT 22:58 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

مكياج بوحي الساحل الشرقي والغربي الأميركي من جيجي حديد

GMT 16:16 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مصطفى مراد يُعلن ترشحه لانتخابات الأهلي

GMT 19:16 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تصريح وزير الخارجية السوري وليد المعلم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday