النيابة الإسرائيلية توصي بمحاكمة بنيامين نتنياهو
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

النيابة الإسرائيلية توصي بمحاكمة بنيامين نتنياهو

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - النيابة الإسرائيلية توصي بمحاكمة بنيامين نتنياهو

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو
القدس المحتلة - فلسطين اليوم

بعد شهرين من دراسة توصيات الشرطة، قررت المحامية ليئات بن آري، وهي المدعية التي ترافق التحقيقات الجنائية في ملفات شبهات الفساد ضد رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، تأييد توصيات دائرة مكافحة الفساد في الشرطة.

وسلّمت بن آري توصياتها للمدعي العام شاي نيتسان، بتقديم لائحة اتهام ضد نتنياهو بشأن ملفي التحقيق 1000 (ملف الهدايا والمنافع الشخصية)، و2000 (ملف المحادثات بين نتنياهو وناشر «يديعوت أحرونوت» أرنون موزيس)، وأوصت بتقديم نتنياهو للمحاكمة بتهم تلقي الرشوة وممارسة الاحتيال وخيانة الأمانة.

وتعني هذه التوصية التقدم خطوة كبيرة في الطريق إلى محاكمة نتنياهو، ذلك أن ابن آري يعد أقرب مسؤول في النيابة إلى هذا الملف. ومن غير الممكن أن يتخذ المدعي العام موقفاً مغايراً لتوصياتها. ويتوقع أن ينقل نيتسان توصية مشابهة إلى المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، صاحب الصلاحية الأخيرة في قرار محاكمة نتنياهو.

وذكرت مصادر في الشرطة أن المحققين يعكفون حالياً على تلخيص تحقيقاتهم ضد نتنياهو في «قضية بيزك – واللا»، المعروفة أيضاً باسم «الملف 4000»، وهي ثالث قضية فساد مرتبطة بنتنياهو وعائلته. وقد تجاوب المحققون مع طلب المستشار مندلبليت، الأسبوع الماضي، إجراء استكمالات للتحقيق في هذه القضية، جرى خلالها التحقيق مرة أخرى مع رجل الأعمال شاؤول ألوفيتش، مالك شركة الاتصالات الهاتفية الأرضية «بيزك» وموقع «واللا» الإلكتروني، الذي يُشتبه في أنه قدم خدمات دعائية وإعلامية لنتنياهو مقابل الحصول على امتيازات حكومية تقدَّر بمئات ملايين الدولارات.

وحسب هذه المصادر، فإن التقديرات تشير إلى أن تحويل مواد التحقيق إلى النيابة العامة سيقود إلى تقديم لوائح اتهام ضد نتنياهو في الثلث الأول من العام المقبل، إلا في حال حدوث مفاجآت درامية.

 وأكدت أن توصيات الشرطة تدل على أن المحققين فيها مقتنعون بشكل جدّي بأن هناك أدلة راسخة ضد نتنياهو على أنه ارتكب مخالفة الرشوة، في الملفين 1000 و2000. وهي مخالفة خطيرة تعني وصمه بوصمة عار تمنعه من تولي مسؤوليات حكومية رفيعة. ولكن، إذا كان هناك شك لدى المستشار حول هذا التقييم، فإن «الملف 4000» يحتوي على اتهامات أكثر خطورة وأدلة أكثر رسوخاً، ما يعني أن المستشار، المقرب من نتنياهو، لن يستطيع –حتى لو أراد– أن ينقذه من لائحة اتهام.

كانت الشرطة قد لخصت مواد التحقيق في الملفين 1000 و2000 قبل تسعة أشهر، لكن مندلبليت طلب استكمال التحقيق فيهما من أجل إسناد الشبهات بشكل أكبر. وفي ما يتعلق بـالملف 4000»، فإن توقيع مستشار نتنياهو السابق، نير حيفتس، على اتفاقية «شاهد ملك» مع الشرطة، أدى إلى جلب أدلة إضافية ضد نتنياهو في الملفات الثلاثة.

وكشفت مصادر مقربة من المستشار مندلبليت أنه يريد دمج الملفات الثلاثة في ملف واحد، لكي يماطل في تقديم لائحة الاتهام، ويتيح لنتنياهو أن يكسب المزيد من الوقت، ويخوض انتخابات أخرى يعود من خلالها أقوى إلى رئاسة الحكومة. لكن سرعة تقديم التوصيات من الشرطة والنيابة ستدفعه إلى التعجيل، خصوصاً أن الصحافة توجّه إليه اتهامات مباشرة بالتآمر لإنقاذ نتنياهو.

ومعلوم أن نتنياهو ينفي الشبهات ضده، وأعلن مؤخراً أن «الملف 4000 أنهار كلياً»، واعتاد أن يرد على الاتهامات بالقول: «لن يكون ضدي شيء لأنه لا يوجد شيء».

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النيابة الإسرائيلية توصي بمحاكمة بنيامين نتنياهو النيابة الإسرائيلية توصي بمحاكمة بنيامين نتنياهو



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday