مركز حقوقي يوضح نتائج تحقيق أولي بقضية انتحار موقوف بمركز الوسطى
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مركز حقوقي يوضح نتائج تحقيق أولي بقضية انتحار موقوف بمركز "الوسطى"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مركز حقوقي يوضح نتائج تحقيق أولي بقضية انتحار موقوف بمركز "الوسطى"

رام الله - فلسطين اليوم

قال المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان إنه تم الإعلان صباح اليوم عن وفاة موقوف من مدينة دير البلح داخل مركز إصلاح وتأهيل دير البلح.  

وعبر المركز في بيان وصل "دنيا الوطن" نسخة عنه، عن قلقه من تكرار مثل هذه الحالات في مراكز التأهيل والإصلاح في أراضي السلطة الفلسطينية، ويطالب النيابة العامة بالوقوف على الأمر ومتابعة التزام ادارة السجون بالقانون ومعايير السلامة.

وقال المركز نقلا عن الجهات المختصة، إن سبب الوفاة انتحار وأن الدافع هو عدم منحه إجازة بيتية، وذلك حفاظاً على حياته حيث أنه موقوف على قضيتي سرقة، وتهديد بالاعتداء، لم يحاكم عليهما بعد.

ووفقا لتحقيقات المركز، أعلن صباح اليوم الجمعة الموافق 29 مايو 2020، عن وفاة الموقوف (م.أ.ع)، داخل مركز إصلاح وتأهيل دير البلح، وجرى نقله إلى مستشفى شهداء الأقصى المجاور جثة هامدة، حيث أكدت المصادر الطبية وفاته، ومن ثم جرى تحويل الجثمان الى الطب الشرعي في مستشفى الشفاء بمدينة غزة، لمعرفة سبب الوفاة.  

وأعلن المتحدث باسم الداخلية في غزة، اياد البزم، وفاة الموقوف بمركز إصلاح وتأهيل الوسطى (م، ع) حيث أقدم على شنق نفسه صباح اليوم الجمعة، وتم نقل جثمانه لمستشفى الشفاء بمدينة غزة لعرضه على الطب الشرعي.

وأفاد النقيب محمود أبو حسنين، مسؤول الشؤون القانونية في مركز اصلاح وتأهيل دير البلح، أنه عثر على النزيل (م.أ.ع) عند السابعة صباحاً معلقاً وحول رقبته قطعة من قماش سترته الخاصة، ومربوطة في نافذة الحمام الخاص بغرفة النزلاء المحتجز بها.  

وأكد أبو حسنين بأنه تم معرفة ذلك بعد أن قام النزلاء المقيمين معه داخل الغرفة التي تبلغ مساحتها نحو 50م2، تحتوي على 10 نزلاء، بتبليغ ضابط الأمن أنه قد دخل إلى الحمام، وتأخر في الخروج.  

وأضاف: أن ضباط الشرطة قاموا بإجراء الإسعافات الأولية للموقوف ولكنه كان بلا حراك أو أي استجابة، ولم يعرض على طبيب المركز بسبب اجازته الاسبوعية. 

وفتحت الجهات المختصة تحقيقاً في الحادث، ولازال التحقيق جارٍ، وبأن التحقيق الأولي يشير إلى أن سبب الوفاة انتحار وأن الدافع هو عدم منحه إجازة بيتية وذلك حفاظاً على حياته حيث أنه موقوف على قضيتي سرقة، وتهديد بالاعتداء، لم يحاكم عليهما بعد.

يشار أن (م.أ.ع) موقوف منذ تاريخ 30 مارس 2020، وأدخل مركز إصلاح وتأهيل دير البلح بتاريخ 29 أبريل 2020.

ولم يتسن لباحث المركز الحصول على إفادة من ذوي المتوفى بسبب الحالة النفسية لهم، كما لم يسمح لهم بزيارة مركز إصلاح وتأهيل دير البلح التي حدثت فيه الوفاة، بسبب استمرار التحقيقات في حادثة الوفاة من قبل الشرطة.

واكد تقرير الطب الشرعي في غزة ان سبب الوفاة هي شنق حبل رفيع حول العنق أدى الى الخنق والوفاة ولا يوجد أي كدمات بالجسم.

يؤكد المركز أن النيابة العامة وجهات التوقيف هي الجهات المسؤولة عن حياة وسلامة المعتقلين، وعليه فإنه يشدد على ضرورة الوقوف على المسؤولية التقصيرية لجهاز النيابة العامة، حيث إنها ليست الحادثة الأولى من نوعها، ومع ذلك لم يتم اتخاذ التدابير الاحترازية اللازمة.

كما يؤكد أن حياة الموقوفين في مراكز التوقيف والسجون مسؤولية المديرية العامة لمراكز الإصلاح والتأهيل ووزارة الداخلية، وفق قانون رقم (6) لسنة 1998 بشأن مراكز الإصلاح والتأهيل على ذلك، حيث تنص المادة (7) منه على ".. يعتبر النزلاء في أي مركز من المراكز تحت الحفظ القانوني في عهدة مدير المركز"

قد يهمك ايضاً :

حالتا وفاة جديدتان بفيروس (كورونا) بصفوف جاليتينا في الإمارات والسعودية

كشف تفاصيل عملية إنقاذ أم وأبنائها من تهديدهم بالقتل في بيت لحم

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مركز حقوقي يوضح نتائج تحقيق أولي بقضية انتحار موقوف بمركز الوسطى مركز حقوقي يوضح نتائج تحقيق أولي بقضية انتحار موقوف بمركز الوسطى



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر

GMT 19:38 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

تنظيم داعش يهاجم مواقع لجبهة النصرة في مخيم اليرموك
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday