الاحتلال يعمل على سلخ أراض زراعية من الفلسطينيين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الاحتلال يعمل على سلخ أراض زراعية من الفلسطينيين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاحتلال يعمل على سلخ أراض زراعية من الفلسطينيين

سلطات الاحتلال
القدس المحتلة - فلسطين اليوم

شكا المزارعون الفلسطينيون، أصحاب الأراضي الواقعة بين جدار الفصل والخط الأخضر في الضفة الغربية، من مضاعفة سلطات الاحتلال الإسرائيلي جهودها لسلخهم عن أراضيهم ومصادرتها لصالح التوسع الاستيطاني.

وقالت جيسيكا مونتال، المديرة العامة لمركز حماية الفرد في إسرائيل، إن قلق الفلسطينيين في محله، ويستند إلى وقائع ميدانية. فبعد أن بنت إسرائيل الجدار العازل، اقتطعت بشكل غير مفهوم، مساحة واسعة من الأراضي الفلسطينية تقدر بنحو 137 ألف دونم، معترفاً بها رسمياً أرضاً زراعية فلسطينية، وجعلت الجدار حاجزاً بينها وبين أصحابها المزارعين الفلسطينيين الذين يعتاشون منها.

اقرا ايضا : سلطات الاحتلال الإسرائيلي تسلم جثمان الشهيد المقدسي قاسم العباسي

وفي البداية، حُرم هؤلاء من الوصول إلى أراضيهم، فتوجهوا إلى المحكمة العليا واستصدروا قراراً يُلزم «الإدارة المدنية» التابعة للجيش الإسرائيلي، بمنحهم تصاريح خاصة لدخول أراضيهم وفلاحتها. ولكن هذه التصاريح تحولت إلى سوط يستخدم ضدهم في الأحداث الأمنية والسياسية. تُعطى أو تُمنع حسب مزاج سلطات الاحتلال، وليس حسب احتياجات المزارعين.

وكشفت مونتال أن السلطات الإسرائيلية بدأت تدير سياسة منهجية منظمة لتخفيض عدد التصاريح. وتضاعفت نسبة المزارعين الذين يشكون من أن طلباتهم لدخول أراضيهم قد رفضت.

 فتوجهت إلى الإدارة المدنية تطلب معلومات عن عدد التصاريح التي منحت أو رفضت، فلم تتلقَّ الرد المقنع. وبعد 17 شهراً من تقديم الطلب وبعد التهديد بالتوجه مرة أخرى إلى المحكمة، وافقت الإدارة المدنية على إعطاء معلومات، فاتضح أن هناك ارتفاعاً متواصلاً في رفض التصاريح. ففي سنة 2014، رفضت 24 في المائة من طلبات التصاريح، لكن النسبة ارتفعت في العام الماضي 2018 إلى 72 في المائة. فقد وافقت «الإدارة المدنية» على 1876 طلب حصول على تصريح زراعي من بين 7187 طلباً تم تقديمها.

وتبيّن أيضاً أن الحجج التي تتذرع بها سلطات الاحتلال مشبوهة، مثل: «أسباب أمنية»، «عدم الالتزام بالمعايير»، «وجود ما يكفي من التصاريح لقطعة الأرض الواحدة»، «لا توجد علاقة لصاحب الطلب مع الأرض»، «الأرض غير مفلوحة»، «بعض التفاصيل ناقصة»، «الأرض لا تقع خلف الخط الأخضر»، «الطلبات تنقصها بعض الوثائق».

 وهي ذرائع يؤكد غالبية المزارعين أنها لا تتعلق بهم، وغالبيتها تعجيزية، هدفها الرفض لمجرد الرفض.
وقد تمكن «مركز حماية الفرد»، في السنوات الثلاث الأخيرة، من مساعدة 352 مزارعاً في الحصول على تصاريح للعمل في أراضيهم، وخلال معالجة هذه القضايا أيقن أن هناك سياسة جديدة في الموضوع.

وبموجب هذه السياسة لم تعد الإدارة المدنية الإسرائيلية تعترف بابن أو زوجة صاحب الأرض كمن يملكون حقوق ملكية، ولذلك فهم بحاجة إلى تصاريح دخول إلى أراضيهم كعمال وليس كأصحاب أرض. كما تبين أن الإدارة المدنية تفرض عملية تقسيم ملكية الأرض على الورثة المباشرين. الأمر الذي يقود إلى تقسيم بعض الأراضي إلى قطع صغيرة، وعندها تتذرع بأن مساحة الأرض أصغر من أن تستغل للزراعة. وفي العام 2018 تم رفض 31 طلباً بهذه الذريعة، مقارنة بـ9 طلبات عام 2017.

وقالت مونتال، رداً على سؤال، إن السياسة الجديدة تشير إلى أن إسرائيل تخالف بشكل فظّ قرار المحكمة العليا بشأن الاعتراف بحق المزارعين في العمل في أراضيهم مع عائلاتهم وعمالهم، وأخذت تعمل بشكل منهجي على سلب هذا الحق الأساسي. وأكدت أن تقليص دخول المزارعين الفلسطينيين إلى أراضيهم، هو «تمهيد لسلبهم هذه الأراضي وسلخهم عنها».
قد يهمك ايضا :   
الإفراج عن أسير من "جنين" بعد عقد ونصف في الاعتقال

وفد المخابرات المصرية يؤكد لـ"عباس" دعم واستقرار الهدوء في الأراضي الفلسطينية

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاحتلال يعمل على سلخ أراض زراعية من الفلسطينيين الاحتلال يعمل على سلخ أراض زراعية من الفلسطينيين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية

GMT 14:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

رياض محرز جعل من سارسيل الفرنسية مقصدا لكشافي النجوم

GMT 07:20 2017 الثلاثاء ,25 تموز / يوليو

جزيرة "هولبوكس" قبلة للعطلات ومثالية للاسترخاء
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday