إسماعيل هنية يلتقي مسؤولين مصريين لبحث تحسين العلاقات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إسماعيل هنية يلتقي مسؤولين مصريين لبحث تحسين العلاقات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إسماعيل هنية يلتقي مسؤولين مصريين لبحث تحسين العلاقات

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية
القاهرة ـ سعيد غمراوي

وصل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى القاهرة، أمس السبت، على رأس وفد من قيادة الحركة في الداخل والخارج للقاء مسؤولين مصريين، في أول محطة خارجية له بعد انتخابه على رأس الحركة في مايو /أيار الماضي.

وأشارت حركة حماس إلى أن الوفد سيبحث خلال الزيارة الأولى لهنية إلى القاهرة بعد انتخابه رئيسًا للحركة، كثيرًا من القضايا المهمة، خصوصًا العلاقات الثنائية مع مصر وسبل تطويرها وتعزيز التفاهمات التي تمت مع القاهرة خلال زيارة الوفود السابقة للحركة وآليات تخفيف الحصار عن غزة وموضوعات تهم الطرفين"، وأضافت أن "الوفد سيبحث في مستجدات القضية الوطنية وسبل استعادة وحدة الشعب الفلسطيني وتحقيق المصالحة الوطنية".

ورافق هنية من غزة رئيس الحركة في القطاع يحيى السنوار وعضوي المكتب السياسي خليل الحية وروحي مشتهى، على أن ينضم إليهم من الخارج القيادي موسى أبو مرزوق، ورافق الوفد أحد القياديين البارزين في "كتائب القسام"، الجناح المسلح لـ"حماس"، في مؤشر على أن اللقاءات ستبحث مسائل ذات طابع أمني أيضًا، وليس مجرد تفاهمات سياسية.

و"القسام" مسؤولة عن الحدود مع مصر، كما أنها مسؤولة عن ملف تبادل الأسرى الذي سبق أن توسطت به مصر، ويلتقي هنية والوفد رئيس المخابرات العامة المصرية الوزير اللواء خالد فوزي وآخرين، وقالت مصادر إن الوفد سيبحث سبل تعزيز تفاهمات سابقة، بما يضمن تدخلًا مصريًا مباشرًا لتخفيف الضغط عن غزة في ظل الحصار والإجراءات التي يتخذها الرئيس الفلسطيني ضد القطاع".

ووفق المصادر، يريد هنية تأكيد تحسن العلاقات والتزام "حماس" بالتفاهمات الأمنية السابقة، لكنه سيطلب تدخلًا مصريًا مباشرًا لمساعدة غزة، بما يشمل إدخال وقود وكهرباء وفتح معبر رفح، وإقامة تبادل تجاري، إذ تعتبر "حماس" أن التفاهمات السابقة مع مصر لم تحسن الأوضاع.

واتهم مسؤولون في الحركة، السلطة الفلسطينية، بالعمل على عرقلة التفاهمات التي تقضي بتقديم تسهيلات للقطاع، وجاءت هذه الاتهامات بعدما أعلن قياديون في حركة فتح، بينهم عزام الأحمد مسؤول ملف العلاقات الفصائلية والخارجية، أن مصر أكدت للسلطة أنها لن تفتح معبر رفح بشكل كامل ودائم إلا من خلال السلطة الفلسطينية، باعتبارها الجهة السيادية الرسمية، وفقًا لموقفها التقليدي.

وكان مسؤولون في "حماس" تحدثوا عن فتح دائم لمعبر رفح "وفق تفاهمات مع مصر"، والتقى مسؤولون في المخابرات المصرية مسؤولين من "حماس" مرات عدة، وبحثوا معهم اتفاقات أمنية شملت تقديم تسهيلات للقطاع، وأدخلت مصر وقودًا وكهرباء إلى غزة، في وقت بدأت فيه السلطة إجراءات ضاغطة على حركة "حماس" بوقف رواتب وقطع أخرى، والتوقف عن دفع أثمان الكهرباء والوقود وإلغاء إعفاءات ضريبية.

وأغضب التقارب بين مصر و"حماس" السلطة الفلسطينية، وطالب عباس "حماس" بحلّ اللجنة الإدارية وتسليم قطاع غزة إلى حكومة التوافق والذهاب إلى انتخابات عامة، لكن الحركة رفضت، وواصلت بث أخبار عن اتفاقات مع مصر وتيار محمد دحلان القيادي المفصول من حركة فتح، وقالت إن تغييرًا سيحصل على حياة الناس، وبدا ذلك نكاية بعباس، إذ قال عضو المكتب السياسي للحركة صلاح البردويل بعد ذلك إن "حماس لا تضمن شيئًا".

ويحاول هنية مع وفده تغيير الوضع الحالي قدر الإمكان. وقالت المصادر إنه سيبحث مع المصريين إجراءات عباس ضد غزة وسيطالبهم بالضغط عليه لوقف هذه الإجراءات، كما سيبلغ مصر باستعداد حركته للمصالحة "إذا كان عباس جادًا"، وتريد "حماس" أن تتم المصالحة من خلال مصر، حتى تضمن تحسنًا أكبر في العلاقات مع القاهرة.
وأبلغ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عباس بأنه يعترف بالسلطة الفلسطينية فقط "كممثل شرعي ووحيد للفلسطينيين"، وتعارض السلطة إقامة أية دولة علاقات مباشرة مع "حماس" أو التعامل معها بصفتها جهة رسمية ممثلة للفلسطينيين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسماعيل هنية يلتقي مسؤولين مصريين لبحث تحسين العلاقات إسماعيل هنية يلتقي مسؤولين مصريين لبحث تحسين العلاقات



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 09:31 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 09:14 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 14:22 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 04:57 2018 الخميس ,12 إبريل / نيسان

الخلاف بين ترامب و"نيويورك تايمز" يسبب البلبلة

GMT 06:44 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

هل الرياضة تحسن قدرة الأطفال على التفكير؟

GMT 05:02 2017 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على مقادير وطريقة إعداد "كعكة اللبن"

GMT 02:11 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

تجنب تناول السكريات والموز يقي من الحموضة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday