إسرائيل تؤكّد أنّ وجهتها ليست نحو التصعيد على حدودها مع سورية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

إسرائيل تؤكّد أنّ وجهتها ليست نحو التصعيد على حدودها مع سورية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إسرائيل تؤكّد أنّ وجهتها ليست نحو التصعيد على حدودها مع سورية

دوله إسرائيل
القدس المحتلة - فلسطين اليوم


حرّصت إسرائيل من خلال الناطق باسم جيش الاحتلال ومسؤول رفيع المستوى، على التأكيد أن وجهتها ليست نحو التصعيد على حدودها مع سورية، في أعقاب إسقاط المضادات السورية طائرة حربية إسرائيلية. وأوعزت السلطات الإسرائيلية إلى البلدات في الشمال بمزاولة حياتهم العادية، ولم تمنع وصول عشرات آلاف المستجمّين إلى الجولان المحتلّ والمتنزهات القريبة من الحدود اللبنانية والسورية، ما يؤكد وجهتها، فيما أفادت تقارير صحافية أن إسرائيل توجّهت إلى روسيا بطلب لجم سورية وإيران لتفادي تصعيد عسكري، مضيفةً أن الحكومة الإسرائيلية كانت على اتصال دائم مع الإدارة الأميركية .

وكان سكان شمال إسرائيل أفاقوا على دوي صافرات إنذار ووقع تفجيرات جراء اعتراض طائرة إسرائيلية لطائرة إيرانية بلا طيار اخترقت الأراضي الإسرائيلية، وتم تفجير الطائرة في غور الأردن. وبعد أقلّ من نصف ساعة سُمع دوي انفجار هائل في سماء مدينة شفا عمرو، شرق حيفا (على بعد 70 كلم من الحدود)، ليتبين لاحقاً أنه انفجار طائرة أف 16 الحربية التي أصابتها المضادات السورية، فسقطت في أرض مفتوحة. ونجح الطيار ومرافقه في الهبوط بالمظلة قبل التحطم النهائي للطائرة، فأصيب الطيار إصابة بالغة فيما أصيب مرافقه بجراح أخف.

وتكتم الجيش لأكثر من ساعتين على تفاصيل اعتراض الطائرة الإسرائيلية، وشرعت قنوات التلفزة التي لا تعمل عادة أيام السبت نظرًا إلى قدسيته عند اليهود، ببثّ مباشر، لكن الارتباك لفّ المعلقين العسكريين الذين أقروا بأنهم مُنعوا عن نشر ما لا تسمح به الرقابة العسكرية. وأشار بعضهم إلى أن المفاجأة في الأوساط السياسية والعسكرية كبيرة جراء اختراق الصاروخ السوري الأراضي الإسرائيلية مسافة طويلة متخطياً كل منظومات الرادار.

وردّت إسرائيل بقصف القاعدة التي انطلقت منها الطائرة المسيّرة في تدمر، فيما قال محللون إن الهجوم الإسرائيلي ضد مواقع إيرانية وسورية في سورية، طال مطارات عسكرية تستخدمها قوات روسية أيضاً. وقال ناطق عسكري إن العمليات التي قامت بها إسرائيل اليوم هي عمليات دفاعية لمواجهة محاولة إيران انتهاك السيادة الإسرائيلية. وكانت مهمتنا اعتراض الطائرة بلا طيار في الموقع الذي اخترناه ونجحنا في ذلك والطائرة الآن في حوزتنا. وأردف أنه خلال مهاجمة المنشأة التي أطلقت الطائرة الإيرانية في تدمر أطلقت قوات سورية نيراناً ثقيلة من مضاداتها الأرضية للطائرات، ما أدّى إلى إصابة الطائرة الإسرائيلية عندما كانت في الأجواء الإسرائيلية.

وأشار إلى أن تقديرات الجيش تفيد أنه خلال الهجوم الإسرائيلي أطلق نحو 20 صاروخًا سوريًا على الطائرات الإسرائيلية، وقعت شظايا أربعة منها في أراضٍ مفتوحة. وردًا على ذلك قصفت الطائرات الإسرائيلية منظومات المضادات الأرضية، إضافة إلى أربعة أهداف إيرانية. وأضاف المتحدث أنه لا يعلم بعد نتائج القصف الإسرائيلي لكن ربما تفاجَأت إيران من المواقع التي اخترناها لأنها لم تتوقع مسبقاً أن إسرائيل تعلم بها. وتابع كأن السوريين والإيرانيين يلعبون بالنار بمجرّد أن السوريين يتيحون لإيران التحرك ضد إسرائيل من أراضيها، مشدداً في الوقت ذاته على أن وجهة إسرائيل ليست في اتجاه التصعيد.

وقالت وسائل الإعلام العبرية إنه خلال ساعات الصباح أغلقت السماء القريبة من مطار اللد الدولي وتم تأخير هبوط عدد من الرحلات القادمة إليه. وأضافت أنه في أعقاب جلسة المشاورات الطارئة التي ترأسها رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو بمشاركة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان ورئيس هيئة أركان الجيش الجنرال غادي أيزنكوت وأعضاء الهيئة في مقر الوزارة في تل أبيب، تقرّر التوجه إلى روسيا بطلب واضح للتدخل السريع لمنع تصعيد في الشمال.

وأكدت أن إسرائيل أوضحت لروسيا أن تحذيراتها من اتساع النفوذ الإيراني في الأراضي السورية على نحو يهدد استقرار المنطقة تحققت على أرض الواقع مع دخول طائرة من دون طيار الأراضي الإسرائيلية. وتابعت أن الرسالة أوضحت أيضاً أنه على الرغم من الضربات التي وجهتها إسرائيل لقواعد إيرانية في سورية، إلا أنها معنية بـ إغلاق الحادث الآن، وليس بتصعيد إضافي.

وأشارت إلى أن إسرائيل نقلت رسالة بالروح ذاتها إلى الولايات المتحدة التي تتحرّك في الأيام ألأخيرة لمنع تسخين على الحدود بين إسرائيل ولبنان، في أعقاب الأعمال التي تقوم بها إسرائيل لإقامة سور على الحدود والخلافات حول الحدود الاقتصادية في البحر المتوسط. وفيما أمر نتانياهو وزراءه بعدم الإدلاء بأي تصريح، انتقد رئيس هيئة الأمن القومي سابقاً اللواء في الاحتياط غيورا أيلاند العمليات العسكرية، معتبراً أنه كان ممكناً عدم مهاجمة مواقع في سورية والاكتفاء بسقوط الطائرة الإيرانية. وأضاف أنه طالما بقي حزب الله جالساً بهدوء فإن وجهة إسرائيل ليست نحو التصعيد.

من جهتها ربطت زعيمة ميرتس اليسارية زهافه غالؤون بين التصعيد الإسرائيلي وتحقيقات الشرطة مع نتانياهو في ملفات الفساد، وقالت إن عمق التصعيد على الحدود يتناسب طريداً مع عمق التحقيقات، فيما دعا نواب آخرون من المعارضة رئيس الحكومة إلى درس الخطوات المستوجبة بتروٍ لا بانفعال.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إسرائيل تؤكّد أنّ وجهتها ليست نحو التصعيد على حدودها مع سورية إسرائيل تؤكّد أنّ وجهتها ليست نحو التصعيد على حدودها مع سورية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 21:53 2019 الجمعة ,11 كانون الثاني / يناير

ضعف الأظافر وتساقط الشعر دليل عن نقص الفيتامينات في جسدك

GMT 10:05 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

أسماء الأسيرات المحتجزات في أسوار سجون "الاحتلال "

GMT 11:38 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

الاستخبارات العراقية تعتقل 3 من قيادات داعش في الأنبار

GMT 19:37 2019 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

رياض المالكي يعلن إعتراف كولومبيا بدولة فلسطين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday