خلافات في الكابينت بشأن طرق مواجهة أنفاق غزة
آخر تحديث GMT 16:14:38
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

خلافات في "الكابينت" بشأن طرق مواجهة أنفاق غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - خلافات في "الكابينت" بشأن طرق مواجهة أنفاق غزة

أنفاق حركة حماس
بيت لحم - فلسطين اليوم

تدحرج الخلاف حول طرق مواجهة أنفاق حركة حماس، والتي باتت تهدد الاسرائيليين في غلاف قطاع غزة، حتى طاولة المجلس الوزاري المصغر في إسرائيل "الكابينت". وخلال المداولات التي عقدت خلال الأسابيع الأخيرة اقترح وزير التربية والتعليم الاسرائيلي نفتالي بينيت القيام بعملية عسكرية استباقية ضد الأنفاق التي تحفرها حركة حماس باتجاه إسرائيل وعدم الانتظار إلى حين وقوع أحداث ستكلف إسرائيل الكثير.

من جانبه عارض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعالون ذلك، الأمر الذي من شأنه أن يتسبب بتصدعات جديدة في الحكومة الإسرائيلية.

ويشبه الاقتراح الذي اقترحه بينيت في الغرف المغلقة، اقتراح رئيس المعارضة يتسحاق هرتسوغ وهو يتعارض مع الموقف العلني لوزير الجيش الاسرائيلي موشيه يعالون ورئيس الوزراء الإسرائيلي: وخلال التصريحات العلنية أعرب الاثنان أنه "في هذا الموضوع يجب إبداء المزيد من المسؤولية ودراسة جميع الاعتبارات". وشبه الاثنان ذلك بالهجوم الذي قامت به حركة حزب الله اللبنانية أو منظومة إيران النووية. فيما يمثل موقف بينيت الخلاف المتواصل حول العملية العسكرية المطلوبة ضد حركة حماس.

ورفض مكتب الوزير بينيت التطرق للموضوع. فيما رد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بشدة قائلا: "نحن لا نتطرق لمداولات المجلس الوزاري بالمرة وخاصة كل ما يتعلق بالخطط العسكرية للجيش الإسرائيلي. من المفضل أن يبدي الوزراء مسؤولية وأن لا يحاولوا إصدار أصوات حول قضايا سياسية سطحية، والتي لا تعكس بالمرة المداولات العميقة والمسؤولة في المجلس الوزاري".

وكان مراقب الدولة في اسرائيل، القاضي يوسيف شابيرا قد مرر الأسبوع الماضي لرئيس الوزراء الاسرائيلي ولوزير القضاء ولقائد أركان الجيش الإسرائيلي مسودة حول استعدادات الجهاز الأمني لتهديد الأنفاق. ومررت المسودة للمسؤولين في ظل المخاوف المتزايدة لدى الاسرائيليين في غلاف قطاع غزة من الأنفاق الهجومية التي تقوم حركة حماس بحفرها باتجاه مدن إسرائيل.

وعلى الرغم من عدم اكتمال التقرير، إلا أن القاضي شابيرا أمر بتمرير المسودة في هذه المرحلة لقيادات إسرائيل وذلك "على ضوء الأهمية التي ينطوي عنها موضوع الأنفاق في جميع الجبهات"، وبحسب التقرير الذي وصل إلى مكتب رئيس الوزراء ووزير الجيش وقائد هيئة الأركان فإنه يشير إلى "فجوات وعيوب، بعضها خطيرة، بما يخص استعدادات إسرائيل لتهديد الأنفاق وطرق مواجهتها". ويتناول التقرير السنوات التي سبقت عملية "البنيان المرصوص" والفترة التي رافقت العملية العسكرية التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وخلال الأسبوع الماضي التقى رؤساء البلديات الاسرائيلية ف غلاف قطاع غزة مع قادة كبار في الجيش الإسرائيلي وأوضح قادة الجيش الإسرائيلي لهم أن الجيش ينوي زيادة الجهود في البحث عن أنفاق هجومية. وبحسب الرسالة التي نقلها قادة الجيش لرؤساء البلدات الإسرائيلية: "سنزيد من عدد القوات في المنطقة، أيضا من أجل الكشف عن أنفاق وأيضا من أجل تعزيز الشعور بالأمن".

ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية في الفترة الأخيرة أن الجهاز الأمني الاسرائيلي يعمل في الفترة الأخيرة على تطوير منظومة لمواجهة الأنفاق الهجومية التي باتت تشكل تهديدا جديا لإسرائيل. وتصل تكلفة نشر المنظومة التي طورها الجيش الإسرائيلي إلى نحو 2.5 مليار شيكل. وبحسب مصادر في الجيش الإسرائيلي فإن الحديث هو حول منظومة مميزة وخاصة من شأنها أن تلبي احتياجات أمن إسرائيل.

وبحسب مصادر في الجيش الإسرائيلي فإن المنظومة ستدخل إلى حيز العمل بعد عدة أشهر وسيتم نشرها على طول 65 كيلومترا حول قطاع غزة، بموازاة الجدار الأمني مع قطاع غزة. وبحسب مسؤولين كبار في الجيش الإسرائيلي سيتم في المرحلة الأولى نشر المنظومة على طول 20 كيلومترا حول البلدات الإسرائيلية في غلاف قطاع غزة كونها منطقة مأهولة بالسكان، وتصل تكلفة نشر المنظومة في هذا المقطع نحو 900 مليون شيكل.- "i24".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خلافات في الكابينت بشأن طرق مواجهة أنفاق غزة خلافات في الكابينت بشأن طرق مواجهة أنفاق غزة



أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 07:40 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة
 فلسطين اليوم - فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 06:41 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 05:58 2018 الجمعة ,08 حزيران / يونيو

أفضل المطاعم والمقاهي بجلسات خارجية في الرياض

GMT 07:54 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أشهر وأهم المطاعم في ماليزيا

GMT 03:19 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

سعر الشيكل الإسرائيلي مقابل الدولار الأميركي الإثنين

GMT 15:52 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

الفنانة ياسمين صبري تعلن عن مشروعاتها المقبلة

GMT 09:36 2016 الخميس ,10 آذار/ مارس

الكرتون أخبار الثمانية

GMT 11:15 2017 الثلاثاء ,24 كانون الثاني / يناير

نسرين طافش تُقدّم أولى أغنياتها تزامنًا مع عيد الحب

GMT 16:09 2018 الجمعة ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

خواتم ألماس من أرقى دور المجوهرات العالمية لمختلف السهرات
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday