تعرّف على أهم قواعد إتيكيت المطاعم لتجنّب الإحراج
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تعرّف على أهم قواعد إتيكيت المطاعم لتجنّب الإحراج

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تعرّف على أهم قواعد إتيكيت المطاعم لتجنّب الإحراج

إتيكيت المطاعم
القاهرة - فلسطين اليوم

تختلف أحيانا قواعد إتيكيت المطاعم أن كنت في عشاء عمل رسمي أو مع الأصدقاء أو مع زوجتك، ولكن تلك الاختلافات ليست بالكبيرة، وسنذكر هنا القواعد العامة لإتيكيت المطاعم التي يمكن تطبيقها في كل الأحوال.

- القاعدة الأولى هي إتباع المضيف، فان كنت لا تعرف كيف ستأكل هذا أو كيف تتصرف فقط انظر لمضيفك كيف يفعل وافعل مثله .

- اختيار المكان : أن كنت أنت صاحب الدعوة يجب أن تختار مكان مناسب لطبيعة الدعوة أن كان الضيوف قادمين من المطار اختار مطعم قريب للفندق وأن كانت الدعوة رومانسية فاختر مطعمًا يوفر ذلك الجو.

- الحجز : من الأفضل أن تقوم بالحجز قبل الميعاد بيوم أو يومين لتختار مائدتك ومكان الجلوس والتأكيد على الطعام، ويجب أن تراعي القيود الخاصة بالدين والثقافة والصحة بالنسبة لضيوفك خاصة عند اختيار الطعام ولا مانع من سؤالهم مسبقا عن موانع الطعام لديهم أن كنت لا تعلمها .

- أن كنت أنت الضيف : صاحب الدعوة سيختار المكان وأنت ستعطيه ملامح عن ما لا تستطيع تناوله سواء بسبب ديني أو بسبب مشاكل صحية.

- الجلوس في المطعم:  إذا كان الضيوف سيأتون منفردين يجب أن تسبقهم أنت للمكان لاستقبالهم.

في كل الأحوال الضيف يجلس في أفضل مقعد وأفضل مقعد هو المقعد الذي ترى منه اكبر مساحه في المكان، أما صاحب الدعوة فيجعل ظهره للباب أو للقاعة الرئيسية.

- طلب الطعام : من الممكن أن يكون صاحب الدعوة قد اتفق مسبقا على الطعام وأن لم يكن ففي تلك اللحظة سيتم سؤال الجميع ماذا تحبون أن تأكلوا اليوم والقواعد هي :

- المضيف من الممكن أن يتلو قائمه الطعام أو الضيوف يقرأون القائمة بأنفسهم، ولكن يجب أن يطلب الجميع نفس عدد الأطباق حتى لا يكون احدهم يتناول الطعام، بينما الثاني ينتظر، بل يجب أن يبدأ الجميع تناول الطعام سويا والانتهاء منه سويا.

- من غير اللائق طلب ارخص طلب أو أغلى طبق أو الرد بكلمات مثل لا اعرف "أطلب أنت لي"، ومثل تلك الكلمات ليست من الإتيكيت بل اسأله عن اقتراحاته أو اختار بنفسك

- إن كانت لديك موانع في الطعام بسبب مشاكل صحية فلا تطلب هذا الصنف ولا تزعج الجميع بمشاكلك الصحية، وأن كنت تتبعين نظاما غذائيا معينا أيضا لا داعي للثرثرة عن اهتمامك بوزنك، فقط لا تطلبي ما لا تريدينه بكل بساطه.

- من الممكن سؤال النادل في المطعم عن طريقه طهي نوع معين في حاله عدم معرفتك بطريقه الطهي الخاصة به لمعرفه مكوناته حتى تستطيع تحديد أن كان يمكنك تناول هذا الطبق أم لا.

من الجائز أن تطلب من النادل بعض التعديلات البسيطة في الطبق، وننبه هنا على التعديلات البسيطة فقط على سبيل المثال أن تكون السلطة اليونانية دون أنشوجة، ولكن ليس من المقبول الطلب من النادل بان يقوم بإعداد طبق خاص على ذوقك أنت مثل اريد هذا مخبوزا وليس محمرا وضع الكثير من الطماطم ولا أريد عصير ليمون وكأنك تعطيه الوصفة لان كل مطعم له طريقه طهي معينه وكما ذكرنا لا تطلب ما لا يروقك

- فوطة السفرة : فوطة السفرة ترسل رسائل منك إلى المضيف وتعبر عن مدى ثقتك بنفسك وحسن خلقك واهتمامك بالتفاصيل الدقيقة كما أن طريقه وضعها أيضا يرسل رسائل إلى النادل ليعرف أن كنت انتهيت من طعامك ام انك ستعود لاستكمال الطبق

يبدأ المضيف أولا بفرد فوطة السفرة الخاصة به ثم يتبعه الضيوف والفوطة توضع على الركبة مطوية إلى نصفين.

فوطة السفرة ليست لمسح الطعام أبدا، بل خذ طرف الفوطة وربت بلطف على فمك، وفي المرة التالية اختار جزء قريب من الجزء المتسخ حتى يظل اغلب الفوطة نظيفا كما لا تمسح الوجه أو الكف أو أدوات المائدة بفوطة السفرة.

- التعرف على أدوات المائدة الخاصة بك : ستجد العديد من الأطباق والملاعق والأكواب امامك ولمعرفه أيهما  يخصك تذكر دائما ماركه السيارات الشهيره بي ام دبليو BMW، حيث أن بي B هي اختصار للكلمة الانجليزية Bread وتعني الخبز أما M فهي اختصار كلمه Main أي الطبق الأساسي والدبليو W هي اختصار لكلمه Water وتعني الماء، فمن اليسار إلى اليمين الخبز- الطبق الأساسي -الماء

اذا نظرت لليسار ستجد طبق صغير للخبز والزبد وأمامك مباشره الطبق الرئيسي الخاص بك وحوله الملاعق والشوك والسكاكين وفي اليمين الأكواب الخاصة بك وهذه الطريقة من اجل التسهيل عليك

- الشوكه والسكين :المفهوم الخاطئ عن الإتيكيت يقول أن الشوكة في اليسار دائما والحقيقه أن قواعد الإتيكيت بها طريقتين لتناول الطعام بالشوكة والسكين، احدهما كما يعلم البعض تكون الشوكة في اليسار والأخرى الشوكة تكون في اليمين ولكل طريقه قواعد خاصة بها .

- كيف نأكل هذا الصنف ؟ الكثير منا يرتبك عند رؤية صنف لا يعرف كيف يجب أن يتناوله في المطعم ولا داعي لذلك الارتباك فالقواعد بسيطة، وهي أن المقبلات يتم تناولها باستعمال الأصابع أم الطبق الرئيسي فيكون بالشوكة والسكين والشوربة بالمعلقة وهذه قواعد عامه ولكن يجب أن نلاحظ انه هناك بعض القواعد الخاصة فلكل نوع من الطعام له أتكيت خاص به .

قد يهمك ايضا تعرّفي على قواعد الإتيكيت الخاصة بتناول القهوة

إليكِ أبرز قواعد الإتيكيت في المطاعم الراقية

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعرّف على أهم قواعد إتيكيت المطاعم لتجنّب الإحراج تعرّف على أهم قواعد إتيكيت المطاعم لتجنّب الإحراج



GMT 10:23 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

إتيكيت وتصرّفات اجتماعيّة خاطئة

GMT 14:16 2020 الأحد ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

اتيكيت الاجتماعات الرسمية

GMT 10:27 2020 الجمعة ,17 تموز / يوليو

قواعد الاتيكيت التي تحدد لباقة المرأة

GMT 12:35 2020 الجمعة ,19 حزيران / يونيو

آداب الاستئذان للأطفال

GMT 17:01 2020 الأربعاء ,17 حزيران / يونيو

اتيكيت التعامل مع المدير
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية

GMT 15:22 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

جميل المغازي يَعِدُ المشاهدين بكمٍّ من الإبهار والتشويق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday