عام دراسي جديد في غزة تحت آثار العدوان
آخر تحديث GMT 13:10:35
 فلسطين اليوم -

عام دراسي جديد في غزة تحت آثار العدوان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عام دراسي جديد في غزة تحت آثار العدوان

بدء العام الدراسي في غزة
خانيونس - فلسطين اليوم

خلت مدرسة خزاعة الابتدائية المشتركة من تلاميذها بعد أن دمرتها آلة الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، التي استمرت نحو 51 يوما.

وتجمع تلاميذ المدرسة التابعة لوكالة 'الاونروا'، صباح اليوم أمام ركام مدرستهم قبل أن يتحلوا الى مدرستي خزاعة الإعدادية للبنين، وأبو طعيمة الإبتدائية المشتركة.

فخلال الحرب أعادت آلة الحرب الإسرائيلية رسم خارطة المدرسة من جديد، فلم تبقي منها سوى بعض الجدران المنقوشة بآثار الرصاص وشظايا القذائف.

وتوجه نحو نصف مليون طالب وطالبة صباح اليوم الأحد، إلى مقاعد الدراسة في قطاع غزة، في اليوم الأول للعام الدراسي، بعد نحو أسبوعين من الـتأخير بسبب العدوان الإسرائيلي الذي استمر 50 يوما.

ويقول باسل أبو ريدة والد أحد تلاميذ المدرسة: إن ابنه في الصف الثالث وعملية نقله للدراسة في مدرسة جديدة شيء مرهق له من الناحية النفسية، علاوة على أن المدرسة بعيدة عن مكان سكنه.

ورأت فاطمة عبد الرحمن والدة أحد تلاميذ مدرسة خزاعة المدمرة، أن تدمير عدد من المدارس بغزة سيؤثر سلباً على الطلبة لأن تدمير المدارس سيخلق صعوبات في إرسال الأطفال للتعليم وأن انتقال الأطفال لمدرسة أخرى ليس بمثابة حل للمشكلة، إنما بوجود صعوبات في الوصول للمدارس التي تتطلب وسائل نقل.

وبحسب وزارة التربية فإن 24 مدرسة تم تدميرها بشكل كامل خلال العدوان كما دمر أكثر من 120 مدرسة بشكل جزئي، وفي المدارس التي تشرف عليها 'الأونروا' طالت الأضرار أكثر من 70 مدرسة، وفي قطاع التعليم العالي طال الدمار 11 مؤسسة، بالإضافة إلى العشرات من رياض الأطفال، كما طال التدمير محتويات هذه المدارس والمؤسسات من مختبرات وأجهزة وأثاث بما في ذلك مخزن الوزارة الرئيس للأثاث.

ومن بين أكثر من 2100 شهيد سقطوا خلال العدوان يوجد 22 شهيداً وعشرات الجرحى من العاملين في وزارة التربية والتعليم العالي، ومئات الشهداء وآلاف الجرحى من الأطفال وطلبة المدارس.

وكان مركز الميزان لحقوق الإنسان قال في تقرير سابق له حول التعليم في قطاع غزة، إن 'العدوان الإسرائيلي استهدف قطاع التعليم في قطاع غزة'.

ورصد التقرير جملة من المؤشرات حول تداعيات العدوان على قطاع التعليم، والتي تدلل على تدهور واقع الحق في التعليم العام والعالي، سيما مع حالة التراجع المستمرة في مؤشرات التعليم بسبب سنوات الحصار الطويلة التي تسببت بانتكاسة خطيرة لحق سكان القطاع في الحصول على التعليم المناسب.

وتوقع التقرير حصول مزيد من التدهور بالأوضاع التعليمية نتيجة تداعيات آثار هذا العدوان والذي شكل انتهاكاً صارخاً لأحكام القانون الدولي، حيث استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلاله مؤسسات التعليم، بانتهاك صريح لأحكام القانون الدولي ودون مراعاة لمبادئه خاصة التمييز والتناسب والضرورة العسكرية والتي تحظر استهداف هذه المؤسسات كونها من الأعيان المدنية المحمية

وفا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عام دراسي جديد في غزة تحت آثار العدوان عام دراسي جديد في غزة تحت آثار العدوان



 فلسطين اليوم -
 فلسطين اليوم - تعرف على أفضل الوجهات السياحية لقضاء "شهر العسل"

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 11:57 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 05:54 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

بريانكا شوبرا تطل بتصاميم "كاجوال" تخطف الأنظار

GMT 01:14 2017 الجمعة ,27 تشرين الأول / أكتوبر

تألقي بإطلالة جريئة من ظلال جفون "هدى بيوتي" الجديد

GMT 11:40 2017 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة سالي جونز بعد أن أصبحت الأكثر طلبًا في بريطانيا

GMT 01:39 2015 الخميس ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

رجل أعمال صيني يلتقط صورة "سيلفي" مع الرئيس الفرنسي

GMT 06:00 2016 الأحد ,17 كانون الثاني / يناير

شعر صناعي يجعل "شاميام" الباكستانية سعيدة

GMT 06:20 2018 الجمعة ,12 كانون الثاني / يناير

آلاف الخفافيش "تحترق" في سماء أستراليا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday