غزة دورة تدريبية حولالإسعافات النفسية الأولية ودعم مقدمي الدعم
آخر تحديث GMT 01:23:06
 فلسطين اليوم -

غزة: دورة تدريبية حول"الإسعافات النفسية الأولية ودعم مقدمي الدعم"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - غزة: دورة تدريبية حول"الإسعافات النفسية الأولية ودعم مقدمي الدعم"

دورة تدريبية حول الإسعافات النفسية الأولية
غزة ـ فلسطين اليوم

دعا أخصائيون نفسيون واجتماعيون في قطاع غزة ، إلى الاهتمام بمفهوم الفقدان وتأثيره على الإنسان جراء الحروب الثلاثة التي مر بها القطاع خلال السنوات السبع الأخيرة.

وأكد الأخصائيون الذين التقوا في غزة، لبحث دورهم في المجال النفسي الاجتماعي، وسبل علاج الصدمة النفسية عند الأطفال والكبار، وطرق الإسعاف النفسي الأولي جراء الحروب الثلاثة عامة، والأخيرة خاصة.

وعقدت دائرة التدريب والبحث العلمي في ببرنامج غزة للصحة النفسية، دورة تدريبية بعنوان 'الإسعافات النفسية الأولية ودعم مقدمي الدعم'، بمشاركة 20 من المهنيين العاملين في مجال الدعم النفسي الاجتماعي من عدة مؤسسات محلية ودولية، وذلك بتدريب من مجموعة من الأخصائيين العاملين في البرنامج، وذلك في قاعة مركز غزة المجتمعي التابع لبرنامج غزة.

وتشتمل الدورة، التي تستمر أربعة أيام على العديد من المواضيع: منها الصدمة النفسية عند الأطفال والكبار، والفقدان والحزن ومراحله وكيفية التعامل معه، وكذلك التعرف على مبادئ ومهارات الإسعاف النفسي الأولي وممارسة التمرينات العملية في هذا المجال.

وسيتم خلال الدورة التركيز على الأشخاص الذين بحاجة إلى رعاية نفسية خاصة، إضافة إلى إكساب المشاركين مهارة في اكتشاف الأشخاص الذين بحاجة إلى خدمة نفسية اجتماعية أكثر تخصصية و العمل على تحويلهم للمراكز المعنية.

وفي اليوم الأول من الدورة، أكد مدير دائرة التدريب والبحث العلمي سمير زقوت، أهمية تقديم الدعم النفسي والاجتماعي المتواصل لشعبنا في قطاع غزة، وخاصة بعد الحرب الأخيرة.

وقال: خلال سبع سنوات مر شعبنا بثلاثة حروب، وهذا يتطلب من العاملين في المجال النفسي الاجتماعي الاهتمام بمفهوم الفقدان وتأثيره على الإنسان، وكيفية تقديم الدعم في هذه المرحلة وخاصة أن حجم الفقدان يفوق كل الحروب السابقة.

من جهتها، قدمت الأخصائية النفسية راوية حمام المشرفة والمدربة في البرنامج, شرحاً حول الأنشطة والخدمات التي يقدمها برنامج غزة للجمهور الفلسطيني بفئاته المختلفة من خلال فروعه التي تغطي كافة مناطق قطاع غزة.

واستعرضت أنشطة مشروع التدخل في الأزمات والأهداف المرجوة من هذه الأنشطة، ومن ثم تم تقديم الدعم النفسي للمشاركين في الدورة والذين هم من مقدمي الدعم.

وخلال الدورة، تحدث الحضور عن أكثر المواقف أو الصور أو الأخبار التي انطبعت في أذهانهم خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وكذلك أهم التغيرات وردود الأفعال على المستوى المعرفي والعاطفي والجسدي والسلوكي التي مروا بها، بالإضافة إلى أهم استراتيجيات التكيف التي تم اتباعها.
(وفا)

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غزة دورة تدريبية حولالإسعافات النفسية الأولية ودعم مقدمي الدعم غزة دورة تدريبية حولالإسعافات النفسية الأولية ودعم مقدمي الدعم



 فلسطين اليوم -

تمنحكِ إطلالة عصرية وشبابية في صيف هذا العام

تعرفي على طرق تنسيق "الشابوه " على طريقة رانيا يوسف

القاهرة ـ فلسطين اليوم
لفتت طرق تنسيق الشابوه الكاجوال أنظارنا هذه الفترة خصوصًا عند مشاهدة إطلالات رانيا يوسف في إجازتها الصيفية، حيث اختارت طرق تنسيق الشابوه الكاجوال بأساليب عصرية وشبابية مع اختيار اطلالات ملفتة للنظر، إليك طرق تنسيق الشابوه الكاجوال مستوحى من اطلالات رانيا يوسف في إجازتها الصيفية، لتختاري منها ما يعجبك. لم تكتمل اطلالات رانيا يوسف في اجازتها الصيفية إلا من خلال اختيارها طرق تنسيق الشابوه الكاجوال التي تأتي بأقمشة القش البيج الفاتح. فتألقي بأسلوبها بموضة الشابوه الكاجوال الدائرية التي تأتي عريضة لتغطي فروة الرأس وجزء من الجبين. كما انتقي طرق تنسيق الشابوه الكاجوال البيضاء والمضلعة والتي تبرز أيضاً بشكل دائري من اطلالات رانيا يوسف في اجازتها الصيفية ونسّقتها مع التوبات العصرية والنظارات الشبابية البيضاء أيضاً. وفي حال ك...المزيد

GMT 08:17 2013 الأربعاء ,13 آذار/ مارس

افتتاح مطعم دجاج كنتاكي "KFC" في بيت لحم

GMT 17:49 2015 الثلاثاء ,08 أيلول / سبتمبر

البرسيم الأحمر لعلاج سرطان الثدي

GMT 06:49 2017 الثلاثاء ,07 آذار/ مارس

شركة "بيجو" تعلن عن النسخة الحديثة من "3008"

GMT 22:33 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا 6 2016 في فلسطين

GMT 22:49 2016 الأربعاء ,26 تشرين الأول / أكتوبر

سيارة رينو "كادجار" الفرنسية تقابل اليابانية نيسان "قشقاي"

GMT 11:00 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

الزوجة الرابعة للصحافي السعودي جمال خاشقجي تكشف عن هويتها
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday