غزة دورة تدريبية حولالإسعافات النفسية الأولية ودعم مقدمي الدعم
آخر تحديث GMT 10:41:28
 فلسطين اليوم -

غزة: دورة تدريبية حول"الإسعافات النفسية الأولية ودعم مقدمي الدعم"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - غزة: دورة تدريبية حول"الإسعافات النفسية الأولية ودعم مقدمي الدعم"

دورة تدريبية حول الإسعافات النفسية الأولية
غزة ـ فلسطين اليوم

دعا أخصائيون نفسيون واجتماعيون في قطاع غزة ، إلى الاهتمام بمفهوم الفقدان وتأثيره على الإنسان جراء الحروب الثلاثة التي مر بها القطاع خلال السنوات السبع الأخيرة.

وأكد الأخصائيون الذين التقوا في غزة، لبحث دورهم في المجال النفسي الاجتماعي، وسبل علاج الصدمة النفسية عند الأطفال والكبار، وطرق الإسعاف النفسي الأولي جراء الحروب الثلاثة عامة، والأخيرة خاصة.

وعقدت دائرة التدريب والبحث العلمي في ببرنامج غزة للصحة النفسية، دورة تدريبية بعنوان 'الإسعافات النفسية الأولية ودعم مقدمي الدعم'، بمشاركة 20 من المهنيين العاملين في مجال الدعم النفسي الاجتماعي من عدة مؤسسات محلية ودولية، وذلك بتدريب من مجموعة من الأخصائيين العاملين في البرنامج، وذلك في قاعة مركز غزة المجتمعي التابع لبرنامج غزة.

وتشتمل الدورة، التي تستمر أربعة أيام على العديد من المواضيع: منها الصدمة النفسية عند الأطفال والكبار، والفقدان والحزن ومراحله وكيفية التعامل معه، وكذلك التعرف على مبادئ ومهارات الإسعاف النفسي الأولي وممارسة التمرينات العملية في هذا المجال.

وسيتم خلال الدورة التركيز على الأشخاص الذين بحاجة إلى رعاية نفسية خاصة، إضافة إلى إكساب المشاركين مهارة في اكتشاف الأشخاص الذين بحاجة إلى خدمة نفسية اجتماعية أكثر تخصصية و العمل على تحويلهم للمراكز المعنية.

وفي اليوم الأول من الدورة، أكد مدير دائرة التدريب والبحث العلمي سمير زقوت، أهمية تقديم الدعم النفسي والاجتماعي المتواصل لشعبنا في قطاع غزة، وخاصة بعد الحرب الأخيرة.

وقال: خلال سبع سنوات مر شعبنا بثلاثة حروب، وهذا يتطلب من العاملين في المجال النفسي الاجتماعي الاهتمام بمفهوم الفقدان وتأثيره على الإنسان، وكيفية تقديم الدعم في هذه المرحلة وخاصة أن حجم الفقدان يفوق كل الحروب السابقة.

من جهتها، قدمت الأخصائية النفسية راوية حمام المشرفة والمدربة في البرنامج, شرحاً حول الأنشطة والخدمات التي يقدمها برنامج غزة للجمهور الفلسطيني بفئاته المختلفة من خلال فروعه التي تغطي كافة مناطق قطاع غزة.

واستعرضت أنشطة مشروع التدخل في الأزمات والأهداف المرجوة من هذه الأنشطة، ومن ثم تم تقديم الدعم النفسي للمشاركين في الدورة والذين هم من مقدمي الدعم.

وخلال الدورة، تحدث الحضور عن أكثر المواقف أو الصور أو الأخبار التي انطبعت في أذهانهم خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وكذلك أهم التغيرات وردود الأفعال على المستوى المعرفي والعاطفي والجسدي والسلوكي التي مروا بها، بالإضافة إلى أهم استراتيجيات التكيف التي تم اتباعها.
(وفا)

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غزة دورة تدريبية حولالإسعافات النفسية الأولية ودعم مقدمي الدعم غزة دورة تدريبية حولالإسعافات النفسية الأولية ودعم مقدمي الدعم



أثناء حضورها حفل زفاف مصممة الأزياء ميشا نونو في روما

إيفانكا ترامب تستعيرُ فستان جذاب ارتدته والدتها عام 1991

واشنطن - فلسطين اليوم
استعارتْ ابنةُ الرئيس الأميركي، إيفانكا ترامب، فستانَ والدتها إيفانا ترامب الذي ارتدته قبل 28 عامًا. وصورت "إيفانكا"، 37 عامًا، ترتدي فستانًا فائق الأناقة من تصميم المصمم الأميركي، بوب مكي، أثناء حضور الليلة الثانية لحفل زفاف مصممة الأزياء ميشا نونو في روما. وكان الثوب ذو الرقبة العالية مثاليًا للمناسبة المرصّعة بالنجوم، مثل كاتي بيري وأورلاندو بلوم، بالإضافة إلى أفراد العائلة المالكة الأمير هاري، وميغان ماركل. وتألّقت إيفانكا بفستان لامع أظهر ساقيها، وارتدت معه صندًلا عاليًا وأقراطًا ذهبية مع تسريحة مميزة لشعرها الأشقر، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي إكسبرس" البريطانية. كما بدا زوجها جاريد كوشنر، متقنًا بالقدر نفسه، حيث كان يقف بجانب زوجته مرتديًا بدلة وربطة عنق. وكانت إيفانا ترامب، والدة إيفانكا، الزوجة الأولى ...المزيد

GMT 17:35 2019 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

إصابة محمود متولي في سوبر الأهلي والزمالك

GMT 03:31 2017 الخميس ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

"الأشعة" أبرز المطاعم الغريبة والمثيرة في الصين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday