مسيرة في غزة بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مسيرة في غزة بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مسيرة في غزة بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة

مقر الأمم المتحدة في غزة
غزة - فلسطين اليوم

سلّم ممثلون عن المعاقين والعاملين في قطاع التأهيل اليوم الأربعاء، مكتب الأمم المتحدة في غزة، رسالة موجهة إلى الأمين العام بان كي مون، تطالبه بتحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية تجاه شعبنا وتوفير الحماية له، والعمل الجدي لإنهاء الاحتلال والحصار الإسرائيلي.

وكان المئات من الأشخاص ذوي الإعاقة في قطاع غزة وممثلي المنظمات الأهلية العاملة في مجال التأهيل، سلموا مكتب مون الرسالة خلال مسيرة نظمت لمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة الذي يصادف غدا، وانطلقت من قبالة دوار حيدر عبد الشافي إلى مقر الأمم المتحدة في مدينة غزة.

وطالب المشاركون في المسيرة التي نظمها قطاع التأهيل بشبكة المنظمات الأهلية، المجتمع الدولي، خاصة الأمم المتحدة، بالضغط وإلزام سلطات الاحتلال الإسرائيلي وإجبارها على الوقف الفوري لكافة انتهاكاتها واعتداءاتها بحق أبناء شعبنا بمن فيهم الأشخاص ذوي الإعاقة.

ودعوا كافة الأطراف للوقوف على التزاماتها نحو الأشخاص ذوي الإعاقة، وتفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وقانون المعاق الفلسطيني.

وأوضح مدير شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا، أن إحياء هذا اليوم يأتي هذا العام في ظل تفاقم معاناة شعبنا المتواصلة نتيجة للحصار الإسرائيلي والانقسام الداخلي وتنصل المجتمع الدولي لمسؤولياته تجاه شعبنا.

وأشار إلى أن الاحتلال لا يزال يفرض حصاره بشكل كامل على قطاع غزة، وأن الأشخاص ذوي الإعاقة يدفعون ثمنا باهظا جرّاء هذا الحصار، وبطء اعادة أعمار ما دمر جراء العدوان الإسرائيلي الصيف الماضي، مطالبا بإنهاء الانقسام وتوحيد الصف الفلسطيني.

ودعا الشوا المجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والدولية، إلى التدخل والتحرك السريع، من أجل رفع الحصار المفروض على قطاع غزة، وضمان حرية حركة الأفراد والبضائع وكافة المستلزمات الأساسية لذوي الإعاقة، مؤكدا دعم الشبكة لمطالب الأشخاص ذوي الإعاقة وحقوقهم، وفي مقدمتها الدمج وتوفير الفرص المناسبة لهم ومواءمة المرافق العامة لهم.

من جهته، قال منسق قطاع التأهيل بالشبكة نعيم كباجة، إن هذه المناسبة تأتي كل عام من شهر كانون الأول بهدف تعزيز الفهم المجتمعي لقضية وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، تسهيلا لعملية إدماجهم في مجتمعاتهم في مختلف جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

ودعا الأمم المتحدة التي أقرت الاتفاقية الدولية للأشخاص ذوي الإعاقة، لأن تقوم بدورها في مراقبة الانتهاكات اليومية للاتفاقية، وأن تعمل على إنهاء الاحتلال والحصار عن قطاع غزة باعتباره جوهر تلك الانتهاكات.

كما تحدث ظريف الغرة باسم الأشخاص ذوي الإعاقة، داعيا لتطبيق قانون المعاقين الفلسطيني الذي سيعود بالمنفعة على كافة المعاقين وأسرهم، وسيمكنهم من المشاركة في بناء الوطن الذي ناضلوا من أجل تحريره.

وأوضح أن العدوان الإسرائيلي الصيف الماضي تسبب في إعاقة 1134 شخصا بإعاقات مختلفة، كما أن الحصار المفروض على قطاع غزة منذ عام 2007 تسبب في نقص كارثي وخطير في إمدادات الطاقة والوقود والأدوية والمستلزمات الطبية والأجهزة الطبية المساعدة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكد الغرة ضرورة دعم الخطة الوطنية لمواجهة الكوارث وتضمينها بأنشطة الإخلاء للأشخاص ذوي الإعاقة، والمساهمة في تجريم ومحاسبة الاحتلال الحربي الإسرائيلي عن الانتهاكات التي لحقت بحق شعبنا والأشخاص ذوي الإعاقة ومؤسسات التأهيل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسيرة في غزة بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة مسيرة في غزة بمناسبة اليوم العالمي لذوي الإعاقة



GMT 09:32 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

الزراعة بغزة تغلق معصرة زيت وتتلف 2 طن زيتون فاسد

GMT 07:10 2020 الأحد ,18 تشرين الأول / أكتوبر

وفاة طفل رضيع واصابة 6 مواطنين في 5 حوادث بغزة

GMT 06:47 2020 الأحد ,18 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال يعيد ترتيب تهديداته ويضع غزة على رأس القائمة

GMT 17:55 2020 الأحد ,10 أيار / مايو

البدء بتوزيع المنحة القطرية لزواج الشباب

GMT 13:15 2020 الخميس ,23 إبريل / نيسان

مناشدة لوزيرة الصحة لإنقاذ حياة طفل رضيع

GMT 11:25 2019 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الشعبية بغزة تنظم مسيرة دعماً للاسرى
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday