الأردن واصل الأداء الإيجابي رغم البيئة الإقليمية الصعبة
آخر تحديث GMT 23:58:10
 فلسطين اليوم -

الأردن واصل الأداء الإيجابي رغم البيئة الإقليمية الصعبة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأردن واصل الأداء الإيجابي رغم البيئة الإقليمية الصعبة

صندوق النقد الدولي
عمان - فلسطين اليوم

قال صندوق النقد الدولي في تقرير المراجعة الدولي الذي اصدره اليوم الخميس من واشنطن إن الاقتصاد الأردني واصل أداءه الإيجابي "على الرغم من البيئة الإقليمية الصعبة".

وأضاف الصندوق إن الصراعات الدائرة في العراق وسوريا لازالت تؤثر تؤثر سلبا على التصدير والسياحة والأداء الاقتصادي الكلي، حيث بلغ نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي 4ر2 بالمئة في 2015، بينما بلغ التضخم (معدل اسعار المستهلك) سالب 9ر0 بالمئة، نتيجة انخفاض الأسعار المرتبطة بالغذاء والوقود، مع استقرار معدل التضخم الأساسي عند 2 بالمئة.

وأشار إلى ان عجز الحساب الجاري (باستثناء المنح) بلغ 7ر11 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2015، ما يعزى إلى استمرار الضعف في قطاعي التصدير والسياحة، منوها إلى أن الاحتياطيات الدولية( العملات الأجنبية) كافية.

وقال التقرير إنه، وعلى الرغم من أسعار النفط المنخفضة، فقد تسبب بعض انحرافات الإيرادات عن مسارها المحدد وبعض النفقات غير المتكررة مع نهاية السنة في ارتفاع عجز الحكومة الأولي (باستثناء المنح والتحويلات إلى شركة الكهرباء الوطنية وسلطة المياه) ليصل إلى 2ر5 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2015، مقارنة بنسبة قدرها 5ر4 بالمئة في عام 2014.

واستطرد التقرير، أنه ومع استمرار شركة الكهرباء الوطنية (نبكو) في التقدم المطرد نحو التوازن التشغيلي، بلغ العجز المجمع للحكومة المركزية وشركة الكهرباء الوطنية 1ر6 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي في 2015، متجاوزا نسبة العجز المتوقع وقدره 5ر3 بالمئة بموجب اتفاق الاستعداد الائتماني.

وقال التقرير إنه نتيجة لذلك، فقد بلغ إجمالي وصافي الدين العام الحكومي في نهاية 2015 نسبة قدرها 4ر93 بالمئة و8ر85 بالمئة على التوالي.

وفي عام 2016، من المتوقع أن يتراوح نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي بين 5ر2 و3 بالمئة بدعم من أسعار النفط المنخفضة وبعض الارتداد الإيجابي في الثقة المرتبط بتنفيذ السياسات بموجب "وثيقة الإطار الشمولي وخطة الاستجابة الأردنية".

وأشار التقرير الى إن بعض مخاطر التطورات السلبية نتيجة الانعكاسات الإقليمية لانخفاض أسعار النفط على تحويلات العاملين في الخارج والاستثمار الأجنبي في الأردن، لافتا إلى ان التيسير المتوقع لمتطلبات الاتحاد الأوروبي بشأن قواعد المنشأ يمكن أن يؤدي إلى إعطاء دفعة للتصدير والنمو والتوظيف في المستقبل.

وتوقع تقرير الصندوق أن يتراوح التضخم بين 1 إلى 5ر1 بالمئة في العام 2016 مع استقرار أسعار الوقود.

وبالنسبة للسياسات والإصلاحات في عام 2016 وما بعده، قال رئيس بعثة صندوق النقد، مارتن سريسولا، إن المناقشات مع السلطات الأردنية ركزت على كيفية الاستمرار في تحقيق التوازن الدقيق بين مواصلة ضبط أوضاع المالية العامة واستمرارية القدرة على تحمل الديون، مع ضرورة تنفيذ السياسات والإصلاحات لدعم النمو الاقتصادي وتشجيع توظيف العمالة في سياق اقتصادي وإقليمي صعب.

كما ناقش فريق الصندوق الاحتمالات المتاحة للسياسات والإصلاحات في عدة مجالات مثل سياسة المالية العامة، وإدارة الدين، والطاقة، وإمكانية الحصول على الائتمان، والقطاع المالي، إلى جانب بيئة الأعمال.

وركزت المناقشات أيضا على احتمالات توفير تمويل إضافي (شاملا المنح) من الجهات المانحة والمنظمات المالية الدولية بمقتضى "وثيقة الإطار الشمولي وخطة الاستجابة الأردنية"، وكيفية اتساق هذا التمويل الإضافي ضمن الإطار الاقتصادي الكلي الشامل الذي يحافظ على مستويات الدين التي يمكن الاستمرار في تحملها.

وتوقع سريسولا مواصلة المناقشات مع الحكومة، أثناء اجتماعات الربيع في واشنطن العاصمة، ومن المنتظر عودة فريق الصندوق إلى عمان في شهر أيار المقبل لمواصلة المناقشات من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن السياسات الاقتصادية الكلية والإصلاحات الهيكلية الشاملة في إطار برنامج مدعوم من الصندوق.

وقال سريسولا: هذه هي أول مرة أزور فيها الأردن بصفتي رئيسا جديدا لبعثة الصندوق ويسرني أن أعرب عن امتناني للسلطات الأردنية على كرم الضيافة والمناقشات المثمرة.

وبين أن فريق الصندوق التقى، بالفترة من 27 آذار إلى 4 نيسان، رئيس الوزراء ووزير المالية ومحافظ البنك المركزي، ووزير التخطيط والتعاون الدولي وعدد من كبار المسؤولين الحكوميين.

واجتمع فريق الصندوق بأعضاء البرلمان وممثلي القطاعين المصرفي والخاص، ومجتمع المانحين، حيث ركزت المناقشات على آخر التطورات الاقتصادية وسياسة الحكومة الاقتصادية وجدول أعمالها للإصلاحات من أجل الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي الكلي وتعزيز النمو الاقتصادي وتخفيض البطالة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن واصل الأداء الإيجابي رغم البيئة الإقليمية الصعبة الأردن واصل الأداء الإيجابي رغم البيئة الإقليمية الصعبة



 فلسطين اليوم -

نيكول كيدمان ومارغو روبي بالبدلة البيضاء وشارليز اختارت بلايزر

ثلاث فنانات تتألقن على السجادة الحمراء وتتنافسن بأناقة

واشنطن ـ رولا عيسى
ثلاث نجمات تألقن على السجادة الحمراء في العرض الأول لفيلمهن الجديد Bombshell، نيكول كيدمان ومارغو روبي خطفن الأنظار بالبدلة البيضاء أما شارليز ثيرون فإختارت أيضاً بلايزر لكن باللون الأسود. نبدأ من إطلالة كيدمان وروبي اللتان تنافستا على البدلة البيضاء لكن كل واحدة منهنّ تميّزت بأسلوبها الخاص، نيكول بدت أنيقة بالبدلة مع القميص المقلّم بالأبيض والكحلي مع الحذاء المخمل باللون البنيّ، فيما إختارت روبي بدلة عصرية وجريئة من مجموعة Mara Hoffman تألفت من بلايزر على شكل توب معقودة من الأمام وسروال واسع ونسّقت معها حذاء مفتوحاً باللون الأسود.   أما شارليز ثيرون فتميّزت بإطلالتها ببلايزر باللون الأسود وقامت بتحديد خصرها من خلال حزام جلدي رفيع مع سلسال معدنيّ متدلي، وأكملت اللوك بتنورة ميدي بقماش الكسرات باللون البني من مجموعة جيفانشي Given...المزيد

GMT 05:32 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

وجهات سياحية دافئة في كانون الأول 2019 من بينها برايا
 فلسطين اليوم - وجهات سياحية دافئة في كانون الأول 2019 من بينها برايا

GMT 06:27 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

متاجر "آبل استور" في 25 دولة تستضيف مهرجان الرسم
 فلسطين اليوم - متاجر "آبل استور" في 25 دولة تستضيف مهرجان الرسم

GMT 05:40 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

ريهام سعيد تكشف نتيجة محاكمتها في جنح الجيزة
 فلسطين اليوم - ريهام سعيد تكشف نتيجة محاكمتها في جنح الجيزة

GMT 23:43 2014 الجمعة ,05 كانون الأول / ديسمبر

اعتقال امرأة من تشيلي تحول الماريجوانا إلى شجرة ميلاد

GMT 05:22 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

شعبان يؤكّد ان الألفاظ السيئة تعود على الجسم بالمرض

GMT 23:14 2018 الثلاثاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

أهم الفوائد والأضرار الخاصة بـ"الكبدة" على جسم الإنسان

GMT 17:58 2018 الثلاثاء ,16 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على وصفة سهلة لإعداد الدجاج التركي في الفرن

GMT 18:39 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

كريم بنزيما يحتفظ بجائزة "لاعب الشهر" في نادي ريال مدريد

GMT 05:37 2018 الأحد ,21 تشرين الأول / أكتوبر

استقبلي فصل الخريف مع نفحات "العطور الشرقية"

GMT 01:50 2017 الأحد ,08 كانون الثاني / يناير

جلال الداودي يوضّح أن لاعبي الحسنية سبب تفوّقه

GMT 16:21 2016 السبت ,11 حزيران / يونيو

تعرفي على أفضل نوع حليب للمواليد

GMT 21:27 2019 الجمعة ,11 تشرين الأول / أكتوبر

المنتخب الليبي يفرض التعادل على نظيره المغربي بهدف لمثله
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday