شمال العراق بغداد تتهرب من حل الخلافات الأمنية
آخر تحديث GMT 13:50:59
 فلسطين اليوم -

شمال العراق: بغداد تتهرب من حل الخلافات الأمنية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - شمال العراق: بغداد تتهرب من حل الخلافات الأمنية

بغداد ـ وكالات

اتهم إقليم شمال العراق، وزارة الدفاع بالحكومة الاتحادية العراقية بـ"التهرب من حل الخلافات" بين الجانبين على الصعيد الأمني عبر ما وصفته بـ "خلق الأعذار". وقال جعفر مصطفى، وزير "البيشمركة" (القوات المسلحة) في إقليم شمال العراق، إن وزارته "سخّرت" كافة جهودها لحل الخلافات بينها وبين الحكومة الاتحادية على صعيد التوتر الأمني القائم، "لكن مع الأسف لا تولي وزارة الدفاع العراقية اهتماماً لهذه المشاكل وتقوم بتأخير حلها بأعذار مختلفة". وأضاف مصطفى في بيان أصدرته الوزارة وحصل مراسل وكالة الأناضول على نسخة منه أن "تصرفات بغداد هذه جعلت من حكومة الإقليم مستاءة". ولم يتسن الحصول على تعليق من الحكومة الاتحادية العراقية على اتهام إقليم شمال العراق. ويتنازع الإقليم الذي يتمتع بالحكم الذاتي، والحكومة الاتحادية ببغداد على تبعية عدد من المناطق الواقعة بين مناطق نفوذ الجانبين مثل كركوك وطوزخورماتو وأجزاء من نينوى وديالى، وهو نزاع قديم يمتد إلى عهود الحكومات العراقية السابقة. وبسبب دفع وزارة الدفاع العراقية بقوات جديدة باسم "عمليات دجلة" إلى عدد من المناطق المتنازع عليها في يوليو/ تموز، وقعت مصادمات بين هذه القوة ومسلحين أكراد في بلدة طوزخورماتو تسبب في خلق توتر في تلك المناطق لا تزال تبعاته قائمة وقوات الطرفين تقفان قبالة بعضها البعض. وكان وفدان فنيان من الجانبين اجتمعا في نوفمبر/ تشرين الماضي في بغداد وصدرت تصريحات أبدت التفاؤل بشأن التوصل لحل الأزمة، إلا أن رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي لم يقبل بطرح إقليم شمال العراق للتهدئة فتوقفت المحادثات بينهما من دون التوصل لحل. وفي ديسمبر/ كانون أول الماضي أعلن إقليم شمال العراق عن تبادل للخطط مع الحكومة العراقية في اجتماع عقدوه ببغداد لإنهاء التوتر بين البيشمركة والجيش العراقي. ونقلت وسائل إعلامية عراقية عن وزير الدفاع العراقي سعدون الدليمي قوله بعد اجتماع تبادل الخطط إن "وفدي الحكومة العراقية وإقليم شمال العراق توصلا إلى اتفاق نهائي لحل المشاكل وإنهاء التوتر فيما بينهما"، فيما لم يتطرق البيان الرسمي للجانب الآخر لحصول مثل ذلك الاتفاق.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شمال العراق بغداد تتهرب من حل الخلافات الأمنية شمال العراق بغداد تتهرب من حل الخلافات الأمنية



تسبب الوباء في إلغاء وإرجاء الكثير من أسابيع الموضة

بيلا حديد تتبرع بأرباح مجموعتها الجديدة من الـ"تي شيرت"

واشنطن - فلسطين اليوم
إلغاء وإرجاء تلو الآخر، هكذا هو حال أسابيع الموضة والمهرجانات الدولية، في ظل أزمة انتشر فيروس كورونا - لعنة العالمة الجديدة - حتى أن النجمات التزمن منازلهنّ للمساهمة في الحد من انتشاره، ومؤخرًا أعلنت عارضة الأزياء بيلا حديد، أنها تعمل على تصنيع مجموعة من الـ تي شيرت بصيحة الـ tie-dying والتبرّع بالأرباح لمساعدة الأشخاص المتضررين من فيروس كورونا. وقد أطلّت في اليوم التالي في نيويورك، بعدما خرجت من منزلها للتزوّد بالمأكولات. وقد كشفت إطلالة بيلا عن صيحة رائجة كثيرة مؤخراً وهي الجاكيت باللون الأصفر. إذ تألقت حديد بمعطف قصير أصفر، نسّقت معه تي شيرت أسود وسروال جينز. وأنهت اللوك بحذاء رياضي من ماركة New Balance x Aime Leon Dore. المجموعات التي تم عرضها في أسابيع الموضة حول العالم، أثبت أن صيحة الجاكيت الأصفر ستفرض نفسها في ربيع وصيف 2020-2021، بعدما ...المزيد

GMT 17:41 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

إيقاف الإيطالي إيانوني 18 شهرا لتعاطيه المنشطات

GMT 17:43 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

الغموض يحوم حول مصير طواف فرنسا 2020

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 08:41 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

يزعجك أشخاص لا يلتزمون بوعودهم

GMT 04:13 2018 الأحد ,23 أيلول / سبتمبر

طريقة عمل البراونيز
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday