عبدالله النسور ونظيره التركي يعقدان جلسة مباحثات
آخر تحديث GMT 09:29:33
 فلسطين اليوم -

عبدالله النسور ونظيره التركي يعقدان جلسة مباحثات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - عبدالله النسور ونظيره التركي يعقدان جلسة مباحثات

رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور
عمان - فلسطين اليوم

عقد الجانبان الاردني برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور والتركي برئاسة رئيس الوزراء احمد داود اوغلو جلسة مباحثات في دار رئاسة الوزراء اليوم الاحد تناولت العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتعزيزها في المجالات كافة سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية .

كما تناولت المباحثات التي حضرها عدد من الوزراء والمسؤولين والسفيران الاردني في انقره والتركي في عمان الاوضاع الاقليمية في المنطقة وجهود محاربة الارهاب .

ورحب الدكتور النسور بزيارة رئيس الوزراء التركي وتصميمه على زيارة الاردن مؤكدا انها تشكل علامة واضحة لرؤية رئيس الوزراء التركي للإمكانات المتوفرة لتعزيز العلاقات الثنائية الى مجالات اوسع .

واكد ان الاردن وتركيا يتمتعان بعلاقات تاريخية وصداقة عبر السنوات الماضية ،لافتا الى ان الاردن يولي اهمية خاصة لتعزيز علاقاته مع تركيا على المستويات السياسية والاقتصادية منذ اقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين والتي تعود الى لعام 1937 .

وتقدم الدكتور النسور بالتعازي الحارة الى الشعب التركي بضحايا الاعمال الارهابية البربرية التي استهدفت العاصمة التركية انقرة في الثالث عشر من الشهر الحالي والتي اجلت زيارة رئيس الوزراء التركي الى عمان لمدة اسبوع وكان لها تأثيرات سلبية علينا جميعا .

واكد ان هذه الاعمال الجبانة والتي تسببت بوفاة واصابة العديد من المدنيين الابرياء لا تمثلنا باي شكل من الاشكال مثلما اضرت بالصورة الحقيقية للإسلام ولا تنتمي الى تعاليم الاسلام حول السلام والتسامح والعقلانية .

كما اكد ان المنطقة تمر بتحديات غير مسبوقة مما يستدعي من الاجهزة المختصة في البلدين زيادة تعاونها جنبا الى جنب مع جهود المجتمع الدولي لمواجهة اخطار الارهاب والتطرف .

ولفت الى استعداد الاردن لبحث مجالات وفرص التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية والتجارية واقامة مبادرات للتعاون والمشروعات المشتركة .

وقال النسور " نحن ننظر للدور الهام الذي يلعبه القطاع الخاص لبناء شراكات " لافتا الى ان القطاعين الخاص والعام الاردني متحمسان لزيادة حجم التعاون الاقتصادي والتجاري مع نظرائهم الاتراك .

واضاف ان العلاقات الاقتصادية بين البلدين مثمرة عبر العقود الماضية مؤكدا انها دخلت مرحلة جديدة منذ دخول اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين حيز التنفيذ في العام 2011 مؤكدا ان زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني الى تركيا في شهر اذار عام 2013 وفرت الزخم للعلاقات الثنائية .

ولفت بهذا الصدد الى ان اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين اسهمت في زيادة حجم التبادل التجاري من 57 مليون دولار عام 2010 الى 170 مليون دولار في العام 2014 بزيادة مقدارها 199 بالمائة بينما زادت المستوردات من تركيا من 560 مليون دولار الى 850 مليون دولار خلال ذات الفترة .

واشار الى ان الصادرات الاردنية الى تركيا انخفضت في العام 2015 بنسبة 5ر43 بالمائة نتيجة لإغلاق الحدود السورية على اثر الاحداث هناك .

ولفت النسور الى ان قانون الاستثمار الجديد يسهم في استقطاب الاستثمارات ويختصر كل الاجراءات المتعلقة بالاستثمار بهيئة الاستثمار مشيرا الى ان الاردن يتمتع ايضا بعوامل الاستقرار والموقع الجغرافي والقوى البشرية المدربة والمناطق التنموية والحرة وتشريعات عصرية وحرية حركة راس المال ونظام بنكي قوي .

ودعا رجال الاعمال والمستثمرين الاتراك للاستفادة من الموقع الاستراتيجي للأردن واتفاقيات التجارة الحرة التي تربط الاردن بالعديد من الدول لدخول السلع والصادرات الى العديد من الاسواق العالمية .

واعرب عن سعادته لافتتاح مكتب وكالة التعاون والتنسيق التركية ( تيكا ) في عمان مؤخرا لافتا الى اهمية الدور الذي يقوم به المكتب في مجالات الدعم الفني وبناء القدرات لافتا الى الرغبة في الاستفادة من تجربة مكتب الوكالة في التعامل مع الدول النامية .

من جهته اعرب اوغلو عن سعادته لزيارة الاردن وهي الاولى منذ اختياره رئيسا للوزراء مؤكدا اهمية الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين وعلى اعلى المستويات مشددا على ان تعزيز العلاقات مع الاردن ستكون على الدوام على سلم اولوياته .

واكد ان تركيا والاردن لديهما تحديات مشتركة تفرضها الجغرافيا مما يحتم عليهما زيادة التعاون والتنسيق وقال " لدينا نفس التحديات المتعلقة باستقبال اللاجئين السوريين " .

وشدد اوغلو على ان امن واستقرار الاردن امر حيوي وهام لأمن واستقرار المنطقة برمتها .

واشاد باتفاقية التجارة الحرة التي تربط البلدين والتي اسهمت في مضاعفة حجم التبادل التجاري ليصل الى نحو مليار دولار .

واعرب عن الرغبة بمزيد من الاستثمارات التركية في الاردن وقال " لهذا اسبب اصطحبت معي وفدا من رجال الاعمال الاتراك " .

واشار الى امكانية زيادة التعاون والتصدير عبر ميناءي الاسكندرون والعقبة فضلا عن الاستفادة من ميناء الاسكندرون للوصول الى اوروبا .

ولفت الى اهمية مشروع قناة البحرين مؤكدا ان المشروع له اهمية بيئية كبيرة وفي مجال ادارة المياه مشيرا الى ان الشركات التركية لها خبرات جيدة في تنفيذ مثل هذه المشاريع معربا عن شكره بهذا المجال على الثقة بالشركة التركية التي نفذت مشروع جر مياه الديسي .

كما ابدى اهتمام الشركات التركية للاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة والنقل والسكك الحديدية لافتا الى امكانية زيادة التعاون في المجال السياحي سيما وان الاردن يزخر بالعديد من المواقع الاثرية مثلما ان تركيا هي الدولة السادسة عالميا في مجال استقطاب السياحة .

واكد اهمية زيادة التعاون بين البلدين لمكافحة الارهاب والعصابات الارهابية التي اول ما تسيء الى صورة الاسلام .

وبحث الجانبان زيادة التبادل الانساني بين البلدين وامكانية توقف الحجاج والمعتمرين الاتراك في الاردن اثناء رحلتهم الى الاراضي المقدسة فضلا عن امكانية ترتيب زيارات لهم الى القدس .

وقدم رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي ايجازا حول المزايا التي تتمتع بها منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لافتا الى ان الصناعات التركية التي تقام في العقبة يمكن لها الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة والدخول الى اسواق العديد من الدول .

 

وبحضور رئيسي الوزراء وقع الاردن وتركيا عشر اتفاقيات ومذكرات تفاهم تنظم مجالات التعاون بين البلدين شملت اتفاقية تعاون بين وكالة الانباء الاردنية ووكالة انباء الاناضول وبرتوكول تعاون بين جامعة اليرموك ومعهد يونس امر التركي .

 

كما شملت اتفاقية مشروع بين مؤسسة الخط الحديدي الحجازي الاردني ووكالة التعاون والتنسيق التركية ( تيكا ) واتفاقية بين البلدين لحماية وتشجيع الاستثمارات ومذكرة تفاهم للتعاون الصناعي بين البلدين وبرتوكول للتعاون في مجال اعفاء الصادرات واتفاقية لخدمات النقل الجوي .

 

وشملت ايضا مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الارصاد الجوية ومذكرة تفاهم في مجال الحراج واتفاقية للتعاون في مجال العمل والحماية الاجتماعية والتشغيل .

 

واكد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور في تصريحات صحفية مشتركة مع نظيره التركي سعادته لاستقبال رئيس الوزراء التركي الذي اختار قبل فترة من الزمن الاردن لدراسة التراث الاسلامي واللغة العربية في الاردن الذي يقدم الاسلام بأبهى صوره .

 

كما اكد ان الاردن وتركيا هما البلدان الوحيدان المجاوران لكل من العراق وسوريا، لافتا الى ان البلدين لديهما العديد من القضايا المشتركة والتحديات المفروضة عليهما بسبب الظروف الاقليمية مما يتطلب زيادة التعاون الى اقصى درجة ممكنة .

 

وقال النسور ان العقبة يمكن ان تكون مركزا للتجارة والصادرات والصناعات التركية مبديا استعداد الاردن لتقديم كل التسهيلات اللازمة لرجال الاعمال الاتراك لإقامة اعمالهم في الاردن او من خلاله .

 

ولفت الى ان محافظة المفرق التي تمتاز بموقعها المتميز بالقرب من سوريا والعراق والسعودية لها مكانة استراتيجية وهي واعدة للأعمال .

 

وفي الجانب السياسي اكد رئيس الوزراء ان البلدين تجمعهما عوامل مشتركة ويمكن لهما البناء على ما يجمعهما لمزيد من التعاون والتنسيق .

 

وفي المجال الثقافي والتعليمي والسياحي اكد ان هناك فرصا ومجالات واعدة للتعاون مشيرة الى الاتفاق مع نظيره التركي لبدء الوزراء المعنيين الاتصالات لمناقشة التفاصيل المتعلقة بمجالات التعاون هذه .

 

كما اكد رئيس الوزراء دور الاردن وواجبه في مساعدة الاشقاء الفلسطينيين ودعم حقوقهم المشروعة المعترف بها بموجب القانون الدولي .

 

من جهة اخرى، قال رئيس الوزراء التركي " لدينا نفس التحديات في تركيا والاردن ورؤية للاستقرار لكل من تركيا والاردن" .

 

واضاف " لقد اجلت زيارتي التي كانت مقررة الى الاردن منتصف الشهر الحالي بسبب العمل الارهابي الذي شهدته انقرة ونحن ممتنون وشاكرون لجلالة الملك عبدالله الثاني ولرئيس الوزراء والشعب الاردني على وقوفهم ضد الارهاب ".

 

وقال " اتشرف بان اكون في عمان بعد وقت قصير من تأجيل تلك الزيارة وامل بان اعقد لقاءات مثمرة ومهمة مثل الذي عقدته مع رئيس الوزراء عبدالله النسور واتطلع الى لقاء جلالة الملك عبدالله الثاني " .

 

واكد ان العلاقات الثنائية ممتازة لافتا الى ان اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين اسهمت في رفع مستوى التبادل التجاري حيث لدينا اليوم نحو مليار دولار من المبادلات التجارية .

 

واشار الى ان الاستثمارات التركية في الاردن وصلت الى نحو 300 مليون دولار لافتا الى انه وفي اطار التعاون الثقافي والتبادل بين البلدين فان اللغة التركية تدرس حاليا في الجامعة الاردنية معربا عن الامل بافتتاح قسم للغة التركية في جامعة اليرموك .

 

واكد ان ميناء العقبة استراتيجي بالنسبة لتركيا خاصة بعد الازمة في سوريا والعراق ونريد استثماره والاستفادة من الامكانات المتوفرة للشحن والتصدير بين ميناء العقبة والاسكندرون .

 

وقال " نرغب بان يتوقف الحجاج والمعتمرين الاتراك في الاردن لزيارته وزيارة القدس من خلال عمان " .

 

واكد ان الاردن وتركيا لديهما نفس الموقع الجغرافي من حيث مجاورتهما لكل من العراق وسوريا لافتا الى ان البلدين لديهما نفس التحديات المتعلقة باستقبال اللاجئين السوريين " ونحن نتطلع الى وضع حد للازمة السورية ومحاربة كل التنظيمات الارهابية التي تؤثر على البلدين وعلى المنطقة بشكل عام .

 

كما اكد تطلع تركيا لمشاركة اردنية على مستوى عال في قمة منظمة المؤتمر الاسلامي المزمع عقدها في تركيا في شهر ايار المقبل .

 

واكد رئيس الوزراء التركي الدور المهم للاردن في القدس والمسجد الاقصى مشيرا الى استعداد بلاده لعمل كل شيء ممكن لحماية حقوق الشعب الفلسطيني في فلسطين والمسجد الاقصى .

 

و كان جرى لرئيس الوزراء التركي استقبال رسمي لدى وصوله دار رئاسة الوزراء حيث كان في استقباله رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور وعدد من الوزراء والمسؤولين .

 

وعزفت الموسيقى السلامين الملكي الاردني والوطني التركي واستعرض اوغلو حرس الشرف الذي اصطف لتحيته .

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عبدالله النسور ونظيره التركي يعقدان جلسة مباحثات عبدالله النسور ونظيره التركي يعقدان جلسة مباحثات



تأتي على رأسهنّ هيفاء وهبي التي اختارت فستان سهرة أنيق

النجمة العربية التي فازت بلقب الإطلالة الأجمل في "الفلانتين"

القاهرة - فلسطين اليوم
مواجهة جمالية غزت مواقع التواصل الإجتماعي بين النجمات العربيات، ليس على أغنية أو حفلة بل على من ستحمل لقب صاحبة الإطلالة الأجمل في عيد الحب، وفيما يلي تعرض هي اجمل اطلالات نجمات العرب في عيد الحب.يقع خيار عدد كبير من النجمات في عيد الحب على اللون الأحمر، على رأسهنّ هيفا وهبي التي اختارت فستان سهرة أنيق بتوقيع المصمم ميخائيل شمعون Mikhail Chamoun، وتميّز بالقماش الحريري المنسدل مع القصة المزمومة على جانب الخصر، مع الشق الجانبي وقصة الظهر المكشوف. ميريام فارس كانت أيضاً ضمن فريق النجمات اللواتي تألقن بالأحمر، وقد إختارت فستاناً طويلاً من تصميم لا برجوازي تميّز بشك الترتر الذهبي الذي زيّن الصدر إضافة الى الأكمام المنسدلة. وعلى عكس كل من هيفا وميريام، إختارت سيرين فستاناً قصيراً من تصميم labourjoisie تميّز بالشك الأنيق والشراريب.نجمات أخ...المزيد
 فلسطين اليوم - أفضل الدول لشهر العسل في شباط 2020 من بينها تنزانيا

GMT 15:06 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 13:40 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية العام فرصاً جديدة لشراكة محتملة

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

تنورة الفنانة هيفاء وهبي القصيرة تُشعِل باريس

GMT 11:56 2016 الجمعة ,30 أيلول / سبتمبر

فوائد الميرمية وطرق استخدامها

GMT 10:29 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تكتشف اليوم خيوط مؤامرة تحاك ضدك في العمل

GMT 11:49 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

من المستحسن أن تحرص على تنفيذ مخطّطاتك

GMT 09:25 2019 الإثنين ,25 شباط / فبراير

مواطن من غزة يطلق اسم محمود عباس على مولوده

GMT 06:42 2018 الأحد ,16 أيلول / سبتمبر

طريقة إعداد حلوى الجيلاتين لعيد الحب

GMT 06:12 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

سيارة DS 7 تثير الكثير من الجدل بتحديثات متميزة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday