وزيرة لبنانية تتعهد بمكافحة الفساد في لبنان بالتحول إلىالحكومة الإلكترونية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وزيرة لبنانية تتعهد بمكافحة الفساد في لبنان بالتحول إلى"الحكومة الإلكترونية"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وزيرة لبنانية تتعهد بمكافحة الفساد في لبنان بالتحول إلى"الحكومة الإلكترونية"

مي شدياق من الأسماء المؤثرة في الحكومة اللبنانية
بيروت - العرب اليوم

أكدت وزيرة الدولة لشؤون التنمية الإدارية في الحكومة اللبنانية الجديدة، مي شدياق، عن عزمها إطلاق مشروع وصفته بالضروري لمكافحة الفساد من خلال مكننة الإدارة وتحويل الحكومة إلى حكومة إلكترونية. وقالت الوزيرة: "الوزارة من أولى مهامها إقرار استراتيجية وطنية لمكافحة الفساد التي لم تقرّ بعد في الحكومة وسيجري العمل لإقرارها وإقرار المراسيم التنفيذية الخاصة بهاسوف تلعب الدور الأساسي في مكافحة الفساد كونها تعمل على الإصلاح الإداري".

 وأضافت أن أول مشروع أقّر منذ فترة هو "حق الوصول إلى المعلومات" المتاح لجميع المواطنين، فرغم إقراره لم ينفّذ بالفعل. مضيفة: "خططنا في هذا المجال أن نضع داخل كل وزارة مندوباً للمعلومات، نملك الإستعداد على تدريبه مسبقاً ليخدم المواطن بالحصول على المعلومة التي يريدها من الوزارة، كالحصول على مناقصة معيّنة أو معرفة موازنة الوزارة أو أي معلومة بحاجة إليها. ويبرز عملنا هنا بممارسة ضغط إيجابي على الوزارات للتواصل معهم وتحفيزهم على أهميّة وجود هذا المندوب داخل وزارتهم بهدف الوصول إلى الحكومة المفتوحةopen government."

وتابعت: "موضوع تبسيط الإجراءات في معاملات الدولة من الشروط الأساسية. فلا يمكننا الحديث عن حكومة إلكترونية قبل اتمام موضوع تبسيط الإجراءات. فالعمل الأساسي اليوم قائم على التعاون مع عدد من الوزارات للوصول إلى المكننة والانتقال إلى الحكومة الإلكترونية فالمواطن يهدر وقته وماله بالذهاب إلى إحدى الوزارات لإجراء معاملة ما، وهنا يأتي دور الحكومة الإلكترونية التي تساعده على إنجاز المعاملات من المنزل ومن ثم تصله عبر البريد".

وعن المصاعب التي تقف بوجه الحكومة الإلكترونية قالت شدياق: "المصاعب تكمن بقدرة الفرد على التغيير، لأنّ كل تغيير سيقاوم في البداية بسبب عدم الإعتياد عليه بعد. كما أنّ هذه المشاريع تتطلّب تمويلاً كبيراً وتنسيقاً على مستوى عالٍ. والوزارة بمفردها لن تقدر على إنجازه بل نحن بحاجة إلى تنسيق مع هيئات ووزارات أخرى. كما أن البعض لا يهمّه مكافحة الفساد فمن يستفيد اليوم من الرشاوى داخل الوزارات لن يقدر على الاستحصال على رشوة مقابل تسريع في المعاملة بوجود الحكومة الإلكترونية حيث لا احتكاك بين المواطن والموظف ومن هنا تبدأ مكافحة الفساد مباشرة".

وختمت شدياق"توقّعوا أن تكون هذه الوزارة وزارة سيادية، لأنها ستكون رأس الحربة في مكافحة الفساد. وستكون الوزارة الأساسية لتنفيذ القرارات التي أتت في مؤتمر سيدر. انتظروا قرارات حاسمة وتنسيق مع وزراء ليسوا من نفس الخط السياسي وستكون علامة فارقة".

قد يهمك ايضا:

البرلمان اللبناني يمنح الثقة لحكومة سعد الحريري

فشل محاولة وصم الحكومة اللبنانية الجديدة بـ"حزب الله"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزيرة لبنانية تتعهد بمكافحة الفساد في لبنان بالتحول إلىالحكومة الإلكترونية وزيرة لبنانية تتعهد بمكافحة الفساد في لبنان بالتحول إلىالحكومة الإلكترونية



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday