الأردن يعتزم تغيير المواصفة القياسية للسجائر وزيادة مساحة التحذيرات
آخر تحديث GMT 11:11:39
 فلسطين اليوم -
وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا مقتل 81 على الأقل في قتال بين قوات حكومية ومسلحين في جنوب السودان رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح أن الطبقة السياسية أهدرت ودائع الناس وأوقعت البلاد تحت أعباء الدين وحاولت تحميل الحكومة مسؤولية الفشل رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب يصرح بأننا نحن أمام الزلزال الذي ضرب البلد وهمنا التعامل مع التداعيات بالتوازي مع التحقيق الشفاف وزارة الخارجية الهولندية تعلن وفاة زوجة السفير الهولندي في لبنان في انفجار مرفأ بيروت السفارة السورية في لبنان تعلن مقتل 43 سوريًا جراء انفجار بيروت في حصيلة غير نهائية أبو الغيط يبدي استعدادا لتقديم المساعدة في التحقيقات بشأن انفجار بيروت
أخر الأخبار

الأردن يعتزم تغيير المواصفة القياسية للسجائر وزيادة مساحة التحذيرات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأردن يعتزم تغيير المواصفة القياسية للسجائر وزيادة مساحة التحذيرات

التدخين
عمان - فلسطين اليوم

تعتزم وزارة الصحة تغيير المواصفة القياسية الاردنية للسجائر برفع نسبة المساحة المخصصة للتحذيرات المصورة على علبة السجائر الى اكثر من 50 بالمئة من مساحتها واضافة 4-6 صور جديدة ومتغيرة، على ما افاد به مدير التوعية والاعلام الصحي في الوزارة الدكتور مالك حباشنة.

وقال الحباشنة في خلال فعاليات الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين، اليوم الثلاثاء، ضمن ورشة عمل وطنية لمناقشة خريطة الطريق الخاصة بالاستراتيجة الوطنية لمكافحة التبغ في الاردن 2016- 2018، ان الصور التحذيرية الجديدة تركز على توصيل رسالة تتضمن معلومة عن مخاطر التدخين الصحية وتكون مؤثرة على المدخنين وغيرهم.

واضاف ان رفع النسبة الى أكثر من 50% من المساحة الكلية مع تواجدها في الجزء العلوي من علبة السجائر يأتي ضمن توصيات بنود اتفاقية منظمة الصحة العالمية الاطارية بشأن مكافحة التبغ.

وتوقع الحباشنة ان يبدأ التطبيق الفعلي للمواصفة القياسية الجديدة للتبغ في النصف الثاني من العام المقبل وبعد الانتهاء من اعدادها بتعاون وتضافر الجهود المختلفة لوزارة الصحة ومؤسسة المواصفات والمقاييس والجمعية العلمية الملكية والمالية".

ولفت الى ان الاردن اصدر المواصفة القياسية للتبغ المعسل والمستخدم في الارجيلة عام 2014 بوضع تحذيرات مصورة على عبواتها المعدة للبيع.

وتطرق الحباشنة الى اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية لمكافحة التبغ والتي وقعتها 180 دولة، واعتمدت على تنفيذ تدابير شاملة متعددة القطاعات تعمل بطريقة يكمّل بعضها البعض، ووضعت محددات منها المنع التابع للتدخين في الاماكن العامة وحث الدول على وضع الحظر الشامل على الإعلان عن منتجات التبغ والترويج لها ورعايته، والتغليف البسيط لعبوات التدخين.

من جهتها، قالت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الاردن الدكتورة ماريا كرستينا بروفيلي :"في هذا اليوم الذي يوافق اليوم العالمي للامتناع عن تعاطي التبغ، نُركِّز على تغليف منتجات التبغ، اذ اخترنا شعار "استعدوا للتغليف البسيط" بهدف التقليل من جاذبية منتجات التبغ والتخلص من تأثيرات التغليف كأحد أشكال الإعلان والترويج، وزيادة فرص لفت الانتباه إلى التحذيرات الصحية وفعاليتها.

واضافت ان تغليف التبغ جعل عبوات التبغ بمثابة لوحات إعلانية متنقِّلة تروِّج لاستهلاك تلك المنتجات التي تخدع الناس بجعلهم يفكرون أن بعض المنتجات أقل ضرراً من غيره،. وإذا نزعتم الزخرفة اللامعة والعناصر المضللة من تغليف علب التبغ، فلن يتبقى أمامكم سوى علبة من المنتجات التي تسبب الإدمان وتفتك بالناس".

وفي هذا الصدد، تشير احصائيات منظمة الصحة العالمية، الى ان التبغ يقتل ما يقرب من 6 ملايين شخص سنوياً، ويسبب الضرر لصحة أعداد أكبر بكثير غيرهم، واعتبرت التغليف البسيط يساعد في كشف الواقع المرير لمنتجات التبغ.

ولفتت الدكتورة بروفلي الى ان وصف التغليف البسيط يتم بوضع تغليف يتكون من اللونين الأبيض والأسود أو من لونين اثنين يتباينان في ما بينهما، وفق الوصف الذي تحدده السلطات الوطنية؛ ويقتصر مضمونه على العلامة التجارية و/أو اسم المنتج و/أو اسم الشركة الصانعة، وتفاصيل الاتصال بها، وكمية المنتج في العبوة، ولا يتضمن أي شعارات أو غيرها من السمات، عدا التحذيرات الصحية والأختام الضريبية وسواها من المعلومات أو العلامات التي تقرّرها الحكومة.

ويتضمن التغليف البسيط أيضاً توصيفاً لنمط الخطوط وأحجامها، وشكل العلبة الموحدة وحجمها والمواد التي تصنع منها، وينبغي ألّا يكون هناك أي إعلان أو ترويج داخل العلبة أو ملصق بها أو بكل سيجارة أو غيرها من منتجات التبغ على حده.

واشار مدير مكتب مكافحة السرطان في مركز الحسين للسرطان الدكتور فراس الهواري الى ان وزارة الصحة بالتعاون مع خبراء دوليين ومحليين وعدد من الجهات المتخصصة وضعت استراتيجية وطنية لمكافحة التبغ وخريطة طريق تشمل برامج وخطط عمل تنفيذية لجميع الجهات ذات العلاقة بمكافحة التدخين والزامها بالتنفيذ.

نقلا عن بترا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن يعتزم تغيير المواصفة القياسية للسجائر وزيادة مساحة التحذيرات الأردن يعتزم تغيير المواصفة القياسية للسجائر وزيادة مساحة التحذيرات



تنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها

خيارات لفساتين كاجوال مميزة على طريقة ريا أبي راشد

بيروت ـ فلسطين اليوم
تعتمد المذيعة اللبنانية ومقدمة البرامج ريا أبي راشد على إطلالات الفساتين الكاجوال المناسبة للمشاوير اليومية البسيطة، وتنسقها بحسٍّ عالٍ من الأناقة يتماشى مع قوامها ولون بشرتها وشخصيتها، ولتميُّزها في اختيار الأزياء؛ جمعنا لكنّ عدة خيارات لفساتين كاجوال مميزة، فتألقن على غرارها. إطلالات الفساتين البيضاء للأزياء البيضاء مكانة خاصة في قلوب الفتيات، وذلك لرقيِّها وأناقتها، فإن كنتِ من صاحبات القوام الممشوق الذي لا يخشى إظهار عيوبه عند ارتداء اللون الأبيض؛ فيمكن أن تطلّي كإطلالة ريا الأولى، التي تأنقت فيها بفستان أبيض منقط بالأسود ومصمم بأكمام طويلة منفوخة ومميزة، وأكملت مظهرها بحذاء أسود ذي كعب عالٍ مع تسريحة الشعر المنسدل، أما في الإطلالة الثانية فظهرت بفستان أبيض ذي قصة مموجة مزيّن بنقط وقصة ناعمة، وأكملت مظهرها بتسر...المزيد

GMT 09:27 2020 الأربعاء ,05 آب / أغسطس

المالكي يهاتف نظيره اللبناني

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 08:40 2016 الأربعاء ,22 حزيران / يونيو

الزعفران من اغلى التوابل

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 04:14 2016 الثلاثاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

دبّ باندا صغير يرغب في النوم داخل حديقة حيوان صينية

GMT 13:40 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

تتيح أمامك بداية العام فرصاً جديدة لشراكة محتملة

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday