500 عائلة شبكية مهجرة في وضعٍ مزرٍ وتنتظر العون
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

500 عائلة شبكية مهجرة في وضعٍ مزرٍ وتنتظر العون

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 500 عائلة شبكية مهجرة في وضعٍ مزرٍ وتنتظر العون

بغداد ـ نجلاء الطائي

كشف ممثل المكون الشبكي في مجلس محافظة نينوي، الاثنين، عن وجود أكثر من 500 عائلة شبكية تم تهجيرها من مدينة الموصل في الشهرين الماضيين تمر بأوضاع مزرية، مشيراً إلى عدم وصول أية مساعدات لها من بغداد أو إربيل. وقال ممثل المكون الشبكي غزوان حامد الداؤودي لـ"العرب اليوم ", إنه تحت تهديدات بالقتل والتصفية لأسباب طائفية, وتم تهجير أكثر من 500 عائلة شبكية من داخل مدينة الموصل خلال الشهرين الماضيين. وأضاف أن جميع هذه العوائل نزحت باتجاه قرى وبلدات شبكية في منطقة سهل نينوي، ويسكنون حالياً في المساجد والجوامع وهياكل البناء غير المكتملة العائدة لأقارب لهم. وأشار إلى أن جميع هذه العوائل تعيش بأوضاع مزرية ولم تصلها أية مساعدات أغاثية أو غذائية لا من الحكومة الاتحادية ولا من حكومة إقليم كوردستان. ودعا الداؤودي حكومتي بغداد وإربيل إلى القيام بواجبيهما تجاه شريحة مظلومة عانت وتعاني بسبب الاستهداف الطائفي وتم تهجيرها تحت طائلة القتل والتصفية لأسباب طائفية، مبيناً أهمية توزيع مبالغ نقدية عاجلة وبواقع 10 ملايين دينار لكل عائلة لتجاوز الظروف الصعبة التي يمرون بها. وأوضح أنه تم إرسال قائمة مفصلة بأسماء وأعداد العوائل التي تم تهجيرها من داخل مدينة الموصل إلى وزارتي الهجرة والمهجرين في حكومتي بغداد وإربيل، لكن لم تصلهم أية مساعدات لحد الأن. وبحسب إحصائية شبكية غير رسمية فإنه تمت تصفية 15 شبكياً منذ منتصف تموز/يوليو الماضي وإلى الآن داخل مدينة الموصل، فضلاً عن مقتل نحو 1240 مواطناً شبكياً لأسباب طائفية, مع تهجير 6000عائلة شبكية منذ عام 2003. ويعتقد باحثون أن الشبك إحدى الطوائف الكوردية، فيما يراهم البعض خليطاً من عشائر كوردية في الغالب، مع أقلية من عشائر فارسية وتركية، ويقدر عددهم بنحو 300 ألف نسمة وفق إحصائيات غير رسمية. ويقطن الشبك في قرى وبلدات تقع شمال وشرق مدينة الموصل، وتعرضت بعضها لهجمات دامية أوقعت مئات القتلى والجرحى خلال الأعوام الثلاثة الماضية .  

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

500 عائلة شبكية مهجرة في وضعٍ مزرٍ وتنتظر العون 500 عائلة شبكية مهجرة في وضعٍ مزرٍ وتنتظر العون



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:46 2020 السبت ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرف على أبرز أفلام منصة "نتفلكس" خلال كانون الأول المقبل

GMT 22:19 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

انتشار تأجير الملابس للمحافظة على البيئة

GMT 17:47 2019 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

مطلوب موظفين بعدة مجالات في الكويت والامارات

GMT 22:53 2018 الإثنين ,24 كانون الأول / ديسمبر

إرجاء إنشاء مفاعل نووي فنلندي-روسي للحصول على تراخيصه

GMT 12:25 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الرمادي لون العام 2021

GMT 08:58 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أسس اختيار سجاد المنزل بالشكل المناسب

GMT 10:21 2018 الإثنين ,09 تموز / يوليو

كافيه البومة يعتبر من أفضل وأغرب مطاعم العالم

GMT 09:32 2016 الإثنين ,30 أيار / مايو

فوائد البردقوش
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday