رئيس الوزراء الجزائري يبدأ زيارة إلى ولاية بشار
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

رئيس الوزراء الجزائري يبدأ زيارة إلى ولاية بشار

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - رئيس الوزراء الجزائري يبدأ زيارة إلى ولاية بشار

الجزائر ـ يو.بي.آي

بدأ رئيس الوزراء الجزائري، عبد الملك سلال، السبت، زيارة إلى ولاية بشار، في أقصى جنوب غرب البلاد للإعلان عن مشاريع استثمارية جديدة بهدف التخفيف من وطأة الإحتجاجات الشعبية التي بدأت تشهدها بعض ولايات الجنوب الصحراوي. ودفع هذا الوضع الحكومة الجزائرية إلى عقد اجتماع وزاري طارئ لاتخاذ سلسلة من الإجراءات لمصلحة منطقة الجنوب في الصحراء والتي تتألف من 13 ولاية من أصل 48 ولاية جزائرية، تشكل 80% من المساحة الإجمالية للجزائر، وهي ولايات نفطية بامتياز إلا أنها متأخرة من حيث التنمية على نظيرتها في الشمال. وتأتي زيارة سلال إلى بشار، بعد يوم فقط من تجمع احتجاجي نظمه عاطلون عن العمل في ولاية ورقلة جنوب البلاد شارك فيه الآلاف، ودعوا فيه إلى المساواة في التنمية والعمل رافعين شعارات من قبيل "الجزائر للجميع"، "نريد حقنا في خيرات البلاد والبترول"، "‬نرغب‮ ‬في‮ ‬العيش‮ ‬الكريم‮"‬،‮ "‬لا‮ ‬للإقصاء‮ ‬والتهميش‮ ‬طوال‮ ‬نصف‮ ‬قرن‮ ‬من‮ ‬الزمن‮" ‬و‮"‬دوام‮ ‬الحال‮ ‬من‮ ‬المحال‮".‬ واعتبر وزير الداخلية الجزائري، دحو ولد قابلية، أن البطالة تعد "المشكل الرئيسي" المطروح في ولايات الجنوب، داعيا إلى تكوين "كامل وسريع" لصالح الشباب العاطل الذي ليس له مؤهلات. واعترف ولد قابلية بأن هناك شركات اقتصادية في ولاية ورقلة تنشط بالمنطقة تقوم بالتوظيف "بطرق ملتوية ومن دون موافقة من وكالة التشغيل بالولاية". وحذر الوزير من أنه "في حال عدم احترام هذا الإجراء فإن التوظيف يعتبر باطل ولاغ". وأكد أن قطاع المحروقات "لا يمكنه تلبية كل طلبات العمل بالجنوب" لافتا إلى ضرورة توجيه طلبات الشغل الى قطاعات أخرى كالزراعة والصناعات التقليدية. وقال الوزير إن الحكومة ضخت 495 مليار دينار (قرابة 7 مليارات دولار) في الفترة ما بين 2000 و2012 لتنمية ولايات الجنوب. وشدد على أنه "ليس هناك أية مشاكل سياسية في الجنوب والذين يتحدثون عن ذلك يخطئون الطريق". وقد أصدر رئيس الوزراء تعليمة تتعلق بتسيير سوق العمل في ولايات الجنوب تهدف إلى ضمان تسيير شفاف وصارم له أعطت الأولوية إلى اليد العاملة المحلية وخاصة اليد العاملة غير المؤهلة تأهيلا عاليا، بالإضافة إلى رفع كل القيود التي تحول دون تطور المؤسسات المصغرة في ولايات الجنوب بما يسمح بتطوير روح المقاولة لدى شباب هذه المناطق. وقرر سلال تخفيض نسبة الفائدة على القروض الممنوحة من طرف البنوك في اطار أجهزة دعم انشاء نشاطات مصغرة التي تسيرها الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والصندوق الوطني للتأمين على البطالة، فضلا على إجبار وزارة الطاقة لشركات تابعة لها في الجنوب على تفضيل التعامل مع المؤسسات المصغرة المنشأة في الجنوب. كما قرر منح 20% من الصفقات العمومية إلى المؤسسات المصغرة في الجنوب. وتخشى الحكومة من تحول المطالب الإجتماعية والإقتصادية لسكان الجنوب إلى مطالب سياسية تغذيها جهات خارجية في ظل اضطراب الوضع الأمني على الحدود الجنوبية للبلاد مع مالي والساحل ككل. وقد حذر الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة من خطورة تعرض أمن البلاد للخطر جراء الوضع الأمني المتأزم في مالي. وقال بوتفليقة في خطاب وجهه لمناسبة الذكرى 42 لتأميم المحروقات (24 فبراير/شباط 1971) "نواجه تحديات أخرى، نرى أمننا يتعرض للخطر بين الفينة والأخرى جراء الوضع السائد في مالي على حدودنا الجنوبية وبسبب إرهاب لا يؤمن شره ولا نتهاون لحظة في محاربته".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رئيس الوزراء الجزائري يبدأ زيارة إلى ولاية بشار رئيس الوزراء الجزائري يبدأ زيارة إلى ولاية بشار



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:43 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من عاطوف ويستولي على شاحنته

GMT 11:57 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تزداد الحظوظ لذلك توقّع بعض الأرباح المالية

GMT 07:37 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 10:42 2020 الإثنين ,12 تشرين الأول / أكتوبر

تحديد موعد إجراء قرعة دوري المحترفين والأولى

GMT 13:56 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرفي على طريقة تزيين الاطباق خلال حفلة زفافك

GMT 12:44 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

«العين للفروسية» ينظم بطولة اليوم الوطني للرماية

GMT 19:13 2018 الجمعة ,27 تموز / يوليو

صلاة الكسوف والخسوف بين الحكمة والأحكام

GMT 07:14 2017 السبت ,28 كانون الثاني / يناير

مؤتمر الشباب فى أسوان

GMT 09:19 2017 الأربعاء ,17 أيار / مايو

قاصر يطعن طالبًا داخل مدرسة في قرية جت المثلث
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday