قطر الأولى عربيًا و36 عالميًا في تقرير التنمية البشرية
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

قطر الأولى عربيًا و36 عالميًا في تقرير التنمية البشرية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قطر الأولى عربيًا و36 عالميًا في تقرير التنمية البشرية

الدوحة ـ قنا

  احتلت دولة قطر المرتبة الأولى عربياً وتقدمت إلى المرتبة 36 عالمياً في سلم التنمية البشرية وفقاً لتقرير التنمية البشرية لعام 2013 الذي أطلقته اليوم في المكسيك السيدة هيلين كلارك، مديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، برفقة رئيس المكسيك انريكه بينيا نييتو. وأشار التقرير الذي صدر هذا العام تحت عنوان "نهضة الجنوب. تقدم الإنسان في عالم متنوع" إلى التحول العميق في الديناميات العالمية وعمليات التنمية السريعة في دول العالم النامي. وأبرز التقرير التطور الكبير الذي شهدته دولة قطر في كافة جوانب التنمية الاجتماعية والاقتصادية حيث ارتفع متوسط العمر المتوقع عند الولادة من 78.4 عام 2011 إلى78.5،ًكما ارتفع متوسط نصيب الفرد من الدخل القومي الإجمالي ليصبح 87478 دولارا مقارنة بـ 82978 دولاراً لعام 2011. وكانت قطر تحتل المرتبة 37 في تقرير التنمية البشرية السابق. وأشاد سعادة الشيخ حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني رئيس جهاز الإحصاء بالمركز المتميز الذي حققته دولة قطر في تقرير التنمية البشرية الجديد مؤكداً أن ذلك يعكس التنمية البشرية التي تشهدها دولة قطر في ظل القيادة الحكيمة للبلاد. كما نوه سعادته بالجهود التي تبذلها الجهات المعنية في الدولة لتوفير الإحصاءات الدقيقة والشاملة التي تعكس ما تحققه الدولة من تقدم في التنمية البشرية. وأثنى على فريق مؤشرات التنمية البشرية في دولة قطر الذي تم تأسيسه عام 2008 ويضم كافة الجهات المعنية بمؤشرات التنمية البشرية "تعليمية صحية بيئية اقتصادية اجتماعية. وقال"إن الفريق عمل بشكل متواصل لضمان وصول البيانات والمؤشرات الإحصائية الخاصة بدولة قطر إلى المنظمات الدولية وفي الوقت المحدد". ولفت إلى أن الفريق الفني المعني بمؤشرات التنمية البشرية سيقوم بدراسة معمقة لجميع المؤشرات الواردة عن دولة قطر في التقرير الدولي لتعزيز نقاط القوة ومعالجة أي نواقص. كما أعلن سعادته عن تنظيم ورشة عمل لجميع المعنيين بالتنمية البشرية في دولة قطر، وذلك من أجل إحراز تقدم جديد لدولة قطر في السنوات القادمة. يتناول التقرير بالبحث والتحليل نهضة الجنوب كحالة غير مسبوقة في التقدم البشري من حيث سرعتها واتساع نطاقها، فالتاريخ لم يشهد تغيّراً في الظروف المعيشية والآفاق المتاحة لهذا العدد الكبير من سكان العالم، بمثل هذا الحجم ولا بهذه السرعة. وقد تناول تقرير التنمية البشرية 2013 نهضة بعض دول العالم النامي "كحالة غير مسبوقة في التقدم البشري من حيث سرعتها واتساع نطاقها". ويوضح أن هذه الظاهرة لم تقتصر على مجموعة من البلدان متوسطة الدخل، مثل البرازيل وروسيا والصين والهند، بل تجاوزتها لتشمل ما لا يقل عن 40 بلداً نامياً حققت مكاسب في التنمية البشرية فاقت ما هو متوقعا في العقود الأخيرة. وحسب التقرير فقد جاءت معظم هذه الإنجازات، نتيجة لاستثمارات مستدامة في برامج للتعليم والصحة والخدمات الاجتماعية، وانفتاح قويّ على عالم يزداد ترابطاً. ووفقا للتوقعات التي تضمنها التقرير سيتجاوز بحلول عام 2020 مجموع إنتاج ثلاثة بلدان نامية كبيرة أي البرازيل والصين والهند مجموع إنتاج ألمانيا وإيطاليا وفرنسا وكندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية،" والمصدر الرئيسي لهذا النمو هو الشراكات الجديدة في التجارة والتكنولوجيا القائمة بين بلدان الجنوب" وفقاً للتقرير. وشدد على أن المنطقة العربية تستطيع أن تجني عائداً ديمغرافياً كبيراً إذا ما حوّلت التقدّم الذي أحرزته في مجال التعليم إلى فرص عمل للشباب، محذراً من أن عدم توليد فرص العمل بالسرعة المطلوبة يهدد بمزيد من التوتر الاقتصادي والاجتماعي في المنطقة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطر الأولى عربيًا و36 عالميًا في تقرير التنمية البشرية قطر الأولى عربيًا و36 عالميًا في تقرير التنمية البشرية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 10:19 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يهاجمون مركبات المواطنين جنوب جنين

GMT 20:32 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 09:59 2021 السبت ,02 كانون الثاني / يناير

ارتفاع عدد الإصابات بكورونا بين أسرى قسم 3 بالنقب إلى 16

GMT 07:49 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع العام لا يسمح ببدء أي مشروع جديد على الإطلاق

GMT 11:48 2018 الخميس ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

صدق الحضري

GMT 05:49 2014 الإثنين ,29 كانون الأول / ديسمبر

فوائد الحنظل

GMT 07:31 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

رغدة تكشف كواليس مشاركتها في مسرحية "بودي جارد" مع عادل إمام

GMT 06:46 2020 الإثنين ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتقل شابين من بلدة كوبر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday